الأخبار

السعودية تطلق خمس فئات من تأشيرات جديدة لجذب المستثمرين والمواهب

برنامج الإقامة المميزة يفتح أبواب الفرص في المملكة مع مجموعة من الامتيازات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كشف مركزُ الإقامة الفاخرة في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة عن إطلاق خمس فئات تأشيراتٍ مبتكرةٍ، تهدف إلى جذب المستثمرين ورجال الأعمال والمواهب الأجنبيَّة، وتأتي هذه الخطوة في إطار "رؤية 2030"، وهي مبادرةٌ خاصَّةٌ تمنح الأجانب الفرصةَ للعيش والعمل والاستثمار في المملكة، مقدِّمةً لهم مجموعةً واسعةً من المزايا مثل الوصول إلى التَّعليم والرِّعاية الصِّحيَّة عالية الجودة وفرص الأعمال داخل المملكة.

الفئاتُ الجديدةُ التي أدخلها المركز تلبّي احتياجات المستثمرين ورجال الأعمال بشكلٍ خاصٍّ، وتشمل:

  1. الإقامة لأصحاب المواهب الخاصَّة: موجَّهة للمتخصِّصين في مجال الرِّعاية الصِّحيَّة والعلوم والبحوث، وتهدف إلى جذب الأفراد ذوي المهارات العالية والخبرات الاستثنائيَّة، ويتطلَّب الحصول على هذا النَّوع من الإقامة التي تمتدُّ لخمس سنواتٍ أن يكون المتقدِّم باحثًا يتقاضى راتباً لا يقلُّ عن 14,000 ريالٍ سعوديٍّ (3,733 دولار) شهريَّاً أو محترفاً براتبٍ شهريٍّ لا يقلُّ عن 35,000 ريالٍ سعوديٍّ (9,333 دولار).
  2. الإقامة للمواهب المتميَّزة: تركِّز هذه الفئة على دمج المحترفين والأفراد ذوي المواهب الاستثنائيَّة في الصِّناعات الثَّقافيَّة والرِّياضيَّة السُّعوديَّة؛ بهدف خلق بيئةٍ ديناميكيَّة تعزِّز النُّموَّ والتَّطوُّر في هذه القطَّاعات، ويُقسم هذا النَّوع إلى مجموعتين، ويكون لمدَّة خمس سنوات ثابتة؛ حيث يجب على المتقدِّمين أن يكونوا إمَّا متلقِّين أو مرشَّحين لجائزةٍ معتمدةٍ من وزارتيّ الثَّقافة والرِّياضة السُّعوديَّة.
  1. الإقامة للمستثمرين: تستهدف هذه الفئة الأفراد الرَّاغبين في استغلال البيئة التِّجاريَّة المزدهرة في السُّعوديَّة، موجَّهة للمستثمرين الباحثين عن أرباحٍ كبيرٍة في مختلف قطَّاعات الاقتصاد.
  2. الإقامة لروَّاد الأعمال: مصمَّمة خصيصاً لروَّاد الأعمال الطّموحين وأصحاب المشاريع الابتكاريَّة، تشجِّع هذه الفئة على تأسيس ونموِّ الشَّركات النَّاشئة في السُّعوديَّة، ويمكن للمتقدِّمين في هذه الفئة اختيار موظفيّن اثنين للحصول على الوضع الاستثنائيّ للمواهب.
  3. الإقامة لمالكيّ العقارات: مصمَّمةٌ خصِّيصاً للأفراد الَّذين يملكون عقاراتٍ، توفِّر هذه الفئة الفرصةَ للاستمتاع بنوعيَّة الحياة المتميَّزة في المملكة، وكذلك الاستفادة من السُّوق العقاريِّ المزدهر الذي شهد نموَّاً كبيراً في السَّنوات الأخيرة، من بين المتطلَّبات للحصول على هذه الإقامة، امتلاك عقار بقيمة لا تقلَّ عن 4 ملايين ريالٍ سعوديٍّ (1.07 مليون دولار) خالٍ من الرُّهون العقاريَّة الحاليَّة أو المستقبليَّة، يجب أن يكون العقار سكنيَّاً ومطوَّراً، ولا يندرج تحت فئة الأراضي غير المطوَّرة أو المحسَّنة، ولا يمكن استخدامه أو امتلاكه بالاشتراك مع تمويلٍ عقاريَّ. وأخيراً، يجب تقيّيم العقار من قِبل مقيّمين مؤهّلين يعملون لدى هيئة التَّقيّيم السُّعوديَّة.

مع هذه الفئات الجديدة من التَّأشيرات، تسعى المملكة العربيَّة السُّعوديَّة لجذب مجموعةٍ متنوِّعةٍ من المواهب والاستثمارات، ممّا يمثِّل خطوةً تحوليَّة نحو تحقيق الأهداف المرسومة في رؤية 2030، وتمثِّل هذه المبادرة جزءاً من جهود المملكة لتنويع اقتصادها وفتح أبوابها للخبرات والمهارات العالميَّة، ممّا يعزِّز من مكانتها كوجهةٍ جاذبةٍ للأعمال والابتكار.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: