الرئيسية الريادة كيف تستخدم الكلمات لتحفيز فريقك وتحسين الإنتاجية؟

كيف تستخدم الكلمات لتحفيز فريقك وتحسين الإنتاجية؟

دليلك لبناء ثقة وتعاون أكبر بين أفراد الفريق من خلال الاتصال اللّغوي الفعّال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

للكلمات أثرٌ كبيرٌ على الأشخاص -سواءً بالإيجاب أو بالسَّلب- إذ تلعبُ العبارات والنَّبرات التي نختارها في سياق القيادة أو العمل الجماعيّ دوراً حاسماً في رفع معنويات الفريق وزيادة تفاعله. ويعكس التَّحدُّث بعباراتٍ إيجابيَّةٍ درجةً عاليةً من الذكاء العاطفي، وليس مجرَّد تظاهرٍ باللُّطف أو سعيٍ لكسب التَّأييد، بل هو وسيلةٌ لبناء ثقةٍ متبادلةٍ وتعزيز بيئةٍ داعمةٍ للجميع، سواء كنت جزءاً من فريقٍ صغيرٍ أو تدير شركةً كبيرةً، فإنَّ التَّحوُّل إلى استخدام لغةٍ حواريَّةٍ أكثر إيجابيَّةً يمكن أن يعزّزَ من ثقتك بنفسك ويحسِّن قيادتك والنَّتائج العامَّة لعملك. بناء على ذلك، إليك 9 عباراتٍ لتبدأَ باستخدامها الآن:

'أداؤك كان ذا قيمةٍ بالغةٍ لنا جميعاً'

من الضَّروريّ الاعتراف بالآخرين عندما يقومون بمهامٍ صعبةٍ أو الثَّناء على الزُّملاء لأدائهم العمليّ المتميِّز، ويمكنك مثلاً أن تقول: 'جهودك الإضافيَّة في توجيه الموظَّفين الجدد كانت مفيدةً للغاية للفريق بأسره، إذ بفضل جهودك، تمكَّن الجددُ من البدءِ بنشاطٍ، ولقد شهدنا تحسُّناً ملحوظاً في الإنتاجيَّة'، وتذكَّر من المهمِّ أن يكون الثَّناء مرتبطاً بأداء عملٍ محدَّدٍ ليكون أكثر تأثيراً.

شاهد أيضاً: عبارة يلجأ لها المتحدثون المهرة حسب خبير الاتصال في ستانفورد

'لنحتفل بهذا النَّجاح'

إذا كنت قائداً، فتشجيع فريقكَ على الاحتفال بالنَّجاحات -سواءً كانت كبيرةً أو صغيرةً- يُعزّز من ثقافة العمل الإيجابيَّة ويكرِّس الشُّعور بالانتماء إلى المجتمع.

'هل يمكنني الحصول على رأيك في هذا؟'

هناك مفهومٌ خاطئٌ يقول بأنَّ الأشخاص الَّذين يطلبون آراء الآخرين يُنظر إليهم على أنَّهم أقلُّ كفاءةً، وعلى العكس، أظهرت الدِّراسات أنَّ طلب النَّصيحة أو الرَّأي يُعدُّ دليلاً على الكفاءة، وهذا لا يعزِّز فقط المعنويات من خلال إظهار تقديرك لآرائهم، بل يُشجِّع أيضاً على خلق بيئةٍ تعاونيَّةٍ داخل الفريق.

'سعيدٌ جداً بوجودك هنا'

عندما تُقال هذه العبارة بنبرةٍ دافئةٍ وصادقةٍ ومع لغة جسدٍ منفتحةٍ، فإنَّها تحمل معنىً عميقاً يُعزِّز من قيمة الشَّخص الآخر بشكلٍ إيجابيٍّ (ويجعلك تشعر بالرِّضا)، وتُعبِّر هذه العبارة عن المعنى التَّالي: "أنت مهمٌّ، وأقدّر وجودكَ".

'أثق بتقديرك'

هذه العبارة تُظهِر احترامك لقراراتهم وقدراتهم، ما يعزِّز ثقتهم بعملهم ومسؤوليَّتهم.

'لم أكن لأفعلها بدونك'

هذه طريقةٌ رائعةٌ أُخرى لشكر شخصٍ ما لبذله جهداً أكثر من المطلوب، خاصَّةً إذا جعلك تبدو بمظهرٍ جيِّدٍ، إذ يعدُّ قولها علناً أمام الزُّملاء مُرضياً بشكلٍ خاصٍّ، فهو يرفع من شأن الشَّخص الآخر ويضعه في المكانة التي يستحقُّها.

شاهد أيضاً: تأثير بيئة العمل على الإنتاجية بطريقةٍ إيجابية وبناءة

'أنا هنا للمساعدة، دعونا نحلُّ هذا معاً'

لا شيءَ أسوأ من الشُّعور بأنَّك وحيدٌ في مواجهة موعدٍ نهائيٍّ ضيقٍ في مشروعٍ صعبٍ مع عميلٍ متطلِّبٍ؛ لذا عليك أن تكون الشَّخص الذي يرى القلق على وجهِ شخصٍ آخر ويمدُّ له يد العون، إذ يمكن لتقديم الدَّعم وحلِّ المشكلات والتَّعاون أن يخفِّف الضَّغط ويسهِّل التَّعامل مع التَّحدّيات.

'عملك حاسمٌ لنجاحنا'

غالباً ما لا يرى أعضاء الفريق كيف تلعبُ مساهماتهم أو حتَّى المهام الرُّوتينيَّة دوراً في تقدم الأهداف الكبرى، أو المهمّة، أو الرُّؤية، أو الأهداف الاستراتيجيَّة للشَّركة؛ لذا عليك أن تساعدهم على رؤية كيف يتناسب عملهم مع الصُّورة الأكبر، ما من شأنه أن يعمِّقَ وعيهم بالأهداف المرجوَّة والالتزام بها.

'أنا فخور بك حقَّاً'

يمكن أن يساعدَ التَّعبير عن الفخر بإنجازات أعضاء الفريق في تقوية الارتباط الشُّعوريّ بين القائد وفريقه، إذ يُظهر ذلك أنَّك تهتمُّ ليس فقط بالنَّتائج، ولكن أيضاً بالأشخاص الَّذين يحقِّقونها، وهذا يمكن أن يجعلَ فريقك يشعر بأنَّه مُقدَّرٌ وفخورٌ بالعمل الَّذي يقوم به، وهو دافعٌ قويٌّ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: