الأخبار

سام في Microsoft وموظفون يهددون بالاستقالة لاستعادته.. فما التالي؟

تعيين ألتمان في مايكروسوفت كان "خطوة رائعة"، حسب رأي المحللين، ويمكن أن تعزز تقدم الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يتوجّهُ سام ألتمان إلى مايكروسوفت، وذلك في ختامِ أسبوعٍ حافلٍ بالأحداثِ المثيرةِ له، حيث كان يشغلُ منصبَ الرّئيسِ التّنفيذيّ وكان الوجهَ الإعلاميّ لشركةِ OpenAI، النّاشئةِ في سان فرانسيسكو، والمتخصّصةِ في الذّكاءِ الصّناعي التّوليديّ، والمعروفةِ بابتكارها لـ ChatGPT.

في حدودِ الظّهيرةِ بتوقيتِ المحيطِ الهادئ من يوم الجمعة، تلقّى ألتمان خبرَ إقالته من OpenAI، الشّركةُ التي كان له شرفُ المشاركةِ في تأسيسها في عام 2015. وعبّر الزملاءُ في X عن خيبةِ أملهم، فـاستقال جريج بروكمان، رئيسُ الشّركةِ وأحدُ مؤسّسيها، اعتراضاً على ذلك. ورغمَ ظهورِ مؤشّراتٍ على إمكانيةِ عودةِ ألتمان، إلّا أنهُ في مساءِ يوم الأحدِ صدرَ إعلانٌ بأنه سينتقلُ إلى مايكروسوفت بدلاً من ذلك.

"نشعرُ بحماسٍ عارمٍ لإعلانِ انضمامِ سام ألتمان وجريج بروكمان، برفقةِ زملائهم، إلى مايكروسوفت لقيادةِ فريقٍ جديدٍ مختصٍّ بأبحاثِ الذّكاءِ الصّناعيّ المتقدّمةِ"، كما كتبَ ساتيا ناديلا، الرّئيسُ التّنفيذيّ لمايكروسوفت على X.

صرّحَ فاسانت دهار، أستاذُ التّكنولوجيا والعمليّاتِ والإحصاءِ في جامعةِ نيويورك، لموقعِ Yahoo Finance بأنّ تعيينَ ألتمان يُعدُّ "خطوةً مبدعةً من مايكروسوفت". وتوقّعَ دهار أن تنتقلَ مواهبٌ وملكياتٌ فكريةٌ ضخمةٌ من OpenAI إلى العملاقِ البرمجيّ في ريدموند، واشنطن.

وقّعَ أكثر من 500 موظّفٍ خطاباً يدعو مجلسَ الإدارةِ للاستقالةِ بسببِ طريقةِ تعاملهم مع رحيلِ ألتمان، وهدّدوا بالاستقالةِ بأنفسهم. ومن بين الموقّعين على الخطابِ ميرا موراتي، التي تمّ تعيينها كرئيسةٍ تنفيذيةٍ مؤقتةٍ يوم الجمعةِ، قبل أن يتمّ سحبُ اللّقبِ منها.

اليوم، أُعلن عن رئيسٍ تنفيذيٍّ مؤقّتٍ جديدٍ: إيميت شير، الرّئيسُ التّنفيذيّ السّابقُ والمؤسّسُ المشاركُ لـ Twitch، وشريكٌ سابقٌ في Y Combinator، الحاضنةُ النّاشئةُ التي كان يديرها ألتمان.

وخلالَ مسيرته المهنيّةِ، برعَ ألتمان في جذبِ انتباهِ الإعلامِ وجمعِ الأموالِ الطّائلةِ. أدّى دوره كوجهٍ عامٍ لـ OpenAI بحماسةٍ، حيث استضافَ اليومَ الأوّلَ لـ مطوّري الشّركةِ في 6 نوفمبر، وقد شاركه الحضورُ ناديلا على المنصّةِ.

كان سببُ الإقصاءِ المفاجئِ لألتمان، وفقاً للتقاريرِ، هو الأسئلةُ المتعلّقةُ بوتيرةِ نموّ OpenAI والتّوتراتِ الدّاخليةِ حول سرعةِ طرحِ المنتجاتِ الجديدةِ. أفادَ البيانُ المقتضبُ من المجلسِ في مساءِ الجمعةِ بأنّ ألتمان "لم يكن دائماً صريحاً في تواصله مع المجلسِ". خارجَ OpenAI، يُعدّ ألتمان أحدُ المؤسّسين المشاركين لـ Worldcoin، وهي شركةٌ ناشئةٌ في مجالِ العملةِ المشفّرةِ تهدفُ إلى توفيرِ دخلٍ أساسيٍّ عالميٍّ. وأُشيعَ أيضاً أنّه كان يجمعُ الأموالَ لشركةٍ ناشئةٍ متخصّصةٍ في رقائق الذّكاءِ الصّناعي، ويعملُ على مشروعِ أجهزةٍ مع المصمّمِ السّابقِ لشركةِ آبل، جوني إيف.

سبقَ وأن كانت مايكروسوفت شريكاً رئيساً واستثمرت أكثر من 13 مليار دولارٍ في OpenAI. وعلى X، أعرب ناديلا عن "التزامِ شركته المستمرِ بشراكتها" مع OpenAI. وفقاً لخطابِ الاحتجاجِ من موظّفي OpenAI، ضمنت مايكروسوفت لهم وجودَ مناصب شاغرة في الشّركةِ لمن يرغبُ في الانضمامِ.

"يُعتبرُ الذّكاءُ الصّناعيّ حجرَ الزّاويةِ في استراتيجيةِ مايكروسوفت"، كما قالت المحلّلةُ ميليسا أوتو من Visible Alpha لـ CNBC، مشيرةً إلى أنّ الذّكاءَ الصّناعيّ يُدمج حالياً في العديدِ من الأدواتِ الرّائدةِ للشركةِ. وقد خصّصت شركات التّكنولوجيا العملاقةِ الأخرى، مثل: جوجل، وميتا مواردَ جديةً لتطويرِ منتجاتِ الذّكاء الصّناعيّ.

"في الأجلِ القريبِ، إحدى المخاوفُ هي: ماذا سيفعلُ منافسوها؟" تساءلت أوتو. ومن الأسئلةِ المتبقيةِ الأخرى: ما هو مدى استعداد مايكروسوفت لتبنيّ البرمجيّاتِ مفتوحةِ المصدرِ في مشاريعِ الذّكاءِ الصّناعيّ المستقبليّةِ؟، وكيف ستضعُ الشّركةُ الضّوابطَ الأمنيّةَ على مشاريعِ الذّكاءِ الاصطناعيّ المستقبليّةِ؟

شاهد أيضاً: من هي ميرا موراتي "Mira Murati"، الرئيسة التنفيذية المؤقتة لـ OpenAI؟

ومع ذلكَ، يُعدُّ تعيينُ ألتمان "انتصاراً كبيراً" لمايكروسوفت، كما يرى ريشي جالوريا، المحلّلُ في RBC Capital Markets، لـ Yahoo Finance. تمتلكُ مايكروسوفت المواردَ الماليّةَ الضخمةَ اللّازمةَ لتمويلِ البحوثِ في مجالِ الذّكاءِ الاصطناعيّ، ومن المحتملِ أن يُسرّعَ هذا التّعيينُ من وتيرةِ تطويرِ الشّركةِ لمنتجاتٍ جديدةٍ. كما يجعلُ هذا القرارُ من مايكروسوفت "وجهة عملٍ مرغوبة" لمهندسي الذّكاء الاصطناعيّ التّوليدي، وفقاً لجالوريا.

لقد استقبلَ المستثمرون هذا الخبر بإيجابيّةٍ. ففي يوم الجمعةِ، عندما تمَّ الإعلانُ عن مغادرةِ ألتمان، انخفضت أسهمُ مايكروسوفت بنسبةِ 1.7%. اليوم، استعادَ السّهمُ عافيتهُ ووصلَ إلى أعلى مستوياتهِ على الإطلاقِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: