الأخبار

اتفاق طويل الأمد بين Microsoft و OpenAI دون ذكرٍ لإقالة سام ألتمان

أعلن ساتيا ناديلا أنّ مايكروسوفت ستستمر في العمل مع OpenAI، لكنه لم يذكر إقالة الرئيس التنفيذي للشركة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلن ساتيا ناديلا، الرّئيس التّنفيذي لشركة مايكروسوفت، يوم الجمعة أنّ الشّركة ستستمرّ في العملِ مع الشّريكِ OpenAI، لكنّه لم يذكر إقالة الرّئيس التّنفيذي للشّركة، سام ألتمان، التي حدثت في وقتٍ سابقٍ من نفسِ اليومِ.

ذكر ناديلا ميرا موراتي، المدير التّقني الحالي لشركة OpenAI التي ستتوّلى منصبَ الرئيس التنفيذي المُؤقّت، بالاسم. وكانت موراتي قد أكّدت أيضاً على علاقةِ OpenAI مع مايكروسوفت خلال اجتماعٍ عام للشركة يوم الجمعة، وفقاً لما أفادت به The Information.

"لدينا اتفاق طويل الأمد مع OpenAI يمنحنا الوصول الكامل إلى كل ما نحتاجه لتحقيق أجندتنا الابتكاريّة، وخارطة طريقٍ مثيرة للمنتجات؛ ونحن ملتزمون بشراكتنا، وبميرا والفريق"، كتب ناديلا على X يوم الجمعة. "معاً، سنواصل تقديم فوائد هذه التكنولوجيا المهمّة للعالمِ".

تمت إقالة ألتمان من OpenAI بناءً على تقديرِ مجلسِ الشّركة، الذي قال إنّه لم يكن لديه "ثقة" في قدرةِ ألتمان على قيادةِ الشركة. ورداً على الخبرِ، استقال غريغ بروكمان، رئيس OpenAI، مساء الجمعة. ومع ذلكَ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت مايكروسوفت على علمٍ بالتّغييرِ المفاجئ في القيادةِ.

أفادَ مصدر مطلعِ على الوضعِ لأكسيوس بأنّ مايكروسوفت لم تكن تعلم بأنّ ألتمان سيغادر OpenAI. كما أفاد العديد من العاملين في OpenAI ومايكروسوفت لـ Business Insider بأنّ إقالة ألتمان تركتهم "في حالة صدمة تامة" في أماكن عملهم.

منذ تأسيس OpenAI، استثمرت مايكروسوفت ملياراتٍ في الشّركة، وبدأت باستخدام الدّردشة الآليّة الرّائدة التّابعة لـ OpenAI لتشغيلِ محرّك البحث Bing. تعملُ OpenAI أيضاً على خوادم السّحابة Azure التّابعة لمايكروسوفت.

بدت العلاقةٌ بين ألتمان وناديلا ودّية، حيثُ عبّر ناديلا عن إشادتهِ بالرّئيسِ التّنفيذي السّابق لـ OpenAI في 6 نوفمبر، عندما استضافت OpenAI يوم DevDay.

"نحن نحبّكم يا رفاق"، قال ناديلا لألتمان. "لقد كانت تجربةً رائعةً بالنسبة لنا".

ومع ذلكَ، لم تكن العلاقةُ دائماً مريحةً. اختلفت مايكروسوفت وOpenAI داخلياً حول كيفية تنفيذ وظائف الذّكاء الاصطناعي في Bing. وكانت The Information قد ذكرت سابقاً أن مايكروسوفت كانت تتطلّع إلى التّقليل من اعتمادها على OpenAI. وسبق وأن تحدّث ألتمان عن علاقتهِ بناديلا، قائلاً إن الاثنين يتراسلان "كثيراً".

السبت، 18 نوفمبر 2023