الريادة

نور شما: عندما تلتقي الهندسة المعمارية بفنّ تصميم المجوهرات

قصة نجاحٍ عربيّة خُلقت من رحم الإبداع ووضعت بصمةً خاصةً في عالم الجمال والأناقة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هل فكّرتِ يوماً بامتلاك سلسالٍ ناطقٍ، أو ارتداء الهندسة المعماريَّة كسوارٍ في معصم يدكِ، لم يعد هذا مستحيلاً كما تعتقدين، فمصمِّمة المجوهرات الإماراتيَّة، نور شما، نجحت في إبداع مجوهراتٍ، أقلُّ ما يمكن أن توصفَ به بأنَّها تحفٌ فنيَّةٌ، فكيف للهندسة المعماريَّة أن تصبحَ سواراً، وكيف لسلسالٍ من ذهبٍ أن ينطقَ؟

من هي نور شما؟

في قرارة نفسها كانت رائدة الأعمال الإماراتيَّة، نور شما، تتمنَّى لو تصبح مهندسةً معماريَّةً، لكنَّ ميولها الفنيّ حال دون ذلك، فأصبحت مصمِّمةَ مجوهراتٍ تستوحي تصاميمها من عالم الهندسة المعماريَّة، وكافَّة النَّقشات الهندسيَّة التي تجذبها دائماً.

ولدت مصمِّمة المجوهرات الإماراتيَّة في أبوظبي، تدرّجت في الوظائف حتَّى امتلكت علامتها التجاريَّة الخاصة في تصميم المجوهرات، واختارت أن تطلقها في نيويورك الأميركيَّة؛ لأنَّها تُشكِّل لها عاصمة الرُّقيّ والجمال. وعلى الرَّغم من أنَّ شما تعيش في أبوظبي مع عائلتها، إلَّا أنَّها تقضي معظم وقتها متنقلةً بين بلدها وبين نيويورك، حيث توجد علامتها التِّجاريَّة؛ الأمر ليس سهلاً على الإطلاق خصوصاً بوجود ابنة.

من تصاميم نور شما

تقول رائدة الأعمال الإماراتيَّة، إنَّ المسؤوليَّات الهائلة لا تنتهي، وهو ما كان يسبّب لها نوعاً من القلق الدَّائم، لكن مع اكتساب الخبرة بمرور الوقت، تعلّمت بطلة حكايتنا هذه أن تُرتّب أولويَّاتها حسب أهميَّتها الزَّمنيَّة، وبالنِّسبة إلى نور شما، فإنَّ العائلة غالباً ما تكون الأولويَّة في معظم الأحيان، لكن في بعض الأحيان تكون الوظيفة أو أحد المشاريع الأولويَّة، ومن فترةٍ إلى أخرى قد تكون نور ذاتها أولويَّةً. إذ تنطلق نور شما من فكرة، أنَّ أفضل نصيحةٍ يُمكن أن تُقدَّمَ لسيدةٍ ما، هي الحفاظ على نفسها لتحافظَ على عائلتها. [1]  

شاهد أيضاً: انظر إلى الساعة.. ونصيحة ذهبية يدعمها العلم ليصبح أفضل في مجالات متعددة

المجوهرات تدوم إلى الأبد

في ردِّها على سؤال، حول لماذا يجب أن تمتلك النساء المجوهرات، أجابت نور شما بطريقةٍ فلسفيَّةٍ فريدةٍ؛ إذ قالت: إنَّ المجوهرات تدوم إلى الأبد، ووصفتها بالخالدة، وأضافت أنَّ للمجوهرات جانباً عاطفيَّاً رائعاً ما يجعلها لا تُقدَّر بثمنٍ.

المجوهرات التي تصمُّمها نور خالدةٌ وعمليَّةٌ للغاية مع لمسةٍ رائعةٍ، كما تصفها، وتضيف أنَّه وفقاً لأسلوب حياتها النَّشيط، تريد أن ترتدي قطعاً كلاسيكيَّةً وبنفس الوقت عمليَّةً ومن السَّهل ارتداؤها بكلِّ الأوقات، وانطلاقاً من حاجتها لذلك النَّوع من المجوهرات، عملت شما على إعداد الكثير من التَّصاميم الفريدة، التي تضمُّ جماليَّةً هندسيَّةً مع لمسةٍ عصريَّةٍ. إذ تقول نور: "تصاميم المجوهرات خاصتي، كما لو كانت هندسةٌ معماريَّةٌ يمكن ارتداؤها".

كيف بدأت رحلة نور شما؟

في بداية حياتها، تخصَّصت نور شما في إدارة التَّصميم، واكتشفت حبَّها لتصميم المجوهرات بالصُّدفة، وتصف الأمر وكأنَّه كان الحبَّ من أوَّل نظرةٍ؛ حيث شَغَفَت في التَّصاميم واستهواها العمل مع الحرفيّين الموهوبين الَّذين كانوا السَّبب في ولادة أفكارها ورسوماتها وتصاميمها، وقبل عدَّة سنواتٍ، حصلت بطلة قصتنا على شهادةٍ في مجال احتراف المجوهرات التَّطبيقيَّة، ما ساعدها على فهم هذه الصِّناعة بشكلٍ أفضلٍ.

مصمِّمة المجوهرات التي تمتلك علامة تجارية على اسمها، تأثَّرت بالثَّقافة والهندسة المعماريَّة التي تراها، كذلك بالأشخاص الَّذين تتعامل معهم، ما يسمح لها بتصميم قطعٍ يُمكن ترجمتها بسهولةٍ بين الثَّقافات، دون أن يطغى عليها طابع ثقافةٍ معينةٍ، ببساطةٍ يتلاقى فيها الشَّرق بالغرب. [1]

الاستدامة في علامة نور شما التجارية

 للاستدامة أهميَّةٌ بالغةٌ لدى نور، ففي علامتها التِّجاريَّة تلتزم بحقوق الإنسان والبيئة، وذلك من خلال استخدام الذَّهب من عيار 18 قيراطاً، المعاد تدويره، كما أنَّها تستورد أفضل أنواع الماس والأحجار الكريمة بشكلٍ مسؤولٍ؛ بهدف إنتاج مجوهراتٍ راقيةٍ ومستدامةٍ في الوقت ذاته، كما تحرص شما، على تبنِّي كل الممارسات المستدامة لرصد تأثير شركتها، وذلك من خلال الحفاظ على الموارد الطَّبيعيَّة وتقليل استخدام الطَّاقة وانبعاثات الكربون ما أمكن، إذ إنّ النَّجاح بالنِّسبة إلى نور شما، هو القدرة على التَّكيُّف.

شاهد أيضاً: دعم الإبداع: قصة نجاح المرأة في شركتي

التّحديات فرصةٌ للتَّعلم

"نعم لقد واجهت الكثير من التَّحدِّيات، لكنَّها كانت أفضل طريقة للتَّعلُّم"، تقول بطلة قصتنا هذه، وتحاول رائدة الأعمال الإماراتيَّة، تجنُّب الإرهاق ما أمكن، وتميل إلى التَّركيز على تفكيك المشكلة لحلِّها بالتَّدريج، وبالنِّسبة للتَّوازن بين الحياة والعمل، قد أدركت أنَّها لن تحصلَ عليه على الإطلاق، وفي بعض الأحيان تفوز الحياة، وفي معظم الوقت يفوز العمل.

في داخلنا كلُّنا، خصوصاً النّساء، رغبةٌ كبيرةٌ في تحقيق التَّوازن بين الحياة والعمل، لكن للأسف لن نستطيعَ، لقد ترجمت نور ذلك ببساطةٍ وقالته بشكلٍ مباشرٍ، ربَّما من الأفضل دائماً الاعتراف بالواقع عوضاً عن تجاهله وتحميل أنفسنا فوق طاقتنا.

نور شما ترتدي من تصاميمها

ما هو أكبر إنجازات نور شما؟

تنظرُ رائدة الأعمال الإماراتيَّة إلى الإنجازات بطريقةٍ مختلفةٍ نوعاً ما، وحين سُئلت عن أكبر إنجازٍ حقَّقته في حياتها، قالت: إنَّ الإنجاز هو تراكمٌ للعديد من النَّجاحات التي توصل الشَّخص إلى مكانٍ ما، وبالنِّسبة لمصمِّمة لمجوهرات، فإنَّه حين يتمُّ البدء بمشروعٍ ما، فإنَّ كلّ نجاحٍ صغيرٍ هو إنجاز.

وترى في الإبداع نعمةٌ ونقمةٌ، فهي ترغب دائماً في الإبداع، ويبدو الأمر وكأنهَّ حالة إدمانٍ، وفي بعض الأحيان يتحوَّل الأمر إلى مصدر إلهاءٍ، كون عقلها دائم البحث عن الأفكار، ولكنَّ التَّحدِّي يكمن في الاستمرار بالتَّركيز وإنهاء العمل الذي بدأت به، والتَّراجع خطوة إلى الوراء، بهدف تحقيق الهدف بشكلٍ أساسيٍّ، وعلى الرَّغم من استحالة وجود وصفةٍ جاهزةٍ للنَّجاح، إلّا أنَّ نور شما مصرَّةٌ على وجودها، وبالنِّسبة لها فإنَّ وصفة النَّجاح المثاليَّة هي الموهبة والعمل الجادُّ والصَّبر.[2]

مجوهراتٌ مستوحاةٌ من أحداثٍ حقيقيةٍ

تستوحي نور تصاميم مجوهراتها من أحداثٍ حقيقيَّةٍ، ربَّما يبدو الأمر جنونيَّاً لكنَّه حصل، وتوضِّح الأمر بأنَّها الأحداث التي شكَّلتها بطريقةٍ أو بأخرى، وبالنِّسبة لها فإنَّ كلَّ قطعةِ مجوهراتٍ شخصيَّةٍ كما أنَّها امتدادٌ لشخصيتها، إذ تقول: "وقطع المجوهرات التي أُصمِّمها، لديها روحٌ، لديها وجهة نظرٍ، لديها قصَّةٌ". [3]  

تُؤمن نور بالمثال الأعلى في الحياة، لكن يصعب عليها تحديد شخصٍ واحدٍ بعينه، إلّا أنَّها تدرك جيداً بأنَّ كلَّ قصص النجاح سواء كانت للرِّجال أم النِّساء، هي قصصٌ ملهمةٌ بالنِّسبة لها، وتتطلَّع إلى تبنِّي إبداعاتهم وبعض حكمهم؛ لذلك تعلّم أن تحبَّ عملك لتبدعَ به، تماماً مثل نور شما، التي تنتج مجوهراتٍ ناطقة فريدة، تشعر وكأنّ هناك قصَّةٌ تريد أن ترويها، ليست معقَّدةً، بل هي قصَّةٌ بسيطةٌ مكوَّنةٌ من خمس كلماتٍ، اعمل ما تحبّ أن تبدعَ به.

لمزيدٍ من قصص النجاح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: