الريادة

ماذا تفعل عندما تكتشف أن موظفاً لديك يعمل في أكثر من وظيفة بدوام كامل؟

نصائح هامة للتعامل مع ظاهرة العمل المتعدد، تضمن الولاء الوظيفي للمؤسسات.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم بريت مورس Brit Morse، مساعدة رئيس التحرير في Inc.

بالنِّسبة للعديد من المهنيين، إنَّ الاحتفاظَ بوظيفةٍ واحدةٍ فقط لا يكفي في كثيرٍ من الأحيان لدفع الفواتير ومواكبة ارتفاع التَّضخُّم، ولهذا السَّبب يلجأ الكثير من الموظَّفين إلى العمل المتعدد، وهي ظاهرةٌ زادت شعبيتها خلال الوباء، عندما سعى الكثير من النَّاس إلى الحصول على مصادر دخلٍ إضافيَّةٍ. [1]  

يشير المصطلح عموماً إلى الحالة التي يعمل فيها شخصٌ ما في أكثر من وظيفةٍ في نفس الوقت، سواءً كان ذلك لأسبابٍ ماليَّةٍ أو شخصيَّةٍ، وتنتشر هذه الظَّاهرة بسرعةٍ، فقد حصدت مقاطع الفيديو على TikTok الموسومة بـ #polywork (العمل المتعدد) أكثر من 4.3 مليون مشاهدةٍ.

وفقاً لدراسةٍ استقصائيَّةٍ أجرتها شركة Paychex للموارد البشريَّة والرَّواتب والمزايا، إنَّ ما يقرب 40% من جميع العاملين في الولايات المتَّحدة لديهم وظيفتان، وكان الجيل Z هو الأكثر احتمالاً للعمل في أكثر من وظيفةٍ واحدةٍ، وفي الواقع، أفاد 47% منهم أنَّهم يحتفظون بثلاث وظائف أو أكثر، وبطبيعة الحال، لم تفرّق هذه الدِّراسة بين وظائف الدَّوام الكامل والوظائف بدوامٍ جزئيٍّ.

شاهد أيضاً: طريقة بسيطة لتحفيز الموظفين وتحسين إنتاجيتهم

إذا اكتشفتَ أن أحد الموظّفين يعمل في أكثر من وظيفةٍ واحدةٍ أو إذا كنت قلقاً بشأن حدوث ذلك في مكان عملكَ، فإليك ما يجب فعله:

استخدم لغة أكثر تحديداً في دليل الموظف الخاص بك

في حين أنَّ هناك "واجب الولاء المؤسِّسي" العام، والذي يتطلَّب من الموظَّفين تجنُّب أنشطةٍ معينةٍ مثل استخدام معلومات الشَّركة السَّريَّة لتحقيق مكاسب شخصيَّة، إلا أنَّه لا توجد أيَّ قوانين اتحاديَّة تملي عدد الوظائف التي يمكن أن يشغلها الشَّخص، كما يشير دانييل كاليش Daniel Kalish، المؤسِّس والشَّريك الإداريّ في HKM Employment Attorneys، وهي شركةٌ تعمل في قانون التَّوظيف مقرُّها مدينة نيويورك، ومع ذلك، لا يوجد أيضاً ما يمنع صاحب العمل من فصل موظِّفٍ بمشيئة ربِّ العمل بسبب شغله أكثر من وظيفةٍ واحدةٍ، إذا كان ذلك يتعارضُ مع مسؤوليَّاته اليوميَّة.

هناك بعض الخطوات القانونيَّة التي يمكن لأصحاب العمل اتِّخاذها للمساعدة في تجنُّب تبعات العمل المتعدّد، وتخفيف أيِّ تهديدٍ برفع دعوى إنهاء عملٍ غير مشروعةٍ في حال تعرض الموظّف للطّرد. تحتوي معظم كتيبات الموظَّفين، على سبيل المثال، على بنود حول قبول وظيفةٍ ثانويةٍ، بما في ذلك شروط تمنع تعارضها مع أيَّة واجباتٍ إلزاميَّة، كما يقول مارك كلوجر Mark Kluger ، الشَّريك المؤسِّس في شركة كلوجر هيلي Kluger Healey لقانون التَّوظيف ومقرِّها نيوجيرسي.

لكنَّ كلوجر يشيرُ إلى أنَّ هذه البنود يمكن التَّوسع فيها، وعلى سبيل المثال، يمكن أن يتضمَّنَ الكتيب سياساتٍ تتطلَّب من الموظَّفين الكشف عن أيَّة وظيفةٍ ثانويةٍ، وهذا يمكن أن يحمي الشَّركة إذا تقدَّم أحد الموظَّفين بشكوى، ولكنَّ "الهدف من هذه السِّياسة يجب أن يكونَ حثُّ الموظَّفين على أن يكونوا صادقين ويقوموا بالإبلاغ عن ذلك"، كما يقول كلوغر. "معظم المشكلة تأتي من أنَّ معظمَ الأشخاص الَّذين لديهم وظيفتان بدوام كامل لن يبلغوا عن ذلكَ على الأرجح."

ويوصي كلوغر أيضاً بمراقبة حسابات وسائل التَّواصل الاجتماعيّ للموظَّفين، وخاصَّةً LinkedIn، لمعرفة ما إذا كانت الوظائف الأخرى مدرجةً في ملفهم الشَّخصيِّ أو ما إذا كانت الشَّركات الأخرى تشير إليهم بانتظامٍ في المنشورات.

خذ في اعتبارك أداء الموظف كمؤشر

بالنِّسبة للمؤسّسين الذين يتطلَّعون إلى الاستفادة بنسبة 100% من موظَّفيهم، إنَّ معرفة أنَّ العمّالَ يمكن أن يقسِّموا وقتهم بين أصحاب عملٍ متعدَدين قد يكون أمراً صعب القبول. ومع ذلك، يجب عليك أن تفكِّر في مؤشِّرات الأداء أولاً وأن تقوم بتشكيل المحادثات مع الموظَّفين وفقاً لذلك.

لنأخذَ على سبيل المثال ديفيد جانغ David Zhang، المؤسِّس والرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة Kate Backdrop التي يقع مقرُّها في لوس أنجلوس، وهي شركةٌ تبيع الخلفيَّات عالية الجودة لالتقاط الصُّور والمناسبات مع أكثر من 150 ألف عميلٍ، بعد نقل قوّته العاملة إلى العمليَّات عن بعد في عام 2020، اكتشف أنَّ أحد موظَّفيه البالغ عددهم 43 موظَّفاً كان يعمل في نوباتٍ ليليَّةٍ كاملةٍ في متجر بقالةٍ بينما كان يعمل لديه أثناء النَّهار.

يقول جانغ: "لقد فهمت حاجتهم إلى دخلٍ إضافيٍّ، لكنَّ إنتاجيتهم كانت تتراجع، ممّا أثَّر على عمليَّات شركتنا"، جنباً إلى جنبٍ مع الموارد البشريَّة، ناقشوا الخيارات المختلفة التي من شأنها أن تساعدَ الموظَّف على تلبية احتياجاته الماليَّة دون المساس بأدائه، ولقد قرَّروا اتِّباع جدول عملٍ مرنٍ يسمح للموظَّف بمواصلة العمل في محلِّ البقالة مع الحفاظ على منصبه بدوامٍ كاملٍ في Kate.

ومن ناحيةٍ أخرى، إذا كان الموظَّف ذو العمل المتعدِّد يلبِّي التَّوقُّعات، فقد لا تكون هناك حاجةٌ لفعلِ أو قول أيِّ شيءٍ، وفي الواقع، بعض المؤسِّسين منفتحون جداً على مفهوم العمل المتعدِّد، ويقول جوناثان فيلدز Jonathan Fields، المؤسِّس المشارك والرَّئيس التَّنفيذي لمنصِّة الإنتْرَانت Assembly المعتمدة على الذَّكاء الاصطناعيّ، ومقرِّها سان فرانسيسكو، إنَّ العديد من المؤسِّسين النَّاجحين -بمن فيهم هو نفسه- بدأوا شركات بينما كانوا يعملون بدوامٍ كاملٍ لدى صاحب عملٍ آخر، ويقول: "إذا كان لدى أحد كبار الموظَّفين شغف بعملٍ جانبيٍّ، فسيكون من الخطأ والمكر، كرجلِ أعمالٍ، أن أقول إنَّه لا ينبغي له أن يفعلَ ذلك".

لا ينبغي للمؤسّسين أيضاً أن يفترضوا تلقائيَّاً أنَّ شخصاً ما يعمل في أكثر من وظيفةٍ واحدةٍ بمجرَّد رؤيتهم لتوانيه في أداء مهامه، كما تقول جينيفر ليسترانج Jennifer L'Estrange ، المؤسِّسة والمديرة الإداريَّة لشركة Red Clover، وهي شركة مواردٍ بشريَّةٍ خارجيَّةٍ مقرِّها في كينيلون، نيو جيرسي، وتشيرُ إلى أنَّه ما لم يكن لدى صاحب العمل دليلٌ قاطعٌ على حركةٍ كهذه؛ فمن الأهميَّة بمكان التَّعامل مع الموقف كمسألةِ أداءٍ مباشرةً.

شاهد أيضاً: بحثٌ جديد: 3 من كل 4 موظفين يرون أن مدراءهم غير فعّالين

ادفع لموظفيك أكثر

يقول بريت هاوس Brett House، أستاذ الممارسة المهنيَّة في كلية كولومبيا للأعمال، إنَّ كلَّ شركةٍ يصبح فيها العمل المتعدُّد مشكلةً يجب أن تغتنمها كفرصةٍ للنَّظر باتِّجاه الدَّاخل، ويمكن أن يكونَ العمل المتعدِّد علامة على أن نموذجَ عملكَ غير ناجح بشكله الحالي، كما يقول هاوس، الذي يشير إلى أنَّ الشَّركات غالباً ما تتجاهل التَّكلفة الكبيرة لوسائل النَّقل ورعاية الأطفال والقيود الاقتصاديَّة الأخرى التي يواجهها النَّاس بينما يحاولون معرفة كيف يمكنهم العمل بفعاليةٍ.

في الواقع لديه وجهة نظرٍ منطقيَّةٍ، وفقاً لتحديث سوق العمل لشهر يناير على موقع Indeed، يستمرُّ معدَّل نموِّ الأجور في الانخفاض من ذروته في أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022، وفي مساره الحاليّ، تتوقَّع البيانات أنَّ معدلَ نموِّ الأجور المنشور قد ينخفض ​​إلى 3.5% بحلول فبراير وإلى 3.1% بحلول مايو، وهو متوسطٌ نموِّ الأجور في فترة ​​ما قبل الوباء، وفي الوقت نفسه، لا يزال التَّضخُّم الأساسيُّ أعلى بكثيرٍ من متوسّط ​​ما قبل الوباء.

يقول هاوس: "إذا وجدت أنَّ موظَّفك يعمل في أكثر من وظيفةٍ بدوامٍ كامٍل، فهذه علامة على أنَّك قد لا توفِّيهم حقَّهم من التَّعويضات".

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: