الريادة

أفضل 7 شركات ناشئة تقدم حلولاً مبتكرة في عالم إنترنت الأشياء

مشاريعٌ تغلبت على البعد المكاني بجدارةٍ، إذ بلمساتٍ على الهاتف المحمول يُمكن أن تُدار مؤسسات كاملة بدءاً من أدوات منزلك وصولًا إلى البنى التّحتيّة الصناعيّة والتجاريّة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إنترنت الأشياء يعني ببساطةٍ أن تربطَ كلّ شيءٍ في منزلكَ أو مدينتكَ بتطبيقٍ ذكيٍّ، يُمكنكَ من خلالهِ التّحكم في هذه الأشياء من خلالِ لمساتٍ على هاتفكَ المحمولِ أو بمنحهِ أوامرَ صوتيّةً. ويشملُ هذا الآن كلّ مناحي الحياةِ، بما فيها: تشغيل الأجهزةِ الكهربائيّةِ، والتّسوق، وحتّى تنقيّة الهواءِ، والحصول على خدماتٍ صحيّةٍ متنوّعةٍ، ومراقبة الأطفالِ، وتقليل استهلاكِ الطّاقةِ، وزيادة الاستفادةِ من العمّالِة، والإدارةِ الفعّالةِ للمواردِ، وحتّى مواقف السّياراتِ، والأنشطة اليوميّة من تنظيفٍ وتسوّقٍ وتأديةّ مهامٍّ متنوّعةٍ في العملِ.

ولأنّ إنترنت الأشياء يدخلُ في كلّ القطّاعاتِ بلا استثناءٍ، ظهرت مجموعةٌ قويّةٌ من الشّركاتِ الّتي تحاولُ تلبيةَ حاجةِ العالمِ العربيّ لمثلِ هذا النّوعِ من التّقنيةِ، وبأسعارٍ أقلّ بكثيرٍ من مثيلاتها العالميّة، فما هي هذه الشّركاتُ، وما الخدماتُ الّتي تقدّمها؟ هذا ما سنعرفهُ الآن.

شركة iot squared

شركات إنترنت الأشياء

  • المقر: السّعودية.
  • المؤسّسون: شراكة بين مجموعةِ stc وصندوق الاستثماراتِ العامّةِ.
  • سنة التّأسيس: 2022.

تسعى المملكةُ العربيّة السّعودية لقيادةِ التّحوّل الرّقميّ في الشّرقِ الأوسطِ وزيادةِ اعتمادِ الاقتصادِ على المعرفةِ، وقد انطلقتُ شركة iot squared عام 2022 في محاولةٍ لتحقيقِ هذه المعادلةِ، وتولّى الأستاذ عثمان الدهش رئاستها التّنفيذيّة.

 تقدّم الشّركةُ مجموعةَ حلولٍ متقدّمةً لإنترنت الأشياء عبر 3 مساراتٍ أساسيّةٍ، لتشملَ كلّاً من: التّنقلِ الذّكي والخدمات اللّوجستيّة، بالإضافةِ إلى المدن الذّكيّةِ الّتي تعتمدُ على الطّاقة النّظيفة المُستدامة، وثالثاً دعم التّفوق في الثّورةِ الصّناعيّة الرّابعةِ.

كما وعقدت شركةُ iot squared نحو 120 شراكةٍ نوعيّةٍ مع قادةِ الصّناعةِ والتّجارةِ، لتحقيقِ التّكاملِ التّقنيّ وتسهيل التّحول الذّكي في استخدامِ الأشياء.

شركة آيون ION

شركات إنترنت الأشياء

إنّ آيون شركةٌ أردنيّةٌ ناشئةٌ نجحت في تحدّي إنترنت الأشياء، وصمّمت أوّل شبكة بنيةٍ تحتيّةٍ لتصميمِ محطّات شحنِ السّياراتِ الكهربائيّةِ، سواء في الأردنِ أو في الشّرق الأوسطِ. وقد حصدت شركة ION المركزَ الثّاني في معرضِ "جيتكس جلوبال 2022" في الإمارات، ونجحت الشّركةُ في بناءِ أوّل شبكةٍ ذكيّةٍ متكاملةٍ ومدمجةٍ مع الذّكاءِ الاصطناعيّ، وعن طريق تطبيق ION يُمكن للشّخص شحنُ سيّارتهِ والدّفع الإلكترونيّ، بالإضافةِ للتّعرف على أماكنِ المحطّاتِ. ومن الجديرِ بالذّكرِ، قد وصلت قاعدةُ عملاء آيون إلى أكثرِ من 19 ألف عميلٍ مع القيامِ بأكثر من 12 ألف جلسةِ شحنٍ.

شركة رينايل ReNile

شركات إنترنت الأشياء

لمساعدةِ المزارعين على قياسِ جودةِ الهواءِ والماءِ والتّربةِ سريعاً وبطرقٍ تقنيّةٍ دقيقةٍ، انطلقت شركةُ ReNile عام 2018 على يدِ مؤسّسها مصري الجنسيّة، حازم التّواب. وقد نجحت الشّركةُ خلال سنواتٍ قليلةٍ في تقديمِ حلولٍ إبداعيّةٍ تقنيّةٍ لمراقبةِ المناخِ، إذ توفّر أجهزةَ الاستزراعِ السّمكيّ، والزّراعة النّباتيّة والمائيّة، ومراقبة جودة حمّاماتِ السّباحةِ، وأنظمةِ مراقبةِ الزّراعةِ المتنوّعة من دون تربةٍ وغيرها. 

كما وقد تفوّقت الشّركةُ في مسابقةِ Climatech Run 2022 الدّوليّة، الّتي انطلقت لتحفيزِ الحلولِ الذّكيّة لحلّ مشكلةِ المناخِ، وتوفّر ReNile حلولاً كاملةً، مثل: مراقبةِ المزارعِ والتّنبيه في حالةِ الطّوارئ، وتقديم تحليلاتٍ لأفضلِ نماذج الزّراعة وفقاً للظّروفِ الجويّةِ والتّلوثِ وغيرها؛ وكلّ هذا بنظامٍ أساسيٍّ يعملُ عبر الإنترنت.

شركة Dubai Smart City Accelerator

شركات إنترنت الأشياء

بدعمٍ قويٍّ من برنامج Startupbootcamp المهتمّ بالشّركاتِ المبتكرةِ في مجالِ إنترنتِ الأشياءِ والأتمتةِ الحضريّةِ والحكومةِ الذّكيّةِ، انطلقت شركةُ Dubai Smart City Accelerator عام 2017 في الإماراتِ، وهي لا تقدّم فقط خدمات الذّكاء الاصطناعيّ والأتمتة عبر منصتها، ولكن توفّر برامجَ مكثّفةً للشّركاتِ النّاشئةِ الأخرى في مجالِ المدنِ الذّكيّة بالتّعاونِ مع أكثر من 100 خبيرٍ، مع إمكانيّة الوصولِ إلى شبكةٍ عالميّةٍ من المستثمرين لدعمِ خدماتِ البلوكتشين والمدنِ المستدامةِ وبياناتِ المدينةِ المفتوحةِ، وباشتراكِ مجموعةٍ ضخمةٍ من الهيئات، مثل: سلطة واحة دبي للسيليكون، وأورانج لخدماتِ الأعمالِ، ومعهد روتشستر للتّكنولوجيا، كما وتهدفُ Dubai Smart City Accelerator إلى أن تكونَ دبي المدينةَ الأكثرَ سعادةً في العالمِ.

شركة Kumulus Water

شركات إنترنت الأشياء

بنجاحٍ هائلٍ تمكّنت الآلاتُ الّتي ابتكرتها شركةُ Kumulus Water من إنتاجِ مياهِ الشّربِ عبر الطّاقةِ الشّمسيّة والهواء، وذلك من خلالِ تقليدِ ظاهرةِ النّدى في عمليّة تكوينِ مياهٍ نظيفةٍ ومستدامةٍ عبر خوارزميّاتٍ تنبؤيّةٍ تسمحُ للآلاتِ بأن تكونَ أكثر ذكاءً مع القدرةِ على التّحكم بها عن بُعد، ومن أيّ مكانٍ في العالمٍ.

تهدفُ شركةُ Kumulus Water لتوفيرِ مياهِ الشّربِ بطريقةٍ ذكيّةٍ ومستدامةٍ وآمنةٍ وبسعرِ رخيصٍ أيضاً، دون الحاجةِ إلى استخدامِ زجاجاتِ مياهٍ بلاستيكيّةٍ -للمزيدِ من الحفاظِ على البيئةِ- كما وتهدفُ إلى تمكينِ السّكانِ عموماً، وفي المناطق النّائيّةِ خصوصاً من أن يكونَ لديهم مصدرُ مياهٍ دائمٍ وكافٍ.

شركة FreshSource

شركات إنترنت الأشياء

بعدَ أن اكتشفَ الثّنائيّ -فرح عمارة وعمر عمارة- أنّ 30% من المحاصيلِ المصريّة تُفقدُ بسببِ سوء عمليّاتِ ما بعدِ الحصادِ والتّخزينِ والنّقلِ -ممّا يهدّد الأمنَ الغذائيّ بشدّةِ- قرّرا إنشاءَ شركةِ FreshSource الّتي صمّمت شبكةً قويّةً من آلافِ المنتجين ومئات الشّركاتِ سواء مطاعم أو فنادق أو تجّار تجزئةٍ يتّصلون ببعضهم البعض عبر الإنترنت، ويحصلون على احتياجاتهم من الفواكهِ والخضراواتِ الطّازجةِ.

تعملُ الشّركةُ الآن في أكثر من 11 مدينةٍ مصريّةٍ، ونجحت في جميعِ تمويلٍ بقيمةِ 1 مليون دولارٍ، كما أنّ FreshSource واحدةٌ من الشّركاتِ الّتي تأهلّت للمرحلةِ النّهائيّة في مسابقةِ Climatech Run، وشاركت في مؤتمرِ المناخِ COP28.

شركة Averos

شركات إنترنت الأشياء

توفّر شركةُ Averos حلولاً تكنولوجيّةً مبتكرةً تعتمدُ على الموقعِ ونظامِ RTLS أو تحديدِ الموقعِ في الوقتِ الفعليّ، وقد صمّمت الشّركة الحلولَ لتكونَ فعّالةً وجاهزةً وبسيطةً وآمنةً وغير مكلفةً في الوقتِ ذاتهِ. إذ من خلال خدماتها، تزوّدُ Averos عملاءها -من الشّركاتِ والأفرادِ- بالوعي الكاملِ حول بيئتهم، وتُحسِّن من الكفاءةِ التّشغيليّة والملاحةِ الدّاخليّة، مع استهلاكِ طاقةٍ منخفضةٍ للغايةِ، كما توفّر أجهزةَ استشعارٍ واتّصالاتٍ لتطبيقاتِ المدنِ والمباني الذّكيّةِ ونظام إدارةِ المرورِ، بالإضافةِ لأدواتِ برامجِ تطبيقاتِ الهاتفِ المحمولِ لتتحكّمَ بالأجهزةِ والممتلكاتِ لديكَ بطريقةٍ بسيطةٍ.

إن إنترنتَ الأشياءِ واحدٌ من الطّرقِ، الّتي ينطلقُ بها العالمُ في ثورتهِ الصّناعيّة الرّابعةِ، وهو مهمٌّ للغايةِ لتحقيقِ الاستدامةِ لكلٍّ من الشّركاتِ والأنشطةِ الفرديّةِ والصّناعيّةِ والتّجاريّة، كما أنَ فوائدهُ ملموسةٌ على الفورِ، فمهما كانت طبيعةُ مشروعكَ أو متجركَ أو الأنشطةُ التي تقوم بها، حاول الاستفادةَ الآن من هذه التّقنيّةِ والاستعانةَ بالخبراءِ لمنحكَ البدائلَ المثاليّةَ.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: