الرئيسية التنمية 5 إجابات في المقابلات لا يحبذها المدراء لكن ينبغي أن يقدروها على الأقل

5 إجابات في المقابلات لا يحبذها المدراء لكن ينبغي أن يقدروها على الأقل

هل تشكل النزاهة قيمة محورية في عملك؟ لماذا إذاً ترفض مرشحي العمل الصادقين

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم سوزان لوكاس Suzanne Lucas، مستشارة الموارد البشرية، مجموعة Evil HR Lady

في أحد الأيام، نشرتُ تغريدة على تويتر حول مقابلة عمل خضتها عندما كنت حديثة التخرج من المدرسة العليا. كانت لدي درجة الماجستير في العلوم السياسية، وكنت أعيش في روتشستر، نيويورك، وهو مسافة قدرها خمس ساعات ونصف بالسيارة إلى مدينة نيويورك. [1]

لم يكن هناك أي عروض عمل في روتشستر لخريجي العلوم السياسية، لذا كنت أقدم طلبات لأي شيء وكل شيء كنت قادرة على القيام به. دعيت لمقابلة في أحد مكاتب المحاماة. ونظراً لكون هذا الأمر في عام 1998، كنت قد تقدمت بناءً على وصف صغير في قسم الإعلانات المبوبة في الصحيفة المحلية، ولم أكن أعرف الكثير عن الوظيفة.

أثناء شرح المقابلين للوظيفة، التي كانت تتضمن جمع سجلات المصارف وتنظيمها، فجأة قلت: "كم يبدو هذا مملاً".

الآن، يمكنني القول بجرأة أنهم اتخذوا القرار الصحيح بعدم متابعة ترشيحي. كنت غير مناسبة لهذه الوظيفة. ومع ذلك، هناك العديد من الأشخاص الآخرين الذين كانوا صادقين في مقابلات العمل وكان يجب عليهم الحصول على الوظيفة. فيما يلي بعض الأمثلة والسبب في أنهم قالوا الشيء الصحيح.

عملية المقابلة الرهيبة

أشار أحد الأشخاص شارك باسم Avail CC إلى عملية مقابلة سيئة:

كنت أخضع لمقابلة لجنة، حيث كان شخص واحد يطرح السؤال والآخرون (5-6 أشخاص) يكتبون إجابتي.

ضحكت، فعلياً وبصوت عالٍ، وقلت "هل هذه هي فعلاً عمليتكم في المقابلات؟"

لم أحصل على الوظيفة.

صحيح، كان الضحك غير لائق، ولكن التنويه بطابع المقابلة السخيفة يجب أن يكون دافعاً للمقابلين لإعادة النظر في كيفية تنظيم المقابلات. لا يمكن أن ننكر أنه من الممكن جداً أن يكون الأشخاص الذين أجروا المقابلة ليس لديهم السلطة لتغيير الأمور، ولكن يجب عليك البحث عن أشخاص يمكنهم التعرف على المشكلات والتحدث عنها، كما فعل الشخص الذي شارك تجربته (Avail CC).

البحث عن أشخاص لا يجيدون إدارة الوقت

سُئل iamwumbologist حول مهارات الإدارة وشارك القصة كالتالي:

في مقابلة لتولي وظيفة مدير تقنية، قلت إنني أرغب في تنظيم أولويات العمل بحيث لا يترتب على الفريق العمل دوماً في أوقات متأخرة أو في عطلات نهاية الأسبوع. لم أحصل على تلك الوظيفة، وأُبلغت بأن هذه الإجابة هي السبب. لكن لا زلت أتمسك بهذا الرأي.

هذا هو نوع المدير الذي تريده. فالعمل في عطل نهاية الأسبوع يؤدي إلى الاحتراق الوظيفي، والاحتراق الوظيفي يؤدي إلى التحول عن العمل. والمدراء الجيدون يرغبون بوجود حياة خارج العمل لدى موظفيهم.

الموقع الجغرافي

أعطت culturebroker إجابة رائعة، ومع ذلك، رفض مدير التوظيف طلبها.

س: لماذا قدمت لهذه الوظيفة؟

ج: لأنها قريبة بما يكفي لأستطيع المشي إليها.

أعني، كانت تلك السبب الصادق، ولكن لا يرغب أي صاحب عمل في سماع ذلك.

يرغب المدراء في أشخاص متحمسين للعمل. ولكن يجب عليهم أن يسألوا أنفسهم، هل هم متحمسون للعمل أيضاً؟ أم أنهم سيستقيلون من عملهم الحالي من أجل عمل قريب جداً بحيث يمكنهم الوصول مشياً؟ بالطبع، سيفعلون ذلك.

وجود مرشح يقدِّر المسافة القصيرة للوصول إلى العمل عندما يمكنك تقديم هذا الخيار يزيد من فرص الاستمرار في العمل. بشرط أن يكون المرشح مؤهلاً بشكل آخر، فإن هذا يعتبر ميزة إضافية.

الرد على سؤال غير لائق

إذا كنت قد نجحت في كلية الحقوق، يجب على أي مدير توظيف أن يفترض أنك كفء بما يكفي للقيام بالعمل. شاركت NaniWrites هذه القصة.

قصة حقيقية: سئلت خرِّيجة حديثة من كلية الحقوق تقدمت لوظيفة محاماة في المقابلة عما إذا كانت تستطيع الطباعة على الآلة. ردت قائلةً: "نعم، ويمكنني أيضاً القيام بأمور أخرى، لكنني لا أفعل أياً منها مقابل المال." أفضل إجابة على الإطلاق!

على الرغم من أنني لا أوصي بإلقاء الألفاظ السيئة في مقابلة العمل، إلا أن هذا السؤال كان غير لائق، وعندما تطرح سؤالاً غير لائق، يستحق السائل إجابة غير لائقة. يمكنني أن أفترض أن مُجري المقابلة لم يكرر السؤال نفسه للمرشحين الذكور.

طرح أسئلة صعبة

يظهر أن Dayfoxx  لم يكن يجيب على سؤال، بل كان يطرح سؤالاً. وقد كان سؤالاً في غاية الصعوبة:

بعد سماعه عن مستوى التحول الذي كان يحدث لمدة عام أثناء تنفيذ نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS) في أقسام الموارد البشرية والمالية وتكنولوجيا المعلومات في الشركة...

أنا: "إذا، يبدو أن المؤسسة تتخلص من الكثير من المواهب الممتازة في الأدوار الرئيسية. ما الذي ينبغي  أن أستشِّفه من ذلك؟"

إن كان هذا يحدث في شركتك، يجب عليك أن تكون مستعداً للإجابة ولشرح ما ستقوم به من تغييرات لجعل هذا المكان مكاناً أفضل للعمل. بغض النظر عما إذا كان ذلك ناتجاً عن إنهاء الخدمة الطوعي أو الإجباري، فإنه يعني أن الشركة بحاجة إلى إصلاح شيء. المرشح الذي يدرك ذلك هو نوع الموظف الذي ترغب في وجوده في العمل لديك.

ماذا تفعل إذا حصلت على إجابة صادمة

كمدير توظيف، لديك توقعات بشأن ما يجب أن تكون الإجابة عليه. عندما يأتي شخص بإجابة مختلفة، قد ترفض هذه الفكرة على الفور كإجابة خاطئة. ولكن ببساطة قد يكون هذا الشخص هو النوع الذي تحتاجه لإصلاح مشاكل عملك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: