الرئيسية التنمية الهدايا في استراتيجية التسويق: طريقة فعالة للتواصل الإنساني

الهدايا في استراتيجية التسويق: طريقة فعالة للتواصل الإنساني

اكتشف قوة الهدايا الترويجية في التسويق، وتعلّم كيف يمكن للإهداء الاستراتيجي أن يُعزّز الولاء للعلامة التجارية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أتاح عصر الرَّقمنة للشَّركات القدرة على التواصل مع جماهيرها المستهدفة عبر منصَّاتٍ متنوِّعةٍ بهدف تحقيق أهدافها التسويقية، ولكن وسط هذا الزَّخم الرَّقميّ الهائل، كيف يمكن لشركتك أن تحافظَ على صلتها وتفاعلها مع جمهورها؟ في عالمٍ يتَّسم بأنَّه "دائم الاتّصال بالإنترنت"، ما يزالُ الأشخاص يبحثون عن التواصل الإنسانيّ الحقيقيّ؛ لذلك تعدُّ الهدايا وسيلةً مثاليَّةً لتحقيق ذلك. [1]  

لقد اكتشفت أنَّ التَّخطيط للهدايا التسويقية بطريقةٍ مدروسةٍ وذات هدفٍ يُمكن أن يُسهمَ في تعزيز العلاقات التّجاريَّة الهامَّة في مختلف مراحل قمع التَّسويق [وهي المرحلة التي تُشير إلى آليَّة البيع المتَّبعة لدفع العميل للشّراء]، بل ويمكن أن يوفِّر ذلك الدَّفع الإضافيَّ اللَّازم للدُّخول إلى الحسابات الرَّئيسيَّة للعملاء.

دور الهدايا في استراتيجية التسويق  

أظهرت دراسةٌ أجراها Advertising Specialty Institute أنّ 85% من العملاء تذكَّروا المعلن بعد استلام منتجٍ دعائيٍّ موسومٍ منه، وعلاوةً على ذلك، استمرَّت هذه العناصر التَّرويجيَّة في البقاء جزءاً من سلسلة التسويق؛ لأنَّها كانت تُهدى غالباً بدلاً من أن تُرمى عندما ينتهي مفعولها مع المتلقّي الأوليّ.

علاوةً على ذلك، أفاد حوالي 52% من العملاء بأنَّهم تفاعلوا مع الشَّركة بعد استلام هديَّةٍ تجاريَّةٍ منها، ما خلق انطباعاً إيجابيَّاً أكثر عن العلامة التجارية، وعندما يكون العميل راضيّاً تماماً عن علامةٍ تجاريَّةٍ، يُصبح من المرجَّح أكثر أن يوصي بها للأصدقاء والعائلة.

هذه النَّتائج تُبرز بوضوحٍ أنَّ الهدايا المخطَّط لها بدقَّةٍ -والتي يجري تقديمها حسب توقيتٍ مدروسٍ- يمكن أن تؤثِّر بشكلٍ كبيرٍ على تأييد العلامة التِّجاريَّة وتفاعل العملاء والاحتفاظ بهم والإحالات، إذ من خلال تبنِّي استراتيجية تسويقية مُصمَّمةٍ بشكلٍ يتناسب مع احتياجات العميل وبمساعدة أدواتٍ، مثل منصَّات الهدايا، يمكن للشَّركات أن تُنمِّي انطباعاً إيجابيّاً عن العلامة التجارية يلقى صدىً في أذهان المتلقين، ما يُحسّن النَّتائج الماليَّة.

شاهد أيضاً: أفضل 4 استراتيجيات للتعرّف على شخصيات العملاء المحتملين

كيفيَّة استخدام الهدايا في قمع التسويق

يمرُّ العملاء بأربع مراحل خلال قمع التسويق، ولكلّ مرحلةٍ استراتيجيَّات هدايا خاصَّة بها:

مرحلة الوعي

لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، يجب على شركتكَ أن تبرزَ أمام الجمهور المستهدف في المراحل الأولى من رحلتهم، وهذا هو السِّرُّ في جذب العملاء إلى علامتك التجارية وجعلهم يتذكَّرونها.

وتعدُّ الهدايا الموسومة مثاليَّةً لتحقيق هذا الغرض، فاستخدمها كهدايا للأشخاص الذين يظهرون اهتماماً في الفعاليَّات التي تُقدّمها الشَّركة، أو ادمجها كجزءٍ من الهدايا التَّرويجيَّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فإذا كنت تستخدم منصَّةً للهدايا، يمكنك حتَّى إرسال الهدايا باستخدام روابط تجمع تفاصيل التّوصيل وتتيح للمتلقِّين اختيار هديتهم عبر الإنترنت، ما يجعل عمليَّة الإهداء أسهل من أيّ وقتٍ مضى.

مرحلة الاهتمام

خلال مرحلة الاهتمام، تصبح مهمَّتك زيادة فرص تفكير العملاء في علامتك التجارية عندما يحتاجون إلى منتجاتك أو خدماتك، وفي هذه المرحلة، يقوم العملاء بتمييز علامتك التجارية عن العروض المماثلة مع تحديد الخصائص التي تجعلك تتميَّز عن المنافسين.

يمكن استخدام الهدايا كحوافز لتشجيع الأشخاص على التَّعرُّف أكثر على منتجك أو خدمتك. إذا كنت تنظِّم حدثاً عبر الإنترنت، فدمج الهدايا كجزءٍ من التَّجربة يعدُّ طريقةً فعَّالةً، سواء كانت حوافز للحضور أو كجوائز يتمُّ توزيعها خلال الفعاليَّة، كما يمكنك استخدام الهدايا لتحفيز العملاء على اتِّخاذ إجراءاتٍ محدَّدةٍ مثل البدء بتجربةٍ مجانيَّةٍ، أو حجز عروضٍ توضيحيَّةٍ، أو ملء النَّماذج.

مرحلة التَّحويل

لتحويل العميل المحتمل إلى عميلٍ فعليٍّ، من الضَّروريّ أن يؤمنَ المستهلك بأنَّ علامتك التِّجاريَّة تمثِّل الحلَّ الأمثل لمشكلته، وتخصيص التَّواصل يمكن أن يزيد من تفاعل العملاء وفعاليَّة استراتيجيَّة التسويق بشكلٍ عامٍّ، على سبيل المثال، إرسال قسيمة قهوةٍ لعميلٍ محتملٍ قبل يومٍ من لقائكما قد يُمهِّد لمكالمةٍ ناجحةٍ، ويمكنك كذلك استخدام الهدايا لشكر شخصٍ ما بعد الاجتماع معه، والحجم الذي تختاره للهديَّة يعتمد على ما تراه مناسباً، لكنَّني أنصح دائماً بأخذ قيمة العميل في الاعتبار عند تحديد قيمة الهدية.

مرحلة الولاء

سيكون العملاء الذين يحظون بالتَّقدير أكثر ولاءً لعلامتك التّجاريَّة؛ لذا اجعل يومهم مميَّزاً بإرسال هدايا في المناسبات مثل الأعياد، أو الأحداث الشَّخصيَّة كأعياد الميلاد، أو الذّكرى السَّنويَّة لتعاملهم مع شركتك. وتعدُّ الهدايا الشَّخصيَّة فعَّالة؛ لأنَّها تُعزِّز الإحساس بالتَّواصل الطَّبيعيِّ والصَّادق، ولا تنسَ إضافة بطاقةِ هديَّةٍ لطيفةٍ لإضافة لمسةٍ خاصَّةٍ!

شاهد أيضاً: أهم اتجاهات التسويق المؤثر لنجاح العلامات التجارية في عام 2024

التَّحفيز على زيادة الإيرادات من خلال الامتنان

يُمكن للإهداء المدروس في دنيا الأعمال -عند تنفيذه بشكلٍ صحيحٍ- أن يولِّد تسويقاً تفاعليَّاً فعَّالاً يخلق مؤيِّدين دائمين للعلامة التِّجاريَّة وعملاء مخلصين مدى الحياة، ولا تنسَ أنَّ إضفاء الطَّابع الإنسانيّ على علامتك التجارية لعملائك -من خلال الإهداء- يُذكر عملائك بأنَّ شركتك تعمل بفضل أشخاصٍ حقيقيين، قد يبدو هذا أمراً بسيطاً، ولكنَّه يُعزِّز العلاقات، وهذا بدوره يُمكن أن يكونَ حاسماً عندما تُظهر التَّحدّيات والخلافات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: