فعاليات

CES 2024: الشركات الناشئة والذكاء الاصطناعي يخطفان الأضواء

مؤتمر التكنولوجيا يبرز أحدث الابتكارات، من نظارات الواقع المعزز إلى تطبيقات الحمامات الذكية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يُعدُّ معرضُ CES 2024 الذي يُقامُ هذا العام في لاس فيغاس ملتقىً لأبرزِ التَّوجهاتِ التُّكنولوجيَّةِ الحديثةِ، المعرضُ الذي كان في السَّابقِ بمثابةِ عرضٍ لمنتجاتِ عمالقةِ التَّقنيَّةِ مثل Sony وSamsung، يتحوّلُ الآن ليكونَ مركزاً للشَّركاتِ التَّقنيَّةِ الصَّغيرةِ والنَّاشئةِ.

بعدَ تجربةِ الأحداثِ الافتراضيَّةِ خلال الجائحة، اتَّبعتِ الشَّركاتُ الكبرى نهجَ Apple في إجراءِ عروضِ منتجاتِها الكُبرى ضمن فعاليّاتٍ داخليَّةٍ خاصَّةٍ، هذا التَّحولُ فتحَ البابَ أمامَ الشَّركاتِ النَّاشئةِ لتكونَ في صدارةِ المشهدِ في مثلِ هذه المعارضِ، وتُعدُّ معارضُ مثل CES فرصةً ذهبيَّةً للشَّركاتِ الصَّغيرةِ للتَّفاعلِ مع الموزّعين والمصنّعين وجذبِ انتباهِ الصّحفيين التَّقنيين. ويُسلِّطُ المعرضُ هذا العامِ الضَّوءَ بشكلٍ خاصٍّ على الذَّكاءِ الاصطناعيّ، وفيما يلي بعضُ الابتكاراتِ التي من المتوقَّعِ أن تلفتَ الأنظارَ في CES 2024.

أطواق الحيوانات الأليفة الذّكيّة

شركةُ Invoxia تُطلقُ طوقاً ذكيّاً جديداً يُناسبُ القططَ والكلابَ، يُعرفُ باسم Minitailz، هذا الطّوقُ هو تطويرٌ لطوقِ الكلبِ الذَّكيّ الذي تمَّ تقديمُه في مؤتمرِ العامِ الماضي.

يُمكنُ لـ Minitailz تتبّعُ تحرّكاتِ صديقكم الفروي من النُّزهاتِ والرَّكضِ وحتّى لحظاتِ النَّشاطِ المفاجئةِ، وذلكَ باستخدامِ تقنيةِ SMS وGPS المدمجةِ التي تحسبُ الحركاتِ بدقَّةٍ شبهِ فوريَّةِ، كما يُمكّنُ الجهازَ من تقييمِ المشاكلِ المتعلّقةِ بعدمِ انتظامِ ضرباتِ القلبِ، ممّا يمنحُ أصحابَ الحيواناتِ الأليفةِ فهماً أعمقَ لصحتِهم وسلوكِهم. ويتّصلُ الطَّوقُ الذَّكيّ بتطبيقٍ يحتوي على وكيلِ ذكاءٍ اصطناعيّ قادرٍ على إنشاءِ تقارير مخصّصة للحيواناتِ الأليفةِ والإجابةِ على أيّ استفساراتٍ تتعلّقُ بها.

هذه النُّسخةُ الجديدةُ أخفُّ وزناً بشكلٍ ملحوظٍ، حيثُ يبلغُ وزنها ما يُقارب 1.3 أونصةً مقارنةً بـ 4.6 أونصةً لطوقِ الكلبِ الذَّكيّ، وتقولُ الشَّركةُ إنَّ الوزنَ الأخفَّ يجعلهُ خياراً أفضلَ للحيواناتِ الأليفةِ الأصغرِ حجماً، بما في ذلكَ القططُ، ويُمكنُ تركيبهُ بسهولةٍ على أيّ طوقِ قططٍ أو كلابٍ قائمٍ من خلالِ حلقةٍ قابلةٍ للتّعديل.

طُرحَ جهازُ تتبعِ Invoxia للحيواناتِ الأليفةِ الذّكيّ Minitailz للكلابِ للبيعِ اليوم، ومن المقرّرِ توفُّرِ نسخةِ القططِ في مارس 2024، يُسعَّرُ كلا النَّوعينِ بـ 99 دولاراً للجهازِ مع اشتراكاتٍ لخدماتِ SIM تبدأُ من 8.30 دولاراً شهريّاً.

نظرةٌ جديدةٌ على نظارات الواقع المعزّز

تُعرضُ الشَّركةُ المتخصّصةُ في الواقعِ المعزّزِ Xreal نظاراتِها Air 2 Ultra، وهي جهازُ "حوسبةٍ مكانيَّةٍ" كاملٍ يقدِّمُ تتبعاً بستِّ درجاتٍ من الحريّةِ (DoF)، ممّا يجعلُها مثاليَّةً لمشاهدةِ التلفزيون ولعبِ الألعابِ على شاشةٍ متوقعةٍ، وتُعدُّ النَّظاراتُ مفيدة أيضاً لتشغيلِ تطبيقاتِ الواقعِ المعزّزِ الغامرةِ، وهو ما تأملُ Xreal أن يقومَ بهِ المطوّرون معها.

تقولُ الشَّركةِ إنَّ النَّظاراتِ -المصمَّمة لتنافسَ نظاراتِ Meta's Quest 3 وApple's Vision Pro- هي تحديثٌ للإصدارِ السَّابقَ، تعرضُ نظاراتُ Ultra صورةً عائمةً أمام عيونِ المستخدمين، تحتوي النَّظاراتُ على كاميراتٍ ثلاثيّةِ الأبعادِ مزدوجة، واحدةٌ على كلِّ جانبٍ من النَّظاراتِ، يمكنُها رسمُ خريطةٍ لبيئةِ المرتدي وتمكين ميزاتٍ خاصَّةٍ مثل تتبعِ اليدِ.

تسمحُ تقنيةُ تتبعِ اليدِ -وهي تقنيةُ استشعارٍ تمكنُ التّطبيقَ من استخدامِ إيماءاتِ اليدِ للتحكُّمِ في جهازٍ أو كائنٍ دون الحاجةِ إلى لمسهِ- للمطوّرين بإنشاءِ تطبيقاتٍ تمزجُ بينّ الفضاءِ الفيزيائيّ والرَّقميّ بدلاً من مجرّد عرضِ لعبةٍ تقليديَّةٍ أو تطبيقٍ أو محتوى فيديو (كما في الطّرازِ الأقدمِ من Xreal). وتتميّزُ Air 2 Ultra بمجالِ رؤيةٍ أوسعَ، وهي أخفُّ وزناً من نسختِها السَّابقةِ، وفقاً لما ذكرتهُ الشَّركةُ.

في البدايةِ، كانَ يُقالُ إنَّها مصممّةُ حصريّاً للمطورين، لكن Xreal أعلنت الآنَ أنَّ Air 2 Ultra ستكونُ متاحةً للمستهلكين عبر موقعها الإلكترونيّ، ويمكنُ الطلبُ المسبقُ لنظّاراتِ Xreal Ultra اليوم للشّحنِ في مارس، وهي مسعّرةٌ بـ 699 دولاراً.

شاهد أيضاً: وصل الذكاء الاصطناعي إلى نظارتك.. إليك آخر تطورات هذه التكنولوجيا

تطبيقُ تأجير المراحيض

قريباً، سيكونُ بإمكانكم استئجارُ مرحاضٍ بالقربِ منكم، يُطلقُ Flush تطبيقاً لاستئجارِ المراحيضِ مصممٌّ لأصحابِ الأعمالِ لتأجيرِ حماماتهم، في CES 2024.

كمنصّةِ سوقٍ ذاتٍ جانبين، يسمحُ Flush للأعمالِ بإدراِج حماماتِها للإيجارِ بأسعارٍ تتراوحُ من المجانيَّةِ إلى حدٍّ أقصى 10 دولارات، عندما تحتاجون لاستخدامِ الحمَّامِ، ويمكنُ للمستخدمين العثورُ على الحمّاماتِ المتاحةِ الأقربِ إليهم وحجزِها.

مع نظامِ تقييمٍ مدمجٍ، يمكنُ لأصحابِ الأعمالِ رؤيةُ متى يقومُ المستخدمون بحجزِ موعدٍ لاستخدامِ الحمَّامِ، ويستكشفُ Flush خياراتِ التَّأمينِ لتعويضِ الأعمالِ في حالةِ الأضرارِ التي يسببِها الضّيوفُ أو المشكلاتِ الكبيرةِ في السِّباكةِ.

هناكَ حاجةٌ مستمرّةٌ لوجودِ مزيدٍ من المراحيضِ العامَّةِ وتحسينِها، ولكن من خلالِ تأجيرِ المراحيضِ في المقاهي والمطاعمِ والفنادقِ ومناطقَ أخرى ذات حركةِ مرورٍ كثيفةٍ، يمكنُ لـ Flush معالجةُ نقصِ خياراتِ المراحيضِ في بعضِ المدنِ. ولم يبدأْ Flush بعد في أخذِ نسبةٍ من الحجوزاتِ، ولكنَّهُ يخطّطُ للقيامِ بذلك في المستقبلِ، سيتمُّ إطلاقُ التَّطبيقِ في بيتسبرغ كنقطةِ بدايةٍ.

مرحاض الذَّكاء الاصطناعيّ من Kohler

تستعدُّ شركةُ Kohler العملاقةُ للأجهزةِ لإعلانٍ كبيرٍ يتعلّقُ بالحمَّاماتِ، وستقدِّمُ الشَّركةُ التي تبلغُ من العمرِ 151 عاماً، مقعد المرحاضِ البيديه PureWash E930 في المعرضِ هذا الأسبوع، ويناسبُ مقعدُ المرحاضِ معظمَ المراحيضَ ويحولُ أيَّ حمَّامٍ إلى حمَّامٍ مزوّدٍ بأجهزة Alexa أو Google Assistant.

يفتحُ مقعدُ المرحاضِ الذّكيّ ويغلقُ دونَ استخدامِ اليدينِ عندما يشعرُ بالحركةِ، ولديهِ وضعُ تنظيفٍ ذاتيٍّ باستخدامِ ضوءِ الأشعةِ فوقَ البنفسجيَّةِ المدمجِ، عند دمجِ PureWash E930 مع Alexa أو Google Home، يمكنُ للمستخدمين التَّحكمُ في المقعدِ الذَّكيّ دون استخدام اليدين، ويمكن لمساعدي الصَّوت من Amazon وGoogle أيضاً تشغيل رذاذ البيديه، ومجففّ الهواءِ الدَّافئ، والتَّنظيف بالأشعةِ فوقَ البنفسجيَّةِ بأمرٍ صوتيٍّ.

ويشتمل PureWash E930 على مقعدٍ مُدفّأٍ، وإضاءة LED تحوّلُ المرحاضِ إلى مصباحٍ ليليٍّ، وإعداداتِ بيديه مخصّصةٍ، بما في ذلكَ درجةُ حرارةِ الماءِ القابلةِ للتّعديلِ والضَّغطِ ليختارَ المستخدمون بين الرَّشِّ الهزّازِ أو النَّابضِ.

مقعدُ المرحاضِ مسعرٌ بـ 2,149 دولاراً ومتاحٌ الآنَ باللّونِ الأبيضِ على موقعِ Kohler، ويمكنُ طلبُ المقعدِ باللونِ الأسودِ في نهايةِ فبراير.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: