الرئيسية تكنولوجيا اتفاقية جديدة بين OpenAI وReddit، وSony تمنع استخدام أرشيفها

اتفاقية جديدة بين OpenAI وReddit، وSony تمنع استخدام أرشيفها

تضيف هذه الشراكة معلومات فورية لروبوت المحادثة، بينما Sony تمنع استخدام أرشيفها الموسيقي لتدريب الذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يستمرُّ سباق الذكاء الاصطناعيِّ بلا هوادةٍ، إذ أعلنت شركة OpenAI الرَّائدة في هذا المجال، بالتَّعاون مع موقع Reddit، المنصَّة الاجتماعيَّة الشَّهيرة بنمطها القريب من المنتديات، عن اتفاقيَّةٍ تهدف إلى دمج تعليقات مستخدمي Reddit في منتج ChatGPT الخاصّ بشركة OpenAI، ومن شأن هذا التَّعاون أن يُثري روبوت المحادثة بمزيدٍ من المعلومات المباشرة والفوريَّة، وفي الوقت ذاته، قرَّرت شركة Sony، التي تمتلك أحد أكبر أرشيفات الملكية الفكرية في العالم، منع أنظمة الذكاء الاصطناعي من استخدام أرشيفها الموسيقيّ لأغراض تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على محتواها. [1]  

بيانات في الوقت الفعلي

وفي معرض حديثه عن الصَّفقة، قال Brad Lightcap، مدير العمليَّات في شركة OpenAI، في بيانٍ مُعَدّ مسبقاً إن Reddit يوفِّر "معلوماتٍ فريدةٍ في توقيتها وذات صلةٍ"، وأضاف Steve Huffman، المؤسِّس المشارك والرَّئيس التَّنفيذيُّ لشركة Reddit، إنَّ إدراج أرشيف Reddit من "المحادثات البشريَّة الأصليَّة والملائمة والمحدَّثة دائماً" في ChatGPT يتماشى مع "إيمان Reddit بشبكة الإنترنت المترابطة"، كما يُسهم في مساعدة الأشخاص على العثور على المزيد ممَّا يبحثون عنه.

كجزءٍ من هذا التَّرتيب، ستحصل Reddit على إذنٍ بالوصول إلى تقنيَّات الذكاء الاصطناعي التي تؤكِّد أنَّها ستزيد من تفاعل مستخدمي المنصَّة، وستصبح OpenAI أيضاً شريكاً إعلانيّاً لـ Reddit، وهو احتمالٌ كبيرٌ للشَّركة التي طُرحت للاكتتاب العامّ للتَّوِّ في مارس، ومع ذلك ما تزال تفاصيل أدوات الذكاء الاصطناعي التي ستحصل عليها Reddit من هذه الشَّراكة غير واضحةٍ، وعندما حاول موقع Engadget لأخبار التُّكنولوجيا الحصول على مزيدٍ من المعلومات، لم ترد أيٌّ من الشَّركتين.

شاهد أيضاً: تمويل ضخم لـ Mistral AI لتحدي Open AI في سوق الذّكاء الاصطناعي

التدريب، ثم التدريب، ثم التدريب

تُعدُّ صفقة OpenAI وReddit الأحدث في السِّباق المستمرِّ بين الشَّركات الكبرى للذكاء الاصطناعي للحصول على البيانات لأنظمتها، وتحتاج خوارزميَّات النَّماذج اللُّغويَّة الكبيرة التي تَشغَل روبوتات المحادثةِ وتطبيقات الذكاء الاصطناعي -مثل Gemini من Google- إلى كميَّاتٍ هائلةٍ من البيانات للمساعدة في الرّدّ على أسئلة المستخدمين، لتبدو ذات معنًى، وربَّما لتبدو أقرب إلى ردود الإنسان بشكلٍ أساسيٍّ.

في فبراير الماضي، أبرمت Google صفقةٌ بقيمة حوالي 60 مليون دولارٍ سنويّاً مع Reddit للوصول إلى أرشيف Reddit من المشاركات التي ينشئها المستخدمون التي تحوي ملايين المقاطع من النًّصوص، وفي أبريل، وقَّعت Apple صفقةً مع خدمة أرشيف الصُّور Shutterstock للوصول إلى عددٍ هائلٍ من الصُّور والرُّسومات التي يمكنها استخدامها لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصَّة بها، متَّبعةً نهج الصَّفقات التي أبرمتها Meta وGoogle وAmazon.

شاهد أيضاً: صفقة جديدة ترفع تقييم OpenAI إلى 80 مليار دولار أمريكي

البيانات، بأيّ ثمن

اتُّهمت شركاتٌ كبرى في مجال الذكاء الاصطناعي مثل OpenAI باستخدام طرقٍ غير رسميَّةٍ وربَّما غير قانونيَّةٍ للوصول إلى بيانات التَّدريب، إذ قدَّمت صحيفة New York Times دعوى قضائيَّة بارزةً تتهم فيها OpenAI وMicrosoft بتنفيذ ما يسمَّى بـ "استخراج البيانات" من أرشيفها الإخباريّ للحصول على بياناتٍ لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما تمَّ اتّهام OpenAI وGoogle بانتهاك حقوق الملكيَّة الفكريَّة لمستخدمي YouTube عن طريق استخراج النُّصوص من ملايين الفيديوهات المحمَّلة.

ومؤخّراً، وقَّع العديد من الموسيقيين البارزين رسالةً مفتوحةً تُدِينُ شركات الذكاء الاصطناعي لاستخدام موسيقاهم كبيانات تدريبٍ دون إذنٍ أو دفعٍ، وانضمَّت شركة Sony العملاقة في مجال الموسيقى والتكنولوجيا إلى هذه الدَّعوى، وأرسلت رسائل إلى Google وMicrosoft وOpenAI تسأل عمَّا إذا كانت هذه الشَّركات قد استخدمت أرشيف موسيقى Sony لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي دون موافقتها.

وذكرت BBC أن Sony هي "أكبر ناشرِ موسيقى في العالم"، وأن رسائلها أرسلت فعليّاً إلى أكثر من 700 شركةٍ، مؤكِّدةً أنَّها لن تتساهل في هذا الأمر، وتهدِّد باستخدام كلِّ الوسائل القانونيَّة لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصَّة بها. إذ تعدُّ مسألة استخراج البيانات للذكاء الاصطناعيِّ معقَّدةً قانونيَّاً، وهناك قضايا دقيقةٌ قيد الدّراسة، بما في ذلك المبادئ المقبولة عموماً للاستخدام العادل.

لكنَّ صفقة Reddit وOpenAI هي مثالٌ على اللَّعب بأمانٍ، على الأقلِّ من حيث حقوق الطبع والنشر، وتُقدّم نموذجاً ممكناً للصفقات المستقبليَّة للمحتوى.

شاهد أيضاً: Reddit تتجه للطرح العام بإيرادات متزايدة وخسائر كبيرة!

مستقبل البحث والإنترنت

يجدر الانتباه أيضاً إلى الجزء الأخير من تصريح Steve Huffman، والذي سيُثير اهتمام العديد من المحلِّلين التِّقنيين، بسبب أنَّه قبل أن تكشف OpenAI عن روبوت محادثةٍ جديدٍ وأكثر قوَّةً هذا الأسبوع، كانت هناك شائعاتٌ قويةٌ بأنَّها تعمل على تحدِّي شركة محرِّك البحث المهيمن Google، الذي يُقدّر بعضهم أنَّه يحتلُّ أكثر من 90% من السُّوق.

كذلك، فإنَّ إضافة النّقاشات الحاليَّة من Reddit إلى ChatGPT سيسهم جزئيَّاً في تقليل حاجة بعض المستخدمين للخروج من نظام مثل ChatGPT والبحث بشكلٍ تقليديٍّ في Google للحصول على بعض المعلومات، وبينما تُهدّد OpenAI بأخذ جزءٍ من كعكة Google، وتدمج المزيد من الخدمات مثل Reddit في روبوت المحادثة الخاصّ بها، فمن الواضح أنَّ مستقبل الإنترنت سيشهد تغييراتٍ كبيرةٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: