الريادة

يعطي Cuban و Swift مكافآت بالملايين.. كيف تكون سخياً بميزانية محدودة؟

أعلن مارك كوبان عن مكافآت لموظفيه بـ35 مليون دولارٍ وقبله تايلور سويفت منحتهم 55 مليوناً.. هل تستطيع مجاراة هذا السخاء؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنَ مارك كوبان مؤخّراً عن توزيعهِ مكافآتٍ بقيمةِ 35 مليونَ دولارٍ على موظّفيهِ بعدَ بيعِ حصّةِ الأغلبيَّةِ في فريقِ دالاس مافريكس لكرّةِ السَّلةِ، وهذا المبلغُ أقلّ ممّا قدمتهُ تايلور سويفت، والتي بلغت قيمةُ مكافآتِها 55 مليونَ دولارٍ لموظّفِيها عقبَ جولتِها الغنائيَّةِ "Eras Tour"، ولكنَّه ما يزالُ مبلغاً ضخماً.

على الرَّغمِ من أنَّ معظمَنا لا يمكنهُ حتَّى تصوّرُ امتلاكِ مثلِ هذا المبلغِ الكبيرِ من المالِ، فضلاً عن تقديمهِ كمكافآتٍ للموظّفينَ، إلَّا أنّ القادةَ ليسوا مُلزمينَ بكتابةِ شيكّاتٍ بمبالغَ ضخمةٍ لجعلِ المكافآتِ والمزايا معنويّةً وذاتَ قيمةٍ للموظّفين. إذ يمكنكَ أن تُظهِرَ قيادةً وسخاءً دون الحاجةِ إلى كتابةِ شيكّاتٍ كبيرةٍ، وإليك بعضُ النّقاطِ التي يجبُ وضعُها في الاعتبارِ:

لا تحتاجُ للتضحيةِ لتكون كريماً

من غيرِ المتوقّعِ أن يعاني كوبان أو سويفت من أيّ صعوباتٍ ماليَّةٍ بسببِ المبالغِ التي قدموها كمكافآتٍ غيرِ متوقّعةٍ. إذىيُقدّرُ صافي ثروةِ كوبان بأكثرِ من 6 مليارات دولارٍ، بينما تُقدّرُ ثروةُ سويفت بما يُقاربُ 1.1 مليار دولار، وتمثّلُ مكافآتُ كوبان 0.5% من صافي ثروتهِ، بينما تُمثّلُ مكافآتُ سويفت 5% من صافي ثروتِها.

بناءً على حساباتي، يمكنكَ أن تكونَ سخيّاً مع موظّفيكَ بمبالغَ ماليَّةٍ أقلَّ ولكن بنسبٍ مماثلةٍ، إذا كانت قيمةُ شركتكَ وأعمالكَ 100,000 دولارٍ، فإنَّ مكافأةً بقيمةِ 500 دولارَ تُعادلُ ما قدّمهُ كوبان، (على الرَّغمِ من أنَّ الأمرَ قد لا يبدو بهذه الإثارةِ عند تقديمِهِ كنسبٍ مئويةٍ).

إذا كان موظّفوكَ يعلمونَ أنّكَ لا تمتلكُ الكثير من الأموالِ لتقاسمِها، ومع ذلكَ تُقدّمُ ما لديكَ؛ فسيقدّرونَ كرمكَ -طالما لم تفعل ذلكَ بطريقةٍ تهدفُ للفتِ الانتباهِ إليكَ. "انظروا كم أنا رائعٌ لأنَّني قدمتُ البيتزا للجميعِ! ما هي التَّضحيةُ التي قدّمتُها من أجلكم!" هذهِ العقليّةُ ستبطلُ تماماً أيّ كرمٍ كنتَ تنوي تقديمهُ.

لا تتباهى إذا لم تشارك

لا يتوقّعُ أحدٌ من الرّئيسِ أن يخفضَ راتبهُ ليعطي مكافآتٍ للموظّفينَ على الرّغمِ من وجودِ العديدِ من الشَّركاتِ؛ حيثُ يحصلُ المؤسّسون وأصحابها على رواتبَ ضئيلةٍ أو لا يحصلون على رواتبِ على الإطلاقِ في السّنواتِ الأولى، وربُّما لا يحصلون على رواتبَ أبداً.

لكن إذا كنتَ تجني أموالاً جيدةً (أو تفضِّلُ الديون الاستهلاكيَّةَ) وتظهرُ في العملِ أو في اجتماعاتِ الزّومِ وأنت ترتدي ملابسَ مصمّمينَ فاخرةً، وتقودُ سياراتٍ جديدةٍ باهظة الثَّمنِ، وتتفاخرُ بعطلاتِكَ الفاخرةِ من الدَّرجةِ الأولى مع قولكَ "للأسف، لم تكن الإيراداتُ كافيةٌ لدفعِ المكافآتِ"، فهذا لن يُظهرَ القيادةَ.

وإذا كنتَ تظهرُ بأشياءٍ فاخرةٍ وتقدّمُ مكافأةً صغيرةً أو غداءً مجانيّاً للموظّفينَ مع الادّعاءِ بقلّةِ الدّخلِ؛ فهذا أسوأ، إذا كنتَ تعيُ حياةَ البذخِ؛ فتأكّد من رعايةِ موظّفيكَ جيداً.

الكرمُ لا يتعلّقُ بالمال فقط

الوقتُ شيءٌ يُقدّرهُ العديدُ من الموظّفينَ، سواءً كان ذلك من خلالِ السَّماحِ بجداولِ عملٍ مرنةٍ، العملُ عن بُعدٍ، أو خياراتُ العملِ بدوامٍ جزئيٍّ؛ فمنحُ الموظّفين السَّيطرة على كيفيّة أداءِ عملهم يمكنُ أن يكونَ دليلاً على الكرمِ.

شاهد أيضاً: عندما لا تسمح ميزانيتك بالمزيد.. 4 خطوات لتجذب المواهب برواتب متواضعة

منحُكَ وقتكَ لتقديمِ تعليقاتٍ سريعةٍ وعادلةٍ وتوفيرِ التَّوجيهِ، وبشكلٍ عامّ الاهتمام بموظّفيكَ، يمكنُ أن يكونَ أيضاً عملاً كريماً؛ إذ أن كونكَ كريماً بمساعدتكَ، يمكنُ أن يجعلَ مكانَ العملِ مكاناً رائعاً للتّواجدِ فيهِ.

معظمُ الأعمالِ لا تمتلكُ مستوياتِ المواردِ الماليّةِ التي يمتلكُها كوبان أو سويفت، لكنَّ ذلكَ لا يعني عدمَ إمكانيّةِ اتّخاذِ نهجٍ مماثلٍ والتَّحلي بالكرمِ بالطّريقةِ التي تتناسبُ مع نشاطكَ التّجاريّ وظروفِ حياتِك، إنِّها خطوةٌ يمكنُ للجميعِ القيامُ بها حتَّى لو كنتَ في بدايةِ مشروعٍ تجاريٍّ جديدٍ.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: