الرئيسية الأخبار دبي تعلن عن مشاريع لتعزيز النقل التجاري وتخفيف حركة المرور

دبي تعلن عن مشاريع لتعزيز النقل التجاري وتخفيف حركة المرور

استراتيجيات جديدة بقيمة 4.6 مليار دولار لتحسين البنية التحتية وزيادة المشاركة المجتمعية تماشياً مع رؤية دبي الاقتصادية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ جديدةٍ نحو تعزيز مكانتها الرّائدة في النّموّ الاقتصاديّ والسّياحة العالميّة، أعلن الشّيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التّنفيذيّ للإمارة، عن موافقته على مجموعةٍ من المشاريع الكبرى خلال اجتماع المجلس التّنفيذيّ الذي عُقد في معرض السوق العربي للسفر بمركز دبي التّجاريّ العالميّ.

تشمل هذه المشاريع تطوير مطار آل مكتوم الدولي ليصبحَ أكبر مطارٍ في العالم بقدرةٍ استيعابيّةٍ تصل إلى 260 مليون مسافرٍ سنويّاً، مع 400 بوابةٍ وخمسة مدارجٍ، لدعم أهداف الأجندة الاقتصاديّة (D33) وجعل المدينة ضمن أفضل ثلاث وجهاتٍ سياحيّةٍ عالميّةٍ.

كما أقرّ المجلس استراتيجيّة النّقل التّجاريّ لعام 2030 التي تهدف إلى مضاعفة مساهمة قطّاع النّقل واللّوجستيات التّجارية في اقتصاد الإمارة بنحو 16.8 مليار درهمٍ (4.6 مليار دولار)، وزيادة استخدام التكنولوجيا في البنية التّحتيّة بنسبة 75%، وتقليل الانبعاثات الكربونيّة بنسبة 30%، وتحسين الكفاءة التّشغيلية بنسبة 10%.

في سياقٍ متّصلٍ، تمت الموافقة على خطّةٍ لتحسين تدفّق المرور في المدينة لدعم كفاءة الأعمال ورفع جودة الحياة، تتضمن تطوير مسارات الحافلات العامة لتحسين أوقات الرّحلات بنسبةٍ تصلُ إلى 59%، وتطوير سياسة لتشجيع استخدام الطّلاب للمواصلات المدرسيّة، ممّا يساهم في تحسين تدفّق المرور حول المدارس بنسبة 13%.

أضاف المجلس أيضاً توجيهاتٍ لتوسيع تطبيق ساعات العمل المرنة وسياسات العمل عن بعد ضمن القطّاعين العامّ والخاصّ؛ لتخفيف الازدحام المروريّ في الإمارة.

أخيراً، وافق المجلس التّنفيذي على السّياسة الاستراتيجيّة لتعزيز اقتصاد مراكز البيانات في دبي، بهدف إقامة المدينة كوجهةٍ رائدةٍ للاقتصاد المستقبليّ المدفوع بالتّقنيات النّاشئة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنيات الشبكات الجيل التالي مثل Web 3.0 والميتافيرس، وذلك بحلول عام 2028.

تسعى هذه المبادرة إلى زيادة الطّاقة الاستيعابيّة للبيانات في الإمارة بخمس مراتٍ، وتعزيز القيمة المضافة بمقدار 14.3 مليار درهم (3.9 مليار دولار) سنويّاً، وترسيخ مكانة دبي كمركزٍ إقليميٍّ لصناعة البيانات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: