الأخبار

إطلاق صندوق الأفلام السعودي بقيمة $100 مليون لتعزيز السينما

مبادرة جديدة لرفع مستوى الإنتاج السينمائي السعودي وتعزيز التعاون الدولي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة MEFIC Capital بالتَّعاون مع صندوق التنمية الثقافية عن إطلاق صندوق الأفلام السعودي برأس مالٍ قدره 375 مليون ريالٍ (100 مليون دولارٍ)، حيث يأتي 40% من ميزانيته مباشرةً من صندوق التنمية الثقافية بالمملكة، وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز البنية التَّحتيَّة للإنتاج وتوزيع المحتوى السِّينمائيّ، بما يسهم في رفع مستوى الإنتاجات المحليَّة إلى المعايير الدُّوليَّة.

يُمثِّل هذا الصُّندوق خطوةً استراتيجيَّةً مهمَّةً نحو تحقيق تقدِّمٍ كبيرٍ في الصناعة السينمائية السعودية، ويعدُّ استثماراً رائداً لصندوق التَّنمية الثَّقافيةَّ، بالتَّعاون مع شركة Roaa Media Ventures كشريكٍ فنيٍّ، يهدف الصُّندوق إلى تعزيز الشَّراكات الدُّوليَّة مع كبرى استوديوهات الإنتاج السِّينمائيّ وإنتاج محتوىً يعكس الثَّقافة والقيم السعوديَّة.

تأسيس هذا الصُّندوق جاء نتيجة اتفاقيَّةٍ مبدئيَّةٍ تمَّ توقيعها بين صندوق التَّنميَّة الثَّقافيَّة وشركة MEFIC Capital، بالإضافة إلى Roaa Media Ventures خلال مهرجان كان السينمائيّ الدولي، وذلك في إطار برنامج تمويل قطاع الأفلام الذي يهدف إلى دعم المحتوى الرَّقميّ في المملكة.

شاهد أيضاً: النجم العالمي Johnny Depp في محادثاتٍ لدعم الثقافة والفنون السعودية

شهد قطَّاع الأفلام في المملكة نموَّاً سنويَّاً يتجاوز 25%، ممّا جعله أكبر سوقٍ استهلاكيٍّ للمحتوى الإبداعيِّ والسِّينمائيّ في العالم العربيّ، وهذا النُّموِّ، الذي تدعمه مبادرات وزارة الثَّقافة وبرنامج جودة الحياة، يتماشى مع أهداف رؤية 2030، ويعكس الطَّلب المتزايد على الأعمال السينمائية التي تلامس وجدان المستهلكين المحليّين.

في سياقٍ متّصلٍ، تستعد المملكة لاستضافة مهرجان البحر الأحمر السِّينمائي الدُّوليّ للعام الرَّابع على التَّوالي في ديسمبر المقبل، حيث سيقام الحدث في مقرِّ المهرجان الجديد بالبلد في جدَّة من 5 إلى 14 ديسمبر.

شاهد أيضاً: حفل Joy Awards 2024: انعكاسٌ لرؤية المملكة 2030 ومحور تنميةٍ اقتصاديةٍ

في العام الماضي، عرض المهرجان 125 فيلماً من 75 دولةٍ، وقد ترأّس لجنة التَّحكيم الكاتب والمخرج والمنتج الشهير باز لورمان، الذي قيّم 17 فيلماً طويلاً و25 فيلماً قصيراً، ويُعدُّ مهرجان البحر الأحمر السِّينمائيّ الدُّوليّ لحظةً فارقةً في النَّهضة الثَّقافيَّة في المملكة، حيث يوفِّر منصَّةً للمخرجين السُّعوديين لعرض أعمالهم جنباً إلى جنبٍ مع نظرائهم الدُّوليين، ممّا يشجِّع على تبادل الأفكار والتَّعاون والإلهام.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: