التنمية

كيف تفصل موظفاً بتعاطف واحترام؟ إليك 5 طرق فعالة

استراتيجيات قائمة على التعاطف الإنساني، تساعدك على إنهاء خدمة الموظفين مع المحافظة على روابط العلاقة الطيبة معهم.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

باعتباري مالكَ شركةٍ صغيرةٍ ومدرباً تنفيذيّاً، أرى أنّ القادة يعانون من جزءٍ محدّدٍ من إدارة الشّركة، ألا وهو التّخلي عن أحد الموظّفين، إذ إنّ فصل شخصٍ ما ليس بالأمر السّهل على الإطلاق، ولكنّه جزءٌ لا مفرّ منه من كونّك قائداً، سواء كان ذلك بسبب تغير الهيكل التّنظيمي للشّركة أو أنّ الموظّف لا يرقى إلى مستوى التّوقعات، سيأتي وقتٌ يتعيّن عليكَ فيه الجلوس وإجراء محادثةٍ صعبةٍ في هذا الخصوص.

ومن خلال تجربتي، فإنّ مفتاح التّعامل مع هذه العملية هو التّعامل معها بتعاطفٍ واحترامٍ للشّخص المفصول من العمل، وفيما يلي 5 طرقٍ للقيام بذلك:

خذ وقتاً للتحضير

لقد فهمت أنّك تريد إزالة الضّمادة في أسرع وقتٍ ممكن للتّخلص من الألم، ولكن عندما تتسرّع في الاستعداد لطرد أحد الموظفين، فإنّك تخاطر بجعل الأمور أسوأ بالنّسبة لجميع المعنيّين؛ لذلك اجمع جميع المستندات اللّازمة واذكر بوضوحٍ سبب التّخلي، ثم اختر مكاناً خاصّاً ووقتاً مناسباً للاجتماع، كذلك تدرّب على ما ستقوله مسبقاً وتوقّع الأسئلة أو ردود الفعل المحتملة من الطّرف الآخر المعنيّ بالفصل.

كن مباشراً وصادقاً

عندما تصلُ إليك الأخبار السّيئة، فمن السّهل أن ترغبَ في تلطيفها أو تصغيرها لتخفيف المفاجأة، لكن من خلال تجربتي، غالباً ما يؤدّي الغموض إلى الارتباك، وهو ما قد يؤدّي إلى أملٍ زائفٍ في أحسن الأحوال، وخلق الاستياء في أسوأ الأحوال. بدلاً من ذلك، كُن واضحاً وصادقاً.

في حين أنّ الصّدق أمرٌ بالغ الأهمّية، إلّا أنّه لا ينبغي أن يأتي على حساب التّعاطف؛ لذا وصّل الرّسالة بتعاطفٍ واعترف بصعوبة الموقف، ولا تقلّل من أهمّية الكرامة دوماً.

أظهر تعاطفك واستمع

يمكن أن يكونَ فصلُ شخصٍ ما تجربةً مشحونةً عاطفيّاً لكلا الطّرفين، فعند إيصال الخبر للمعنيّين بالفصل، خذ وقتك واسمح لهم بالتّعبير عن مشاعرهم وأفكارهم دون انقطاع. حتى لو كنت لا توافق على وجهة نظرهم، استجب لهم بالتّفهم والتّعاطف، إذ إنّ إيجاد مساحةٍ آمنة للموظّفين لمعالجة مشاعرهم، يُظهر الاحترام والتّعاطف خلال الأوقات الصّعبة.

حاور عملية الانتقال

ولا تنسَ أنّ الخطوات التّالية مهمّةٌ، فاشرحها بوضوحٍ، مثل جمع ممتلكات الشركة وتحصيل راتبهم النّهائي، فإذا كان ذلك مناسباً، قدّم الدّعم في شكل خطابات توصيّةٍ أو خدمات توظيفٍ خارجيّةٍ. بالإضافة إلى ذلك، وفّر خريطة طريقٍ انتقاليّةٍ، بما في ذلك الشّكل الذي سيبدو عليه يومهم الأخير وأي مسؤولياتٍ متبقيّةٍ تستحقّ منهم استيفاءها قبل المغادرة.

استمرّ بعد الاجتماع وحافظ على السرية

زوِّد الموظفين بتأكيدٍ كتابيٍّ بإنهاء الخدمة، بما في ذلك أسباب القرار وأي تفاصيل انتقالٍ تم الاتّفاق عليها، فمن خلال التّعامل مع عواقب الإنهاء بشكلٍ متحفّظٍ ومهنيٍّ، يمكنك أن تكونَ قدوةً إيجابيّةً لفريقك، وبالتّالي حماية سمعة شركتكّ.

إنّ أخذ الوقت الكافي للتّحضير ورواية قصّتكَ من خلال التّواصل الإنسانيّ، يمكن أن يساعدَ في تحويل المحادثات الصّعبة إلى روابط دائمةٍ، فأنت لا تعرف أبداً ما سيأتي به المستقبل، والحفاظ على متانة هذه الجسور، لا يمكن إلّا أن يساعدَ في قيادتكَ.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: