التنمية

التفاوض على التعويضات السنوية: كيف تحصل على زيادةٍ تستحقها؟

سؤالٌ يُطرح كثيراً من قبل الموظفين عن كيفية طرح موضوع التعويضات، ولا شك قد يؤدي لبعض الإحراج بين الموظف والمدير

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تُعدُّ مناقشة التعويضات السنوية مع المدير تجربةً هامَّةً وحاسمةً في حياة الموظَّف، حيث تُمثِّل فرصةً لتقييم الأداء السَّنويّ وتحديد الزِّيادات الرَّاتبية أو المكافآت بناءً على الأداء والمساهمات، ويترتَّب على هذه المناقشة أهميَّةً كبيرةً لكلِّ طرفٍ، إذ تُشكِّل فرصةً لتحديد المسار المهنيّ والماليّ للموظَّف، بينما تُعدُّ فرصةً لتوجيه وإدارة الأداء من قبل الإدارة.

وفي ضوء أهميَّة هذا الحدث، يتعيَّن على الموظَّفين التَّحضير بعنايةٍ وتقديم حججٍ واضحةٍ ومعقولةٍ لتحقيق الهدف المرجوِّ من المناقشة، وفي هذا السِّياق، يسعى الموظَّفون إلى تقديم مقترحاتٍ مدروسةٍ ومنطقيَّةٍ تعكس الجهود والإسهامات التي قدَّموها خلال الفترة الماضية.

كيف بإمكاني مناقشة التعويضات السنوية مع مديري؟

سواء كنت تسعى لزيادة الرَّاتب، أو التَّفكير في مكافآتٍ إضافيَّةٍ، أو حتَّى تحسين بنود الفوائد الإضافيَّة، تُعدُّ هذه المناقشة فرصةً لتعزيز علاقتك المهنيَّة مع مديرك وتحديد الأولويَّات للسَّنة القادمة، وفي هذا السِّياق، سنستعرض خطواتٍ تحضيريَّةٍ وإرشاداتٍ عمليَّةٍ للتَّواصل بفعاليَّة مع المدير خلال مناقشة التعويضات السنوية فيما يلي:

  1. التَّحضير الجيد: قيّم أدائك خلال السَّنة الماضية بشكلٍ دقيقٍ، وحاول جمع البيانات والأدلَّة التي تدعم طلبك لزيادة التَّعويض، مثل المشاريع التي أنجزتها بنجاحٍ والمساهمات الإضافيَّة التي قدّمتها.
  2. تحديد الهدف: حدد مبلغ التَّعويض الذي تسعى للحصول عليه بناءً على البيانات التي جمعتها، وبناءً على قيمةٍ سوقيَّةٍ عادلةٍ لمجال عملك.
  3. إعداد الحجج: كوّن حججاً مقنعةً لدعم طلبك، مثل: التَّغييرات في مستوى الأداء، أو المسؤوليَّات الجديدة التي تمَّت إضافتها إلى وظيفتك.
  4. تحديد وقتٍ مناسبٍ: اجعل موعد المناقشة مناسباً لك ولمديرك، وتأكَّد من أنَّ هناك وقتاً كافياً لمناقشة الأمور بشكلٍ دقيقٍ دون تشتيتٍ.
  5. التَّواصل بفعاليَّة: كن صريحاً ومحترماً أثناء المناقشة، وقدِّم حججكَ بوضوحٍ وثقةٍ، واستمع إلى آراء مديرك، وكن مستعداً للتَّفاوض.
  6. تحديد الخطوات التَّالية: اتفق مع مديركَ على الخطوات التَّالية، سواءً كان ذلك بتحديد موعدٍ لمراجعة الموضوع مرَّةً أُخرى أو بتوضيح الخطوات التي يجب اتِّخاذها لتحقيق الهدف.
  7. متابعةٌ بالكتابة: بمجرَّد الانتهاء من المناقشة، وثّق ما تمَّ الاتِّفاق عليه بالكتابة، وأرسله إلى مديرك للتَّأكُّد من فهم الجانبين للاتِّفاق.

تذكَّر أنَّ المحادثات حول التَّعويضات تتطلَّب توازناً بين التَّفاوض والاحترام المتبادل.

مع من يجب مناقشة التعويضات، المدير أم قسم الموارد البشرية؟

عادةً ما يكون المدير المباشر هو الشَّخص الذي يتمُّ التَّفاوض معه بشأن التَّعويضات، خاصةً إذا كانت المناقشة تتعلَّق بأدائك الفرديّ وإسهاماتك في العمل، ويكون للمدير فهمٌ أعمق لأدائك ومساهماتك في العمل، وبالتَّالي يكون لديه القدرة على تقديم تقييمٍ موضوعيٍّ وتقديم العروض بشكلٍ أفضل.

مع ذلك، قد تحتاج أحياناً إلى دعم قسم الموارد البشرية فيما يتعلَّق بالجوانب الإداريَّة والقانونيَّة لعمليَّة التَّعويضات، كما ويمكن لقسم الموارد البشرية تقديم المساعدة: في تحليل البيانات، وتحديد المعايير العادلة للتَّعويضات، وضمان التَّوافق مع السِّياسات الدَّاخليَّة للشَّركة، والقوانين القانونيَّة المعمول بها.

شاهد أيضاً: تعرّف على 4 خطواتٍ لإدارة الموارد البشرية خلال فترات النمو السريع

لذا، قد تكون المناقشة بشأن التَّعويضات مع المدير المباشر في المقام الأول، ولكن قد تتطلَّب أيضاً التَّعاون مع قسم الموارد البشرية؛ لضمان أنَّ جميع الإجراءات تتمُّ بشكلٍ سلسٍ وفعَّالٍ.

هل يحق لموظف طلب تعديل المعاش السنوي خلال السنة؟

بشكلٍ عام، يكون تعديل المعاش السَّنويّ مرتبطاً بالاتِّفاق الأصليّ الذي تمَّ التَّوصُّل إليه بين صاحب العمل والموظَّف، ويعتمد ذلك على سياسات الشَّركة والقوانين المحليَّة والوطنيَّة المتعلِّقة بالتَّعويضات والمعاشات.

في بعض الحالات، يمكن للموظَّفين طلب تعديل المعاش السَّنوي خلال السَّنة إذا حدثت ظروفٌ استثنائيَّةٌ تستدعي ذلك، مثل: تغييراتٍ كبيرةٍ في مسؤوليات الوظيفة، أو إضافة مهامٍ جديدةٍ تستحقّ تعويضاً إضافيّاً، أو إذا كان هناك تغيرات في سوق العمل تستدعي زيادة في الرَّاتب لمواكبة التكاليف المعيشية.

مع ذلك، يجب أن يتمَّ التَّعامل مع هذه الطَّلبات بشكلٍ معقولٍ ومنطقيٍّ، وفقاً لسياسات الشركة والقوانين المحليَّة، وينبغي على الموظَّف أن يُقدِّم حججاً مقنعةً وواضحةً لتبرير طلبه لتعديل المعاش السنويّ خلال السَّنة، ويجب على الجهة العاملة أن تنظرَ في هذه الطَّلبات بروح التَّعاون والعدالة.

ما هي بعض الميزات التي يمكن طلبها كتعويض عن التعويضات المادية في شركة؟

بعض الموظَّفين قد يُفضّلون طلب ميزاتٍ إضافيَّةٍ بدلاً من زيادة التعويض المالي، وهذا يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على احتياجاتهم الشَّخصيَّة والمهنيَّة، وإليك بعض الأمثلة على ميزاتٍ يمكن طلبها عوضاً عن التَّعويض الماليّ:

  1. توازن العمل والحياة الشخصية: مثل تقليل ساعات العمل أو إمكانيَّة العمل عن بعد بشكلٍ دائمٍ أو جزئيٍّ، ممّا يتيح للموظَّف مرونةً أكبر في إدارة وقته وتحقيق توازنٍ صحيٍّ بين العمل والحياة الشَّخصيَّة.
  2. تأمينٌ صحيٌّ متفوّق: توفير خطط تأمينٍ صحِّيٍِّ شاملةٍ تشمل تغطيةً للعلاج الطِّبِّي والأدوية، بالإضافة إلى تغطيةٍ للأسنان والنَّظر والصِّحَّة العقليَّة.
  3. إجازاتٌ إضافيَّةٌ: مثل الإجازات المدفوعة الأجر أو الإجازات الطَّويلة للرَّعاية العائليَّة، ممّا يتيح للموظَّف الوقت الضَّروريِّ للرَّاحة والاسترخاء أو لرعاية أفراد عائلته.
  4. تطوير المهارات والتَّدريب: توفير فرص التَّعلُّم والتَّطوير المهنيّ، مثل: دوراتٍ تدريبيَّةٍ، وورش عملٍ، وتغطية تكاليف الدِّراسات الأكاديميَّة، ممّا يساعد على تطوير مهارات الموظَّف وتحسين أدائه في العمل.
  5. خدمات رعاية الطَّفل: مثل توفير دعمٍ لرعاية الأطفال، مثل: رعاية الأطفال في مركزٍ أو تغطيةٍ لتكاليف الحاضنة أو إمكانيَّة الوصول إلى برامج دعم الأسرة.
  6. برامج اللياقة البدنيَّة: مثل الاشتراك في صالات اللَّياقة البدنيَّة أو تغطيةٍ لتكاليف الأنشطة الرِّياضيَّة، ممّا يساعد على تحسين صحَّة وعافية الموظَّف.

تذكَّر أنَّ مدى توافر هذه الميزات والقابليَّة للتَّفاوض حولها يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على سياسات وإمكانيَّات الشَّركة.

شاهد أيضاً: لماذا يُفضّل الموظفون المزايا الصحيّة على الراتب في عام 2024؟

هل يجب الإفصاح عن التعويضات الحالية التي احصل عليها في مقابلة العمل؟

سياسات الإفصاح حول التَّعويضات الحاليَّة تختلف بين الشَّركات والثَّقافات المختلفة، وتعتمد على العديد من العوامل، مثل: سياسات الشَّركة، والقوانين المحليَّة، والمعايير الأخلاقيَّة، وإليك بعض النَّقاط التي يجب مراعاتها:

  1. سياسات الشَّركة: قد تُحدّد الشَّركة سياساتٍ حول الإفصاح حول التَّعويضات الحاليَّة للموظَّفين، ويجب عليك مراجعة دليل الموظَّفين أو السِّياسات والإجراءات الموجودة في شركتك لمعرفة ما إذا كان من الضَّروري الإفصاح عن التَّعويضات الحاليَّة عند السُّؤال.
  2. القوانين المحليَّة: في بعض البلدان، قد تكون هناك قوانين تتعلَّق بالإفصاح الإلزامي حول التَّعويضات، وفي هذه الحالة، يتعيَّن عليك الامتثال لتلك القوانين.
  3. المعايير الأخلاقيَّة: قد تعدُّ بعض الشَّركات والموظَّفين أنَّ الشَّفافيَّة فيما يتعلَّق بالتَّعويضات هي جزءٌ من السُّلوك الأخلاقيّ، وقد تختار الكثير من الأشخاص الإفصاح بحريةٍ عن تعويضاتهم كجزءٍ من مساعيهم للشَّفافيَّة والثِّقة في العلاقات المهنيَّة.
  4. الحساسيَّة الشَّخصيَّة: قد يكون الإفصاح عن التَّعويضات الحاليَّة قضيَّةً شخصيَّةً بالنِّسبة لبعض الأشخاص، ويجب أن تأخذ في الاعتبار ما إذا كنت مرتاحاً للإفصاح عن تفاصيل التَّعويضات الخاصَّة بك، وما إذا كانت تتناسب مع العلاقة المهنيَّة التي ترغب في بنائها مع زملائك ومديريك.

بشكلٍ عام، إذا كنت موظَّفاً وتشعر بعدم الرَّاحة في الإفصاح عن تعويضاتك الحاليَّة، يمكنك تجنُّب الإجابة بشكلٍ مباشرٍ على الأسئلة حولها، وبدلاً من ذلك، يمكنك الاكتفاء بالإشارة إلى أنَّ تفاصيل التَّعويضات تعدُّ معلوماتٍ خاصَّةٍ بينك وبين الشَّركة.

هل يحقُّ لموظف معرفة تعويضات موظف آخر في الشركة يقوم بنفس المهام؟

عادةً تكون تفاصيل التَّعويضات الخاصَّة بالموظَّفين معلوماتٍ سريَّةً وخاصَّةً بين الشَّركة والموظَّفين، وومع ذلك، قد تختلف سياسات الشَّركة في هذا الصَّدد وفقاً للقوانين المحليَّة والسَّياسات الدَّاخليَّة. وفي بعض الحالات، قد تسمح الشَّركة بمشاركة تفاصيلٍ محددةٍ حول التَّعويضات مع الموظَّفين، وذلك في سياق التَّوازن بين الشَّفافيَّة وحماية خصوصيّة الموظَّفين، ولكن غالباً ما تكون هذه المعلومات محدودةً ومرتبطةً بمستوى التَّعويض العام دون الدُّخول في تفاصيلٍ شخصيَّةٍ.

ومن النَّاحية العمليَّة، إنَّ معرفة تفاصيل تعويض موظَّفٍ آخر في نفس المهام قد يكون لها تأثيراتٌ سلبيَّةٌ على العلاقات في الفريق أو بين الموظَّفين، وخاصَّةً إذا لم تكن المعلومات مفهومةً بشكلٍ صحيحٍ أو إذا كان هناك انطباع بعدم العدالة.

شاهد أيضاً: تأثير بيئة العمل على الإنتاجية بطريقةٍ إيجابية وبناءة

بشكلٍ عام، يجب على الموظَّفين الاحترام المتبادل للخصوصيَّة والتَّعامل بحذرٍ مع مثل هذه المعلومات، والتَّركيز بدلاً من ذلك على تحسين أدائهم الشَّخصيِّ والمساهمة بقدر ما يمكن في نجاح الشَّركة.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: