الأخبار

نظرة على جولات التمويل في الأسبوع الماضي (19 - 25 فبراير)

تمويل بقيمة 13.8 مليون دولارٍ للشركات الناشئة في MENA وGCC

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في الأسبوع الماضي، جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) ومجلس التعاون الخليجي (GCC) ما مجموعه 13.8 مليون دولارٍ في جولات تمويل تمَّ الإعلان عنها، حيث تصدَّرت شركة The Cloud، وهي شركة ناشئة في مجال التُّكنولوجيا الغذائيَّة تابعةً لـ Hub71، القائمة بتأمين 12 مليون دولارٍ في جولة تمويلٍ.

إذ أكملت شركة The Cloud، الشركة الناشئة في مجال التُّكنولوجيا الغذائيَّة والتَّابعة لـ Hub71، جولة تمويل السِّلسلة B، مؤمنةً 12 مليون دولار من إجمالي المبلغ المستهدف البالغ 30 مليون دولار.

كما قاد بلال ميرشنت، المستثمر الملاك المقيم في دبي، جولة تمويلٍ لصالح منصَّة الألعاب GameCentric، المؤسِّسة في الهند والمقرها في الإمارات، والتي جمعت من خلالها 1.5 مليون دولار.

أغلقت PIESHIP، الشَّركة السُّعوديَّة المتخصِّصة في حلول إدارة المستودعات والخدمات اللّوجستيَّة المبتكرة، جولة استثمار ما قبل البذرة بقيمةٍ غير معلنةٍ من SEEDRA Ventures ،Nama Ventures، ومجموعةٍ من المستثمرين الملائكيين.

وجمعت Thiqa Tutoring، شركة التُّكنولوجيا التَّعليميَّة المقرُّها في الإمارات، 300,000 دولارٍ كاستثمارٍ في أحدث حلقات برنامج Beban TV.

كما يستحقُّ الذِّكر:

  • قدمت OpenAI، الشَّركة وراء ChatGPT، نموذجها الأوَّل لتوليد الفيديو من النَّصِّ باستخدام الذَّكاء الاصطناعيّ (AI)، Sora.
  • أنهت شركة Tamimi Markets، سلسلة البقالة المملوكة لعائلةٍ سعوديَّةٍ، استحواذها على شركة Al Raya لمواد الغذائيَّة.
  • Shahid VIP في طريقها لتجاوز Netflix كأفضل منصة SVOD بحلول 2029، إذ تشير التوقعات الأخيرة من Digital TV Research إلى تحوّلٍ كبيرٍ في سوق الفيديو حسب الطلب بالاشتراك (SVOD) في الشَّرق الأوسط، مع توقُّع تجاوز Shahid VIP لـ Netflix كأفضل منصَّة في المنطقة بحلول 2029.
  • تستعدُّ Sawari Ventures، شركة رأس المال الجريء المقرُّها في مصر، لإطلاق صندوقٍ جديدٍ مخصَّصٍ لاستثمار حوالي 150 مليون دولارٍ في الشركات الناشئة المصريَّة.
  • شهدت مصر انخفاضاً بنسبة 53% على أساسٍ سنويٍّ في صفقات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، مع تسجيل انخفاضٍ في حجم الصَّفقات وقيمتها، حيث انخفضت الصَّفقات إلى 139، وتراجعت قيمتها بنسبة 62% إلى 3.48 مليار دولارٍ.
  • وقعَّت Thmanyah اتفاقيَّةً مع Al-Thaqafeyah لبث وتوزيع إنتاجاتها الوثائقيَّة على قناة Al-Thaqafeyah البثيَّة وعلى شبكة البثِّ Shahid.
  • أعلنت شركة Nybl السعودية، المتخصِّصة في الذكاء الاصطناعي القائم على العلم، وBasserah، المتخصِّصة في بيانات وأتمتة العمليَّات الرُّوبوتيَّة، رسميَّاً عن إتمام اندماجهما.
  • أطلقت MEFIC Capital صندوق الأفلام السعوديّ، الذي تلقَّى دعماً رأسماليَّاً كبيراً بقيمة 375 مليون ريالٍ سعوديٍّ (100 مليون دولار)، بنسبة 40% من تمويله قادمةٌ من صندوق التَّنمية الثَّقافيَّة في المملكة.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: