التنمية

أتشعر بالتوتر في الفريق أثناء الاجتماعات؟ إليك طقس يساعد في بناء الثقة

الصراعُ البنّاء ضروريٌ لفريق قيادي فعّال للغاية، لذلك استخدم هذا التمرين في بداية اجتماعك لتجعل الصراع أمراً طبيعياً.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ديفن جيج Devin Gage، مؤسس Gage Strength Training 

في مسيرتي كقائدٍ، واجهتُ صعوباتٍ في محاولةِ تفادي النّزاعِ، وغالباً ما تردّدتُ في خوضِ محادثاتٍ صعبةٍ خوفاً من إيذاءِ مشاعرِ الآخرين أو تصاعدِ التّوتراتِ. ولكن بعدَ ذلك، قمتُ بتنفيذِ طقسٍ اجتماعيّ جديدٍ ساعدَ فريقي في جعلِ الصّراعِ طبيعيّاً، وتجنّبِ الانسجامِ الاصطناعيّ، وتحقيقِ المزيدِ من العملِ كنتيجةٍ لذلك، وكان كلّ ذلك نتيجةً لإدخالِ هذا الطّقسِ في اجتماعاتنا: وهو جولةُ التّصفيّةِ. [1]  

تعتبرُ جولةُ التّصفيّةِ جزءاً أساسيّاً من كلّ اجتماعٍ قياديّ، حيث يلتزمُ كلّ عضوٍّ في الفريقِ بالشفافيّةِ والثّقةِ الكاملةِ. ويتضمّنُ هذا التّمرينُ التّعبيرَ بصراحةٍ عن أيّ قضايا غير محلولةٍ أو شعورٍ بالاستياءِ بين أعضاءِ الفريقِ؛ إنّها فرصةٌ لكلّ شخصٍ لأن يكون منفتحاً وصادقاً، لتنقيّةِ الجوّ وضمانِ التّركيزِ والالتزامِ الكاملين.

ولضمانِ دمجِ جولةِ التّصفيةِ بنجاحٍ في اجتماعاتك من المهمّ اتّباعُ هذه القواعدِ الثلاثِ:

  1. القيادة عن طريق القدوة

الثّقةُ هي ركيزةُ جولةِ التّصفيةِ. وكقائدٍ، من الضّروري أن تكون قدوةً في بناءِ هذه الثّقةِ أولاً. أظهرْ لفريقك أنّهم بمأمنٍ عندَ التّعبيرِ عن أنفسهم دون خوفٍ من عواقب وخيمةٍ، إذ إنّ دورك هو الاعترافُ بصدقهم وتقديرُ صراحتهم، متجنّباً المواقفَ الدّفاعيةَ التبريريةَ أو الدّحضَ الفوريّ.

شاهد أيضاً: سلوك واحد إن جعلته عادة، فستتمتع بمهارات قيادة أفضل من معظم الناس

  1. التركيز على الأفعال، لا على الأفراد

اللّغةُ المستخدمةُ خلال جولةِ التّصفيةِ أمرٌّ حيويّ، لذلك حاول الانتقادَ من خلال التّركيزِ على السّلوكيّاتِ بدلاً من الأفرادِ. على سبيلِ المثالِ، بدلاً من قولِ "لم تتابعْ عملياتُ البيعِ المحتملةِ"، قل "لم تتم متابعةُ عملياتِ البيعِ المحتملةِ". ويمكن أن يخفّفَ التّغييرُ الطّفيفُ في اللّغةِ من حدّةِ الانتقادِ مع الاحتفاظِ بنقلِ الرّسالةِ الضّروريةِ.

شاهد أيضاً: كيف تدير تنوع أساليب القيادة في فريقك؟

     3. اتّخاذ قرار بشأن الحل

بعد طرحِ القضايا، من الحيويّ تحديدُ خطواتٍ واضحةٍ للمرّةِ القادمةِ، ويمكن أن تكون هذه  الخطوات إعداد مناقشاتٍ فرديةٍ، أو مناقشة كفريقٍ، أو مجرّدَ الاعترافِ بالشّجاعةِ التي احتاجها الشّخص للتحدّثِ علناً، فتركُ الصّراعاتِ دون حلٍّ يمكن أن يعزّزَ الاستياءَ، ممّا يضرّ بغرضِ التمرينِ.

اعتناقُ الصّراعِ البنّاء ضروريٌّ لصحّةِ الفريق، والتّهربِ منه يمكنُ أن يؤدي إلى الرّكودِ، وانتشارِ الشّائعاتِ، وتآكلِ الثّقةِ. تقوم جولةُ التّصفيةِ، من خلال جعلِ الصّراعِ أمراً طبيعيّاً ومعالجته بشكلٍ مباشرٍ، باختراقِ الانسجامِ السّطحيّ، فتمهّدُ الطّريقَ لتحقيقِ تقدّمٍ حقيقيّ وعملٍ جماعيّ. هذا الطّقسُ ليس مجرّدَ تمرينٍ اجتماعيّ، بل هو أداةٌ تحويليّةٌ لتحقيقِ الأداءِ الأمثلِ والثّقةِ داخلَ فريقكَ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: