الرئيسية الريادة الابتكار في ريادة الأعمال: أدوات واستراتيجيات لنمو مشروعك

الابتكار في ريادة الأعمال: أدوات واستراتيجيات لنمو مشروعك

الابتكار والإبداع في ريادة الأعمال ليس مجرّد اختيار، فهو قادر على تحويل مسار الاقتصاد كلياً، إذا عرفت فقط الطريقة المثلى لاستخدامه

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال كان دائماً شديد الضَّرورة للظُّهور والتَّفوّق، ولكنَّه في الألفيَّة الثالثة ومع شدَّة المنافسة أصبح من العوامل الأساسيَّة للاستمرار في السُّوق من الأساس، وهناك رجال أعمالٍ مبدعون بالفطرة، ولكنَّ الأمر ليس وراثيّاً فقط ولا يتعلَّق بضربات الحظِّ، بل يمكنك بالقليل من الصِّبر والاجتهاد تعلُّم أدواتٍ واستراتيجيَّاتٍ لنُّموِّ مشروعك بطريقةٍ مبتكرةٍ تضمن لك التَّفوُّق في عالمٍ شديد التَّنافسيَّة، فما هو الابتكار في ريادة الأعمال، وما العلاقة بينه وبين الإبداع، وكيف تفرِّق بينهما وتستخدمهما بطريقةٍ صحيحةٍ مهما كان نوع مشروعك، كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة.

ما هو الابتكار في ريادة الأعمال؟

الابتكار في ريادة الأعمال ببساطةٍ هو عمليَّة الخروج بأفكارٍ جديدةٍ ومختلفةٍ وتحويلها إلى منتجاتٍ أو خدماتٍ، أو إيجاد طرقٍ مميَّزةٍ لتقديم خدماتٍ ومنتجاتٍ موجودةٍ بالفعل، إنَّه بطريقةٍ أكثر وضوحاً القدرة على تحديد الفجوة في السُّوق ببراعةٍ وتقديم حلولٍ ملائمةٍ لها، ويمكن أن يتَّخذ أشكالاً مختلفةً بدءاً من تقديم منتجاتٍ جديدةٍ كليَّاً أو تحسين المنتجات الموجودة أو التَّوصُّل لطرقٍ مبتكرةٍ لجذب نسبة أكبر من العملاء في مناطقَ متنوِّعةٍ وغيرها. [1]  

العلاقة بين ريادة الأعمال والإبداع والابتكار

يوفِّر الإبداع الأساس لأفكارٍ جديدةٍ وفريدةٍ من نوعها، في حين أنَّ الابتكار هو عمليَّة تحويل تلك الأفكار لنتائجَ ملموسةٍ، فهما يعملان معاً لتقديم الحلول وتحسين العروض المقدَّمة للعملاء وتقليل المخاطرة وزيادة التَّميُّز، فالتَّعرُّف على الفرص هو الإبداع وإيجاد الحلول لاستغلال هذه الفرص هو الابتكار فهما وجهان لعملةٍ واحدةٍ تهدف في النِّهاية لتقديم الشَّيء الجديد المستدام الملائم لأهدافك وطبيعة عملائك. [2]  

أهمية الإبداع والابتكار وريادة الأعمال

لا يُمكن على الإطلاق حصر أهميَّة الإبداع والابتكار وريادة الأعمال في بضعةٍ أسطرٍ، فهما بمثابة حياة للشَّركات لتبقى على اتّصالٍ دائمٍ بالمتغيرات شديدة السُّرعة في العصر الحديث والتَّكيُّف مع اتّجاهات السُّوق والتّقنيَّات الجديدة الَّتي أصبحنا نتعرَّض لها في كلِّ دقيقةٍ، ومن أهمِّ فوائد الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال:

  • زيادة الكفاءة وخفض التكاليف وتحسين رضاء العملاء، ممَّا يزيد بالتَّالي من النَّجاح والإيرادات.
  • ضمان النَّجاح على المدى الطَّويل وليس مجرَّد تحقيق طفرةٍ مؤقَّتةٍ مع استمرار النُّموّ.
  • تحفيز النَّشاط الاقتصاديّ والمساهمة في تحقيق رخاء المجتمعات عبر توفير منتجاتٍ جديدةٍ ووظائفَ متنوعةٍ.

هل الابتكار عنصر أساسي لنجاح المشروع الريادي؟

نعم، يعدُّ الابتكار عنصراً أساسيَّاً لنجاح المشروع الرّياديّ، فهو العنصر الذي يضمن نموَّ واستدامة مشروعك من خلال زيادة القدرة على الاستجابة لمتغيِّرات السُّوق وحلِّ المشكلات ودفع عجلة النُّموّ وعدم الخوف من المخاطرة مع جذب أصحاب المصلحة أو العملاء والتَّأكيد على ثقافة التَّحسين والتَّطوير المستمرين، فالفارق الأساسيُّ بين نجاح الأعمال وفشلها الذَّريع هو طريقة استخدام الابتكار والإبداع بكفاءةٍ وعدم التَّنازل عنهما وقبول أيّ حلولٍ سريعةٍ مؤقَّتةٍ مستهلكةٍ.

شاهد أيضاً: تحديات ابتكار منتج جديد في الشركات الكبيرة

أنواع الابتكار في ريادة الأعمال

أنواع الابتكار في ريادة الأعمال

مهما كان نوع مشروعك، فلا يجب أن تسجن نفسك في اتّجاهٍ واحدٍ للابتكار وللنُّموّ، فمن حسن الحظِّ أنَّ هناك أشكالٌ عدَّةٌ يمكنك الاستفادة من أحدها أو كلِّها وفقاً لميزانيتك وقدرات فريقك وسنوات عملك وخبراتك وغيرها، ومن أهمّ أنواع الابتكار في ريادة الأعمال: [1]

  • ابتكار المنتجات: ومن أمثلتها تطوير منتجاتٍ جديدةٍ لسدِّ فجوةٍ معينةٍ أو تحسين منتجاتٍ موجودةٍ أو إنشاء سوقٍ جديدةٍ تماماً لمنتجاتٍ وخدماتٍ موجودةٍ بالفعل.
  • ابتكار العمليات: وتشير للتَّجديد في تنفيذ منتجاتٍ متوفّرةٍ لتقليل التَّكلفة أو توفير تجربةٍ أفضل للعملاء.
  • الابتكار الاجتماعي: ويعني تقديم حلولٍ جديدةٍ لمشكلاتٍ اجتماعيَّةٍ وبيئيَّةٍ، وهو عادةً ما يحتاج للتَّعاون بين أكثر من صناعةٍ وتخصِّصٍ.
  • الابتكار التسويقي: ويشير للتَّرويج للمنتجات بأساليب مبتكرةٍ أو الوصول لقنواتٍ جديدةٍ للعملاء.
  • ابتكار نماذج الأعمال: عبر استخدام تقنيَّاتٍ جديدةٍ لزيادة الكفاءة أو دعم استراتيجيَّاتٍ مختلفةٍ لمشاركة العملاء.

وهذه مجرَّد نماذج قليلةٍ لأنواع الابتكار في ريادة الأعمال، فهي تشمل كلَّ شيءٍ وأيَّ شيءٍ جديدٍ حتَّى إذا كان صغيراً، ولكنَّ تأثيره دائماً ما يكون أشدُّ أهميَّةً ممَّا قد تتوقَّع.

استراتيجيات تعزيز الابتكار في المشروعات الريادية

مهما كان حجم مشروعك فبالتَّأكيد تتعاون مع أشخاصٍ آخرين بدءاً من 3 وحتَّى 50، وهناك استراتيجيَّات تعزيز الابتكار في المشروعات الريادية يمكنك تجربتها لتوفّر عليك الكثير من الوقت، ومن أهمِّها:

  • عقد جلسات عصفٍ ذهنيٍّ منتظَّمةٍ: فهي توفّر الأساس لتوليد الأفكار وتشجيع التَّعاون بين الموظَّفين مع ضرورة عدم تسفيه أيّ فكرةٍ، بل كتابتها ومناقشتها.
  • اتباع طرق عملٍ متنوّعة: فبين العمل عن بعد أو في مكانٍ ثابتٍ، وبين السَّاعات المرنة والمنتظمة وبين العمل الجماعي والمشروعات الفرديَّة، يمكن أن تنطلق الكثير من الأفكار الإبداعيَّة مع زيادة التَّجارب المتبادلة بين فريق العمل.
  • تعزيز التَّواصل: يجب أن يكون التَّواصل متاحاً ومفتوحاً دائماً بين فريق العمل والمشرفين مع استخدام قنوات اتِّصالٍ شفافةٍ، وأن يعرف الجميع أنَّ من حقّهم التَّعبير عن أنفسهم بوضوحٍ، فهذا يُعزِّز الثّقة ويزيد من معدَّلات الابتكار، كما يشمل التَّواصل أيضاً بناء شبكةِ مساعدين خارجيّين لتوسيع المعرفة بتطوُّرات الصِّناعة.
  • قبول ردود الفعل المختلفة: يجب التَّرحيب بالملاحظات البنَّاءة والتَّفكير جديَّاً بها، حتَّى إذا لم تكن ستنفذها لكن لا ترفضها لمجرَّد الرَّفض.

أدوات الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال

أدوات الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال متنوّعة للغاية، ومنها ما هو مخصَّصٌ لصناعاتٍ وتخصُّصاتٍ محدَّدةٍ، كما أنَّ كلَّ قسمٍ في الشَّركة يحتاج لأدوات إبداعٍ وابتكارٍ مستقلّةٍ، وهناك أدوات أكثر شيوعاً من غيرها يمكنك البدء بالاستعانة بها ثُمَّ التَّخصيص وفقاً لنوع نشاطك التّجاريّ، ومن أهمِّ هذه الأدوات: [3] [4] 

أدوات الإبداع والعصف الذهني

نعم يمكنك اللُّجوء إليها للحصول على مجموعةِ أفكارٍ جديدةٍ تتعلَّق بمجالك لتختار منها الأكثر ملاءمةً لك، والتَّغلُّب على مشكلات الجمود الذِّهنيّ، ومن أهمِّ الأدوات المُجرَّبة في هذا النِّطاق MindMeister وCoggle وStormboard، وهي هنا بالطَّبع لتعزيز الكفاءة الموجودة فعليّاً ومساعدتك في تنفيذ خطَّتك التي وضعتها بالفعل، فقبل استخدامها يجب أن يكون لديك رؤيةٌ لما ترغب في إضافته لتستفيد من مميِّزاتها.

أدوات إدارة الأفكار

وهي الأدوات التي تساعدك في جمع كلِّ الأفكار المطروحة وترتيبها وتنسيقها وفقاً لأهميِّتها، سواءً بالنّسبة لكَ أو لنوع نشاطك التّجاريِّ وتخصِّصك في الشَّركة، ومن أهمّها تأتي برامج مثل Brightidea وIdeaScale وIdea Drop على القمَّة.

أدوات تصميم الأفكار

وهي التي تساعدك في تحويل الأفكار إلى واقعٍ، وتحديد احتياجات العملاء والتَّعاطف معهم، وتصوُّر الحلول للمشكلات مع اختبارها، فهي تساعدك في أكثر من مرحلةٍ سواءً البحث أو العصف الذِّهنيُّ أو تحديد النَّموذج الأوليّ واختبار الأفكار، ومن أهمِّ أمثلة هذه الأدوات يمكنك الاعتماد على أيّ من Miro وInVision وFigma.

أدوات قياس نتائج الابتكار

بالطَّبع ليست كلُّ فكرةٍ مبتكرةٍ ملائمةٍ، وتساعدك هذه الأدوات في تتبُّع نجاح الأفكار المبتكرة وتحديد تأثيرها على الجمهور وجودتها ومعدَّلات رضاء العملاء عنها، وهي أيضاً متنوّعةٌ ويمكن الاعتماد على كلّ من Innovation Cloud وInnolytics وHYPE.

أدوات التعاون والتواصل

وهي شديدةُ الأهميَّة لسرعة تقييم وتنفيذ الأفكار المبتكرة وزيادة التَّعاون بين أعضاء الفريق بأكمله، وتحديد الإيجابيَّات والسَّلبيَّات سريعاً لتعزيز الابتكار، ومن أهمِّ أدوات التَّعاون بين الفريق يوصي الخبراء عادةً بكلٍّ من Slack وZoom وTrello.

أفكار مشاريع ريادية مبتكرة مناسبة للمنطقة العربية

لم تَعُد المنطقة العربيَّة بعيدةً على الإطلاق عن الابتكار والإبداع في ريادة الأعمال، فمع الانفتاح الواضح بين المنطقة ومختلف دول العالم أصبح الابتكار أكثر أهميَّةً، فإذا كنت تبحث عن أفكارٍ مميزةٍ يمكنك البدء بواحدةٍ من هذه وفقاً لإمكاناتك وميولك: [5]  

  • حلول الطَّاقة المتجدّدة: وهي أولويَّةٌ عالميَّةٌ وليست فقط عربيَّة، وتذخر المنطقة العربيَّة بالكثير من أنواع الطاقات المتجدّدة التي يمكن لأيّ استثمارٍ بها أن يُحقِّق أرباحاً خياليَّةً.
  • مشروعات الأغذية المستدامة: سواءً النَّباتيَّة أو الحيوانيَّة وتقديم حلولٍ مبتكرةٍ لتوصيلها للمناطق البعيدة.
  • خدمات كبار السن: فقد ارتفع متوسّط عمر السُّكَّان العرب أسوةً بالكثير من أنحاء العالم وزاد الإقبال على مثل هذه الخدمات.
  • المنصَّات الافتراضيَّة: سواءً للألعاب أو اللّقاءات الرَّسميَّة والمؤتمرات والورش التَّعليميَّة وغيرها.
  • التجارة الإلكترونية الأخلاقية: عندما تبدأ مشروعاً تجاريّاً يركِّز على هدفٍ أخلاقيٍّ مثل حماية البيئة أو التَّبرُّع بجزءٍ من الأرباح أو غيرها، فإنَّ هذا من الأفكار المبتكرة لتحقيق النَّجاح.
  • حلول المنزل الذَّكيَّة: سوف يرتفع الإقبال بشدَّةٍ على خدمات إنترنت الأشياء في المنطقة العربيَّة، ويمكنك تطوير أجهزةٍ منزليَّةٍ مبتكرةٍ أو العمل على توصيلها مع تقديم حلولٍ موفِّرةٍ للطَّاقة.

كما أنَّ التَّعليم المخصَّص ومنصَّات العمل عن بعد، وتقنيات الصِّحَّة والعافية والأنشطة المرتبطة بها مع التَّركيز على الحلول المستدامة من أهمِّ أفكار المشروعات ذات المستقبل الواعد في المنطقة العربيَّة.

شاهد أيضاً: 3 نصائح لمساعدة الشركات على الابتكار المفيد

وفي النِّهاية فإنَّ الابتكار والإبداع في ريادة الأعمال لم يَعد مجرَّد اختيارٍ بل هو ضرورةٌ قصوى لتحقيق النُّموِّ الاقتصاديِّ الدُّوليِّ والإقليميِّ، فيجب على الجميع التَّعاون لتنفيذ الأفكار المبدعة وعدم الحجر عليها أو تسفيهها بل تطويرها وتحويلها إلى واقعٍ يمكن أن يُغيِّر تماماً شكل المنطقة العربيَّة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال؟

التَّميُّز وتلبية احتياجات العملاء بكفاءةٍ أكبر وضمان استمرار النُّموّ والتَّكيُّف السَّريع مع التَّغيُّرات وتوفير قيمةٍ لأصحاب المصلحة يجعل من الصَّعب الاستغناء عنك. 

هل يحتاج الابتكار في ريادة الأعمال لشهادةٍ متخصّصةٍ؟

لا، على الإطلاق، صحيح أنَّ الشَّهادة الجامعيَّة ستمنحك دفعةً قويَّةً، لكن يمكن لورش العمل والمؤتمرات ونصائح رجال الأعمال والتَّثقيف الذَّاتيِّ أن توفِّر لك أساساً قويَّاً للبدء منه.

ما هي أكثر المجالات التي تتطلَّب الابتكار في ريادة الأعمال؟

كلُّ المجالات بلا استثناءٍ تحتاج للابتكار في جانب أو أكثر منها، ولكن هناك مجالاتٌ لا يمكن أن تنمو من دون ابتكار، مثل: تكنولوجيا المعلومات، والسَّيَّارات، والضِّيافة، والبيع بالتَّجزئة، والتُّكنولوجيا الطّبيَّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: