الرئيسية الأخبار ولادة عملاق جديد في الفضاء: تأسيس SPACE42 من Bayanat وYahsat

ولادة عملاق جديد في الفضاء: تأسيس SPACE42 من Bayanat وYahsat

كيان جديد يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات كقائدٍ عالميٍّ في التكنولوجيا الفضائية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركتا Bayanat AI PLC و Al Yah Satellite Communications Company P.J.S.C. (Yahsat)، اللّتان تتّخذان من أبو ظبي مقرّاً لهما، عن حصولهما على موافقة المساهمين لاندماج الكيانين وتأسيس SPACE42، وهو بطلٌ عالميٌّ في تكنولوجيا الفضاء مدعوم بالذكاء الاصطناعي ويتّخذ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) مقرّاً له.

تم طرح مقترح الاندماج من قبل مجلسي الإدارة في 18 ديسمبر 2023، ومن المتوقّع أن يصبحَ نافذاً بحلول منتصف عام 2024. إذ سيجمع الكيان الجديد بين قدرات Bayanat المتقدّمة في الذكاء الاصطناعي الجغرافي المكاني وقدرات Yahsat المتقدّمة في مجال الاتّصالات الفضائيّة؛ لخلق خدماتٍ جديدةٍ تستند إلى الفضاء، والتي من شأنها أن تكونَ ذات تأثير إيجابي كبير على المجتمعات والاقتصادات. كما سيوفّر SPACE42 نطاقاً أوسع من الخدمات وفرصاً للتّكامل الرّأسي، ممّا يمكنه من تقديم قيمةٍ مضافةٍ مميّزةٍ واستغلال الاقتصاديّات القائمة على الحجم وتحسين الرّبحيّة في سلسلة القيمة.

علّق منصور المنصوري، الرّئيس المعيّن لـSPACE42، على هذا الإنجاز البارز قائلاً: "إنشاء SPACE42 يُعدّ تجسيداً لرؤية القيادة الحكيمة في دولة الإمارات العربية المتّحدة، التي تضع الابتكار كركيزةٍ أساسيّةٍ للتّقدم والتّنمية المستدامة. فبجمع اثنين من عمالقة الفضاء في الدّولة، تستمرّ الإمارات في تحقيق تقدّمٍ كبيرٍ على الصّعيد العالميّ لدفع حدود هذا القطّاع، وتعزيز النّمو الاقتصاديّ، وتطوير المواهب العالميّة، وتقدّم الاستكشاف العلميّ. كما سيكون للكيان الجديد دورٌ محوريٌّ في تحقيق الأهداف الطّموحة التي حدّدتها الاستراتيجيّة الوطنيّة للفضاء 2030 والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031. وسيُنمّي SPACE42 نظاماً بيئيّاً مدعوماً بالذّكاء الاصطناعيّ. ومن دون شكٍّ، ستستفيد المجتمعات الفضائيّة الأوسع من تقدّم الإمارات في مجال الفضاء".

أضاف كريم صباغ، المدير الإداريّ المُعيّن لـSPACE42: "لقد وضعت Bayanat و Yahsat أسساً قويّةً لـSPACE42 للبناء عليها، مع إمكاناتٍ هائلةٍ لتحويل صناعة التّقنيات الفضائيّة. يجلب SPACE42 عرضاً فريداً إلى السوق، يجمع بين الاتّصالات الفضائيّة، والذكاء الجغرافيّ المكانيّ والذكاء الاصطناعي لريادة حلولٍ مبتكرةٍ. كما يُمثّل الاندماج خطوةً كبيرةً للمساهمين ويؤكّد التزامنا بتقدّم مكانة الإمارات كقائدٍ عالميٍّ في مجال التّقنيات الفضائيّة المدعومة بالذّكاء الاصطناعيّ".

يمتلك SPACE42 إمكاناتٍ كبيرةٍ للنّمو، سواء إقليميّاً أو عالميّاً، ومن المتوقّع أن يصبحَ واحداً من أكثر الشّركات الفضائيّة قيمةً في العالم. فمع إيراداتٍ مجمّعةٍ تبلغ 2.8 مليار درهمٍ إماراتيٍّ وصافي دخلٍ 639 مليون درهمٍ إماراتيٍّ استناداً إلى النّتائج الماليّة لعام 2023، يتمتّع SPACE42 بموقعٍ جيّدٍ لتقديم قيمةٍ مضافةٍ لجميع أصحاب المصلحة مع إمكانيّة تحقيق تآزراتٍ كبيرةٍ. وسيتّم دعم وضعه الماليّ المعزّز من خلال إطارٍ ماليٍّ يُعطي الأولويّة للاستثمار في النّمو المستدام للأعمال والتّوسّع، مع ضمان الرّبحية القويّة وعوائد جذّابة للمساهمين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: