الرئيسية الأخبار Google DeepMind تكشف عن نموذج ذكاء اصطناعي لاكتشاف الأدوية

Google DeepMind تكشف عن نموذج ذكاء اصطناعي لاكتشاف الأدوية

جيل جديد من نموذج "AlphaFold" سيساعد العلماء على محاربة الأمراض وتركيب الأدوية، بغض النظر عن معرفتهم التقنية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة Google DeepMind عن الإصدار الرّئيسي الثّالث من نموذجها AlphaFold للذكاء الاصطناعي، الذي صُمّم لمساعدة العلماء في تركيب الأدوية وعلاج الأمراض بشكلٍ أكثر فعاليّةً. ويُذكر أنّه في عام 2020، حقّقت الشّركة تقدّماً كبيراً في علم الأحياء الجزيئيّ باستخدام الذكاء الاصطناعي للتّنبؤ بسلوك البروتينات المجهريّة بشكلٍ صحيحٍ.

ومع التّحديث الأخير لـ AlphaFold، قام الباحثون في DeepMind والشّركة الشّقيقة لها Isomorphic Labs -والتي يُشرف عليها مؤسّس الشّركة Demis Hassabis- برسم سلوك جميع جُزيئات الحياة، بما في ذلك الحمض النّوويّ البشريّ DNA. وقد وجد أنّ تفاعلَ البروتينات -من الإنزيمات الأساسيّة لأيّ استقلابٍ بشريٍّ، إلى الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض المعديّة- مع جُزيئاتٍ أخرى هو الأساس في اكتشاف الأدوية وتطويرها.

وأعلنت DeepMind أنّ النّتائج، التي نُشرت في مجلّة البحوث العلميّة Nature يوم الأربعاء، ستُقلّل من الوقت والمال اللّازمين لتطوير علاجاتٍ قد تُغيّر حياة الأشخاص. هذا وقد أفاد Hassabis في مؤتمرٍ صحفيٍّ يوم الثلاثاء: "مع هذه القدرات الجديدة، يُمكننا تصميم جُزيءٍ سيرتبط بمكانٍ محدّدٍ على بروتين معيّنٍ، ويُمكننا التّنبؤ بقوّة الارتباط بينهما؛ إنّها خطوةٌ حاسمةٌ إذا كنتَ ترغب في تركيب أدويةٍ ومركّباتٍ كيميائيّةٍ تُساعد في علاج الأمراض".

وأعلنت الشّركة أيضاً إطلاق AlphaFold server، وهي أداةٌ مجانيّةٌ عبر الإنترنت، يُمكن للعلماء استخدامها لاختبار فرضيّاتهم قبل إجراء الاختبارات العمليّة.

ويذكر أنّه منذ عام 2021، أصبحت تنبؤات AlphaFold متاحةً بشكلٍ مجانيٍّ للباحثين ذوي الأهداف غير الرّبحيّة، كجزءٍ من قاعدة بياناتٍ تحتوي على أكثر من 200 مليون مُركّبٍ بروتينيٍّ، ورد ذكرها آلاف المرّات في تجارب أجرتها شركاتٌ أخرى.

هذا وقد قالت شركة DeepMind إنّ الخادم الجديد يتطلّب معرفةً أقلّ في مجال الحوسبة، ما يتيح للباحثين إجراء الاختبارات بنقراتٍ قليلةٍ فقط، كما قال John Jumper، العالم والباحث الكبير في DeepMind: "سيكون من المهمّ حقاً إتاحة خادم AlphaFold الذي يجعل الأمر أسهل لعلماء الأحياء -الذين هم خبراء في مجال البيولوجيا، وليس في علوم الكمبيوتر- عند اختبار عدد حالاتٍ أكبر وأكثر تعقيداً".

كذلك قالت Nicole Wheeler، الخبيرة في علم الأحياء الدّقيقة في جامعة Birmingham، إنّ AlphaFold 3 يُمكن أن يسّرع عمليّة اكتشاف الأدوية بشكلٍ كبيرٍ، إذ "إنّ إنتاج التّصاميم البيولوجيّة واختبارها يُعدّ عائقاً كبيراً في التّكنولوجيا الحيويّة في الوقت الحاليّ".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: