الرئيسية الأخبار TikTok تتحدّى قانون الاستثمار أو الحظر الأمريكي في المحاكم

TikTok تتحدّى قانون الاستثمار أو الحظر الأمريكي في المحاكم

الشركة تعلن عن خطوات قانونية لمواجهة القانون الجديد الذي يُهدّد بحظر التطبيق في الولايات المتحدة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة TikTok أنّها ستقدّم دعوى قضائيّة لمحاولة إيقاف التّشريع الجديد الذي أقرّته الولايات المتّحدة ووقّعه الرّئيس بايدن يوم الأربعاء، والذي سيؤدّي إلى حظر التّطبيق ما لم تتخلّ الشّركة الأمّ الصّينيّة عن حصّتها الماليّة.

في فيديو نُشر على TikTok، ردّ الرّئيس التّنفيذيّ شو زي تشو على قرار مجلس الشيوخ -الذي تم تمريره كجزءٍ من حزمة المساعدات الخارجيّة- بقوله: "إن TikTok ستواصل القتال من أجل حقوقكم في المحاكم" وكرّر ادعاءه بأنّ القانون الجديد هو محاولةٌ من المشرّعين الأمريكيّين لحظر التّطبيق.

فقد قال تشو: "لا تخطئوا، هذا حظرٌ، حظر على TikTok وحظر على صوتكم وحريّتكم في التعبير"، وتابع قائلاً: "قد يكون هذا الوقت مخيّباً للآمال، لكنّه لا يجب أن يكونَ محدّداً. في الواقع، من المفارقة أن حريّة التّعبير على TikTok تعكس نفس القيم الأمريكيّة التي تجعل الولايات المتّحدة منارةً للحرية". 

كما أضاف تشو: "اطمئنّوا، لن نذهبَ إلى أيّ مكانٍ، الحقائق والدّستور إلى جانبنا، ونتوقّع الانتصار مجدداً" وتابع: "بينما نُقدّم قضيّتنا في المحكمة، ستتمكّنون من الاستمتاع بـ TikTok كما اعتدتم دائماً".

كانت TikTok قد حقّقت انتصاراتٍ قانونيّةٍ في تحدّيها لقوانين أخرى في الولايات المتحدة تسعى لحظر التّطبيق استناداً إلى حقوق التّعديل الأوّل. في ديسمبر الماضي، منع قاضي فدرالي حظر TikTok الذي كان الأوّل من نوعه على مستوى الولاية في مونتانا، معلناً أنّ القانون من المحتمل أن ينتهكَ التّعديل الأوّل. كما وجدت المحاكم الفيدرالية أن محاولة إدارة ترامب لإجبار ByteDance على بيع TikTok أو مواجهة الحظر كانت غير دستوريّة استناداً إلى التّعديل الأوّل.

أصدرت TikTok بياناً يوم الأربعاء قالت فيه: "هذا القانون غير الدّستوري هو حظر لـ TikTok، وسنتحدّاه في المحكمة. نعتقد أنّ الحقائق والقانون واضحان في صالحنا، وسننتصر في النّهاية، فقد استثمرنا مليارات الدّولارات للحفاظ على بيانات المستخدمين الأمريكيّين آمنةً، ومنصّتنا حرّةً من التّأثيرات والتّلاعب الخارجيّ. سيكون لهذا الحظر تأثيرٌ مدمّرٌ على 7 ملايين من الأعمال التّجاريّة وسيحرم 170 مليون أمريكيٍّ من أصواتهم. ولكن، بينما نواصل التّحدي ضدّ هذا الحظر غير الدّستوري، سنواصل الاستثمار والابتكار لضمان بقاء TikTok مساحةً آمنةً، حيث يُمكن للأمريكيّين -من جميع الأوساط- مشاركة تجاربهم، والعثور على الفرح، والإلهام".

بموجب القانون الجديد، سيكون لدى ByteDance تسعة أشهر لبيع حصّتها في TikTok -وإذا لم تفعل ذلك، سيُحظر على متاجر التّطبيقات وخدمات الاستضافة الأمريكيّة توزيع التّطبيق. كما يمنح القانون الرئيس بايدن السّلطة لتمديد المهلة للتّخارج بمدّة 90 يوماً، إذا رأى أنّ هناك عمليّة بيعٍ مشروعةً جاريّةً.

أقرّ مجلس النّواب في مارس نسخةً سابقةً من مشروع قانون الاستثمار أو الحظر، بمهلة بيعٍ تستغرقُ ستة أشهر. وقد تمّ تعديل ذلك مع تمديد المهلة للتّخارج، ووضع رئيس مجلس النّواب مايك جونسون القانون على المسار السّريع من خلال دمجه مع تشريعات المساعدات الطّارئة لأوكرانيا، إسرائيل وتايوان (مضيفاً حظر TikTok لكسب دعم السّياسيين من الحزب الجمهوريّ).

تعود جهود فصل TikTok عن سيطرة ByteDance -ومقرّها في بكين- إلى إدارة ترامب. يشعر العديد من المشرّعين الأمريكيين -من الدّيمقراطيّين والجمهوريّين- بالقلق من أن ByteDance كونها شركةً صينيّةً، فقد تسعى جمهورية الصين الشّعبية لاستخدام TikTok للتجسّس على الأمريكيّين أو إجبار التّطبيق على نشر الدّعاية المؤيّدة للصّين. ولكن، نفت TikTok مراراً أنّ السّلطات الصينية طلبت الوصول إلى بيانات TikTok، وتقول إنّها سترفض أيّ طلبٍ من هذا القبيل إذا تمّ تقديمه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: