الرئيسية الريادة التمرين السحري لتحفيز فريقك وزيادة إنتاجيته

التمرين السحري لتحفيز فريقك وزيادة إنتاجيته

قدرتك على الإجابة على سؤال "لماذا ننمو؟" هي المفتاح لبناء فريق فعّال قادر على تحقيق الأهداف

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إنّ فهم الأسباب الكامنة وراء النّموّ أمرٌ ضروريٌّ لتحفيز فريقك. بصفتك رائد أعمالٍ، قد ترى نموّاً مستداماً ويمكن التّنبؤ به كهدفٍ واضحٍ، ولكن هل يتماشى فريقك تماماً مع هذه الرؤية؟

ما هي الفائدة بالنسبة لي؟

لقد لاحظت في كثيرٍ من الأحيان أنّ أعضاء الفريق يهزّون رؤوسهم بالموافقة خلال مناقشاتنا حول توسيع الخدمات والأهداف الجديدة للعملاء. ولكن، مشاعرهم الحقيقيّة حول النّمو هي مزيجٌ من عدم اليقين والارتباك والقلق حول ما يعنيه لعملهم، إذ دون توضيح "ما هي الفائدة بالنّسبة لي"، تبدو جهودهم فاترةً.

بعد اجتماع التّخطيط، الذي صمّمته خصّيصاً لجمع فريقي معاً، فُوجئت بسؤالِ أحد الموظّفين: "أنا أفهم ما تقوله، ولكن لماذا؟" أجبت متلعثماً بقائمةٍ من الأسباب، لكنّني شعرتُ أنّ تفسيري بدا دفاعيّاً وليس مقنعاً. ربّما أجبتُ بكلامٍ ساخرٍ، مثل: "حسناً، كنت ترغب في الحصول على ترقيةٍ، أليس كذلك؟" نعم، لم تكن هذه أفضل لحظةٍ لي.

الصدق هو الهدية

في وقتٍ لاحقٍ، أدركتُ أن صدقهُ كان هديةً، إذ فتح عينيّ على الأسئلة التي كانت لدى العديد من أعضاء الفريق. في الأسبوع التّالي، عدتُ إلى الموضوع مع الفريق من خلال تمرينٍ جماعيٍّ يهدف إلى استكشاف أهدافنا. في البداية، كانت مناصبهم متوقّعةً وسطحيّةً. ولكن، عند الذّهاب أعمق، ناقشنا الآثار الإيجابيّة الكبيرة التي نُحقّقها لعملائنا وأنّ مهمّتهم هي مهمّتنا.

أثارت هذه المحادثة تقديراً جديداً للعمل الذي نقوم به معاً، فقد جعل هذا الفهم العميق الانتقال إلى "لماذا ننمو" أسهل قليلاً. كما حقّق الفريق فوائد ذاتيّة، مثل: تحسين المكافآت، وفرص التّرويج، وزيادة الاستثمار في أعمالنا، بالإضافة إلى أنّ عملنا الإيجابيّ يُفيد عملاءنا. كان الدّرس الرّئيسي لهذه التّجربة هو عدم افتراض أنّ أسباب النّموّ واضحةً للجميع.

كيفية إشراك الفريق في الإجابة على السؤال "لماذا نحن ننمو"

ما هو واضحٌ لك كقائدٍ قد لا يكون كذلك بالنّسبة لفريقكَ. لقد أثبتت مشاركة فريقي في تحديد أهدافنا وتطوير القيم الفعّالة التّحفيزيّة القدرة على زيادة تأثير جهودهم اليوميّة على عملائنا، كما ساعدنا على تطوير لغةٍ مشتركةٍ لصالح توسيع مهمّتنا وقاعدة عملائنا.

خصّص 30 – 45 دقيقة في اجتماعك التّالي لتسهيل جلسةٍ مماثلةٍ مع فريقك، وشجّع فريقك على التّفكير مسبقاً في أهداف عملكَ والقيمة التي يقدمها. خلال الجلسة، ادعُ الجميع لمشاركة أفكارهم والمساهمة، مع التّأكّد من سماع جميع الأصوات. كذلك تلخيص المناقشة مع بيان أهدافٍ محدّدةٍ للنّمو، إذ يُمكن أن يكونَ مرجعاً لفريقك وأساساً لتوجيه الأعضاء الجدد. إذ بالوضوح وتقاسم فوائد النّموّ، يُمكن توجيه وتحفيز الفريق ومنحه شعوراً أوسع من الهدف والإنجاز، وليس فقط زيادة الإيرادات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: