الريادة

7 نصائح للأزواج الذين يتشاركون ميدان العمل

هل تخطِّطون للإبحار في عالم ريادة الأعمال جنباً إلى جنب مع شريك حياتكم؟ إليكم خلاصة خبرات خمسة أزواجٍ استطاعوا ببراعةٍ التَّوفيق بين الحياة الزَّوجيَّة ومتطلَّبات العمل.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا كانت لديكم الجرأة، والعزيمة، والقدرة على الصُّمود لجعل هذه التَّجربة ناجحةً، فإنَّ الشُّروع في مشروع مع شريك حياتكم قد يتحوَّل إلى مغامرةٍ مثمرةٍ وغنيَّةٍ بالإنجازات، وزرع الثقة في قلب الشَّراكة التِّجاريَّة يولِّد شعوراً بالأمان الفريد، والسَّعي نحو تحقيق حلمٍ يخصُّ الأسرة يبقي الشَّغف متقدِّاً. 

ومع ذلك، تحمل هذه المزايا ضرورة الحفاظ على توازنٍ دقيقٍ لضمان عدم تسرُّب التَّوتُّرات من الحياة العمليَّة إلى نسيج العلاقة الزَّوجيَّة. 

لقد تواصلنا في عربية.Inc مع خمسة أزواجٍ قرَّروا خوض غمار ريادة الأعمال معاً، وكانوا من مجالاتٍ متنوِّعةٍ تشمل اللِّياقة البدنيَّة والصِّحَّة، إلى التَّصميم الدَّاخليِّ والتُّكنولوجيا الماليَّة، شارك هؤلاء الأزواج بنصائح ثمينةٍ حول كيفيَّة نجاح العمل والحياة المشتركة. 

1. اصقلوا مهارات التَّواصل 

أكَّد كلُّ الأزواج الَّذين حاورناهم على أهميَّة التَّواصل الفعّال والصَّريح، مشدِّدين على ضرورة تجنُّب الحقد وعدم السَّماح للمشاعر بالتَّراكم حتَّى لا تتحوَّل إلى عوائق. 

وتقول دينا شعبان، المؤسِّسة المشاركة لـ"إغنايت" (Ignite) في مصر: "من الأساسيِّ أن نتعلَّمَ كيفيَّة التَّواصل بشكلٍ بنّاءٍ إذا أردنا الاستمرار في العمل معاً، وأرى أنَّ الشَّراكة مع شريك الحياة تستند إلى الثِّقة المطلقة، ولا تعتريني الشُّكوك أو القلق حول ما يجري في الخفاء"، وتُشدِّد على ضرورة أن يُرسي الأزواج أسُّساً صريحةً للتَّواصل، لمنع تفاقم الخلافات أو إهمالها حتَّى تستعر. 

وتنصح نيكيتا سوخناني، المؤسَّسة المشاركة لـ"وندروول إنتريورز" (Wonderwall Interiors)، بإجراء "محادثاتٍ صريحةً ومباشرةً" وتحديد مؤشِّرات أداءٍ رئيسيَّةٍ لكلِّ طرفٍ لضبط التَّوقُّعات وتجنُّب الالتباس. 

2. حددوا مناطق خاليةً من العمل 

من أكبر التَّحدِّيات التي يواجهها الأزواج في بداية مشوارهم المشترك هي إدارة المشاعر المعقَّدة النَّاتجة عن دمج الحياة العمليَّة والشَّخصيَّة، ووجد الأزواج أنَّ تحديد حدودٍ واضحةٍ ساعدهم على الفصل بين أولويَّات العمل والحياة المنزليَّة. 

وتقول كاتي برجاو، المؤسِّسة المشاركة لـ"سوا كالتشر" (Sawa Culture): "تحديد مناطق خاليَّة من العمل يسمح لنا بالفصل بين شخصيتينا كشريكين في الحياة وكشركاءٍ في العمل، ممّا يساعد على الحفاظ على صحَّة العلاقة". 

أخبرنا أزواجٌ آخرون بأنَّ وضع قواعد مثل عدم التَّحدُّث عن العمل خلال أوقاتٍ محدَّدةٍ يساعد على إنشاء فواصل واضحةً بين الحياة العمليَّة والشَّخصيَّة. 

3. تعلَّموا إدارة الصِّراع 

إتقان مهارة التَّعامل مع الخلافات بحيث لا يتمُّ تعكير صفو الحياة الزَّوجيَّة هو أمرٌ يشكِّل أحد أهمِّ التَّحدِّيات لروَّاد الأعمال الَّذين تجمعهم الشَّراكة في العمل والحياة على حدٍّ سواء، والخطوة الأولى تكمن في الابتعاد عن توجيه الاتِّهامات، والخطوة الثَّانية هي الحرص على عدم انتقال توتُّرات العمل إلى الحياة الخاصَّة. 

يقول راز موسى، الرَّائد في مجال السِّينما وأحد المؤسِّسين لمنظَّمة "سوا كالتشر" (Sawa Culture): "أوَّل قاعدةٍ لدينا هي تجنُّب اللَّوم، لا توجِّه الاتِّهام إلى شريك حياتك، فإنَّ الصِّراع ليس بيني وبين كاتي؛ نحن معاً نواجه الخلاف".  

من جهتها، تقول شيرين لي، التي شاركت في إطلاق 4 مشاريع ناشئةً مع زوجها مراد إيرسان قبل أن يُقدِما معاً على تأسيس "تكاداو" (Takadao)، شركة التكنولوجيا المالية المتوافقة مع الشَّريعة: "من المهمِّ الاتِّفاق مسبقاً على من يتَّخذ القرارات في حال وقوع خلافٍ؛ لضمان الانسجام والدَّعم الكامل للقرارات المتَّخذة دون تردُّدٍ أو ندمٍ". 

4: تخلُّوا عن أنانيتكم 

يؤكِّد روناك شاه، المؤسِّس المشارك لــ"وندروول إنتريورز" (Wonderwall)، وحسين عبد الدَّايم، المؤسِّس المشارك لـ"إغنايت"، على أهميَّة تجاوز الأنا لإنجاح العمل المشترك، فيقول حسين عبد الدّايم: "يجب التَّخلِّي عن الأنانيَّة، والأمر ليس عن الفرد، بل عن بناء مستقبلٍ مشتركٍ، وتأسيس شراكةٍ تعود بالنَّفع على الجميع". 

ويُضيف روناك شاه: "على الرَّغم من أنَّكما شريكان في الحياة وفي العمل يجب أن تنظرا إلى بعضكما بعضاً كشركاءٍ متساويين، كلٌ منكم يسهم بمهاراته، وهذا يعني ترك الأنا خارج المعادلة". 

5: خطِّطوا معاً 

التَّخطيط المشترك يساعد الأزواج على البقاء مركِّزين على أهدافهم المشتركة، ويعزِّز المسؤوليَّة المتبادلة، وبدون رؤيةٍ واضحةٍ وأهدافٍ محدَّدةٍ، من السَّهل أن تضيّع الجهود وتنشأ الاختلافات. 

ويُضيف راز موسى قائلاً: "وجود أهدافٍ واضحةٍ يجعل كلٌّ منِّا يتحرَّك بانسجامٍ مع الآخر؛ لأنَّنا نعرف تماماً إلى أين نتَّجه". 

ويؤكِّد حسين عبد الدايم على أهميَّة وضوح الأدوار: "كونوا صريحين بشأن خطَّطكم والأدوار التي ترغبون في أدائها، فإذا لم نحدِّد هذه الأمور منذ البداية، من السَّهل أن نَضيع في منتصف الطَّريق". 

6. استثمروا في نقاط قوَّة كلٍّ منكما 

تبيِّن لنا شيرين لي، المؤسِّسة المشاركة لـ"تكاداو"، أنَّ تنوُّع الشَّخصيَّات ومجموعة المهارات المختلفة قد مكَّنها وزوجها من التَّكامل وتحديد أدوارٍ واضحةٍ. 

معظم الأزواج الَّذين تحاورنا معهم أفادوا بأنَّه، على الرَّغم من أنَّ الاختلافات بينهم غالباً ما كانت مصدراً للتَّوتُّر، إلَّا أنَّه مع نضوج علاقاتهم استطاعوا استثمار قوَّة كلِّ طرفٍ لصالح أعمالهم. 

7. لا تغفلوا عن علاقتكم 

شدَّد الأزواج على ضرورة ألَّا يطغى العمل المشترك على أهميَّة الرَّوابط الزَّوجيَّة، ويعلِّق زار موسى، أحد المؤسسين لـ"سوا كالتشر"، على ذلك قائلاً: "يُفترض أن يضفي العمل المشترك بهجةً وليس أن يُثقل كاهل علاقتنا؛ لذلك فلنحرص على ألَّا نبتعد عن لُبِّ علاقتنا الزَّوجيَّة بسبب مشاغل العمل، وإن لم تُكلَّل مساعينا بالنَّجاح، فليس هناك ما يدعو للقلق، في نهاية المطاف، العلاقة بيننا هي الأهمُّ". 

وتُعرِب رزان النَّاصر، المؤسِّسة المشاركة لشركة "جميراز" (Jimirazz) والمتخصِّصة في حجوزات العروض الموسيقيَّة وإدارة الجولات، عن أهميَّة تمييز الحياة العمليَّة عن الشَّخصيَّة، فتقول: "لنكن واضحين بشأن المهام التي نتقاسمها، ولنواصل تعزيز علاقتنا من خلال تخصيص وقتٍ خاصٍّ لنا، ولنذكِّر أنفسنا دوماً بالدَّوافع التي جعلتنا نعشق بعضنا بعضاً". 

تختتم شيرين لي حديثها: "في نهاية المطاف، تظلُّ الأسرة هي الأولويَّة القصوى لدي، وعند الوصول إلى نقطةٍ حرجةٍ والحاجة لاتِّخاذ قرارٍ، أعرف ماذا سأختار". 

نُشر هذا المقال في الأصل في عدد مارس/أبريل من مجلة عربية .Inc الرقمية، تصفّحها من هنا
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: