الأخبار

عمالقة الاقتصاد السعودي 2024: الشركات الأكبر قيمة في السوق

أرامكو تبقى في الصدارة بقيمة تتجاوز التريليونات، والمصارف والشركات الصناعية تتنافس في السباق

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مع حلول عام 2024، يبرز تحديثٌ مثيرٌ للاهتمام يخصُّ عمالقة الاقتصاد في المملكة العربية السعودية، مع تسليط الضَّوء على الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى، في مقدِّمة هذه القائمة، تستمرُّ "SAUDI ARABIAN OIL COMPANY" (أرامكو السعودية) بتربُّعها على العرش كأكثر الشركات قيمةً في السوق بأسطوريَّةٍ تُقدّر بـ 1.98 تريليون دولارٍ، مؤكِّدةً على دورها الجوهريّ والرّياديّ في صناعة الطاقة العالمية.

تأتي بعدها "AL RAJHI BANKING AND INVESTMENT CORPORATION" (مصرف الراجحي) بقيمةٍ سوقيّةٍ تناهز 95.46 مليار دولارٍ، و"THE SAUDI NATIONAL BANK" (البنك الأهلي السُّعودي) بقيمة 65.22 مليار دولارٍ، لتشهد بذلك على الثِّقل والأهميَّة الكبيرة للقطّاع الماليّ والمصرفيّ في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطنيّ.

الشركات الخمس الأولى تضمُّ أيضاً "SAUDI BASIC INDUSTRIES CORPORATION" (سابك) بقيمةِ 63.27 مليار دولارٍ، و"SAUDI TELECOM COMPANY" (شركة الاتصالات السُّعودية) بـ55.82 مليار دولارٍ، ما يعكس التنوُّع الاقتصاديَّ المتزايد والتَّوسُّعَ في مختلف القطّاعات داخل المملكة.

بالتوسُّع في قائمة العشرة الأوائل، نجد كياناتٍ بارزةً مثل: "SAUDI ARABIAN MINING COMPANY" (معادن)، "ACWA POWER COMPANY"، و"DR. SULAIMAN AL HABIB MEDICAL SERVICES GROUP COMPANY"، بالإضافة إلى "RIYAD BANK" و"ALINMA BANK"، ما يبرهن على القدراتِ والإمكانيَّات الهائلة التي تمتلكها الشركات السعودية في شتَّى المجالات.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

تشير القيمة السوقية، أو ما يعرف برأس المال السوقي، إلى القيمة الإجماليَّة لأسهم الشَّركة المتداولة في السوق، تُحسب هذه القيمة بضرب سعر السهم الحاليِّ في إجمالي عدد الأسهم المتداولة، وتُستخدم كمؤشِّرٍ لتقدير القيمة الكلّيّة للشَّركة ومدى جاذبيَّتها للمستثمرين.

هذه اللّمحة الشَّاملة لأبرز الشَّركات السُّعوديَّة ذات القيمة السوقية العالية تلقي الضَّوء على الدَّور الفعَّال والمؤثِّر الذي تلعبه هذه الكيانات في دفع عجلة النُّموِّ والتَّطوُّر الاقتصاديِّ، مؤكدًا على القدرة الكبيرة للمملكة على التَّنافس والتَّميُّز في الساحة الاقتصادية العالمية.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: