الاستدامة

HSBC يتعاون مع Google Cloud لدعم تكنولوجيا المناخ

شراكة استراتيجية لتمويل الابتكار في مجال الاستدامة وسط تحديات التمويل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم كلوي أييللو Chloe Aiello، مراسلة

أبرم بنك HSBC شراكةً مع Google Cloud لصبِّ التَّمويل في تكنولوجيا المناخ في وقتٍ كان من الصَّعب فيه الحصول على الاستثمار. [1]  

ومن خلال هذه الشَّراكة، سيتحرَّى أكبر بنكٍ في بريطانيا خيارات تمويل ديون المشاريع مع الشَّركات التي اختارتها Google من خلال برنامج  Google Cloud Ready-Sustainabilit، يُعدُّ Google Cloud Ready-Sustainability برنامج اعتماد للشَّركات التي لديها ابتكارات استدامةٍ "جاهزة للأعمال" والتي "تُقلّل من انبعاثات الكربون، أو تزيد من استدامة سلاسل القيمة، أو تساعد المؤسِّسات على معالجة البيانات البيئيَّة والاجتماعيَّة والحوكمة، أو مساعدتها على تحديد المخاطر المناخيَّة لزيادة المرونة"، بحسب Google.

وتأتي الشَّراكة في أعقاب إعلان بنك HSBC في سبتمبر 2023 أنَّه يُخطّط لتخصيص مليار دولارٍ لتمويل شركات تكنولوجيا المناخ الحكوميَّة في مراحلها المبكِّرة. وقال جاستن كيبل Justin Keeble، المدير الإداريّ للاستدامة العالميَّة في Google Cloud لرويترز: "ما نشهده الآن هو رغبة الشَّركات في تسريع تحقيق أهداف الاستدامة الخاصَّة بها، ولكن هناك درجةٌ من الالتباس بشأن الحلول المتوفِّرة التي ستساعد في حلِّ مشكلاتها".

ويمكن لهذه الشَّراكة أن تكونَ مربحةً للجانبين بالنِّسبة لتكنولوجيا المناخ، وأضاف كيبل أنَّ التَّمويل من HSBC سيساعد شركاتٍ مختارةٍ على توسيع نطاق أعمالها، وبعد ذلك سيساعد HSBC العملاء على الوصول إلى كلِّ هذه الابتكارات.

تشملُ الشَّركات المشاركة في البرنامج لاعبين كباراً وراسخين، مثل شركة ديلويت Deloitte، بالإضافة إلى شركاتٍ خاصَّةٍ صغيرةٍ بما في ذلك Ren منصَّة البرمجيَّات ومقرُّها بروكلين، كما وتركِّز الشَّراكة مع HSBC على تقديم التَّمويل لمزيدٍ من الشَّركات النَّاشئة في مراحلها المبكِّرة في البرنامج، وفقاً لمتحدث باسم  Google، ويبدأ بنك HSBC الشَّراكة بصفقة دَينِ مشاريع مع شركة LevelTen Energy في سياتل، والتي تسهِّل اتفاقيَّات شراء الطَّاقة من خلال سوق الطَّاقة المتجددة الخاصِّ بها.

شاهد أيضاً: رئاسة COP28 تدعم الابتكار العالمي وتكنولوجيا المناخ

ووسط تراجع أوسع نطاقاً في التَّمويل، انخفض رأس المال المغامر والاستثمار في الأسهم الخاصَّة في شركات تكنولوجيا المناخ بنسبة 40% في عام 2023، وفقاً لشركة الخدمات المهنيَّة PWC في لندن، وقال كيبل في رسالةٍ بالبريد الإلكترونيّ: "إنَّ الشَّراكات وحلول التَّمويل الحديثة تعدُّ أساسيَّة، نظراً لبيئة التَّمويل الصَّعبة و"التَّحديّ المناخيّ"، وأضاف: "إنَّ شراكة Google Cloud مع HSBC ستدعم بائعي تكنولوجيا المناخ المبتكرين لتسريع نموِّهم من أجل تطوير تكنولوجيا المناخ النَّاشئة التي نحتاجها بشدِّة على نطاقٍ واسعٍ".

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: