الأخبار

Huawei من معركة البقاء إلى إيرادات بقيمة 100 مليار دولارٍ في 2023

بعد سنواتٍ من التحديات، تسجل هواوي نمواً ملحوظاً في السوق العالمي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة هواوي، اللّاعبُ الرّئيسي في التّنافس التّكنولوجي المتصاعدِ بين واشنطن وبكين، أنّها على مسارٍ إيجابيٍّ لعام 2023. وشاركت الشّركةُ، ومقرّها في شنتشن، يوم الجمعة أنّها تتوقّع تحقيقَ أكثر من 700 مليار يوان (99 مليار دولارٍ) في إيرادات عام 2023. ويعكسُ هذا زيادةً بنسبةِ 9% مقارنةً بـ642.3 مليار يوان (92.4 مليار دولارٍ) التي تم تسجيلها في عام 2022، على الرّغم من أنّ هذا النّمو لا يزال أقلّ مّما حققته هواوي في عام 2019 والّذي بلغ حوالي 123 مليار دولارٍ. [1]

أعرب كين هو، الرّئيسُ الدّوري لشركةِ هواوي، عن تفاؤله، مُعلناً في رسالةِ نهايةِ العامِ إلى الموظّفين: "بعد سنواتٍ من العملِ الشّاق، تمكّنا من تجاوزِ العاصفةِ. والآن، نحن على الطّريق الصّحيح". ويأتي هذا الأداءُ الإيجابيُّ عقبَ إطلاقِ هاتف هواوي Mate 60 Pro الذّكي في أغسطس، والّذي فاجأ الخبراء في الصّناعة الذين شكّكوا في قدرةِ الشّركةِ على إنتاجِ مثل هذا الجهاز المتقدّمِ في ظلِّ جهودِ الولاياتِ المتّحدة للحدّ من وصولِ الصّين إلى الرّقائقِ الأجنبيّة. إذ حقّق Mate 60 Pro شعبيةً كبيرةً بين المستهلكين، ممّا مكّن هواوي من الاستحواذِ على حصّةٍ سوقيّةٍ من أبل في الصّين، وفقاً لبحوث Counterpoint.

وبحلولِ نهاية سبتمبر، حقّقت هواوي المركزَ الخامسَ في السّوقِ الصّينيّة، موسّعةً حصّتها السّوقيّة من 10% في الرّبع الأوّلِ إلى 14% في الرّبع الثّالث. وفي الوقتِ نفسهِ، شهدت أبل انخفاضاً في حصّتها السّوقية من 20% إلى 15% خلال نفسِ الفترةِ.

أشار كين هو إلى أنّ قطّاع الأجهزةِ في هواوي قدّم نتائج "تجاوزت التّوقعات"، ولكنّ الشّركة لم تقدّم تفاصيل محدّدة عن النّتائج. وعلى الرّغمِ من العقوباتِ الأمريكيّة الشّديدةِ في السّنواتِ الأخيرةِ الّتي حرمت هواوي من الوصولِ إلى مكوّناتٍ حاسمةٍ لأجهزتها، بدأت الشّركةُ في العودةِ مجدّداً في العامِ الحالي.

في مارس، أعلنت هواوي أنّها "خرجت من وضعِ الأزمةِ"، وأبلغت عن تقدّمٍ في تحديدِ بدائلٍ للمكوّناتِ الّتي تم حرمانها منها بسبب العقوباتِ الأمريكيّة. وهذا يشير إلى خطوةٍ إيجابيّةٍ للأمامِ بالنّسبةِ للشّركةِ في التّغلبِ على التّحديات الّتي فرضتها القيودُ.

تتوقّع هواوي أن تستمرَّ في نجاحها خلال العامِ المقبلِ، شريطةَ أن تتمكّن من توسيعِ إنتاج الهواتف المحمولة الّتي تحتوي على رقائق Kirin، كما أشار المحلّلون في Counterpoint في تقريرِ نوفمبر، مشيرين بشكلٍ خاصٍّ إلى المعالجاتِ المدمجةِ في Mate 60 Pro.

وفي يومِ الثّلاثاء، قدّمت الشّركة هواتف ذكيّةً جديدةً تحت علامة Nova، وهي جزءٌ من تشكيلتها المتوسّطةِ. ومن المتوقّع أن تحظى هذه الأجهزةُ بشعبيةٍ بسببِ قدرتها النّسبية على الوصولِ، وفقاً للمحلّلين، ممّا سيعزّزُ بشكلٍ كبيرٍ نموّ هواوي في العامِ المقبلِ.

وفي ختامِ عامِ 2023، نتطلّعُ إلى ما ستقدّمه هواوي لنا في عام 2024. إذ بالرّغم من التّحديات المستمرّةِ والتّوتراتِ الجيوسياسية، تتقدّمُ هواوي بنموٍّ في الإيراداتِ بنسبةِ 9%، مدفوعةً بتقدّمها في مجالِ الهواتفِ الذّكيّة وكسبِ حصّةِ السّوقِ. وتحمل نجاحاتِ Mate 60 Pro وإنتاج رقائق Kirin مفتاحَ استمرارِ هذا المسارِ الإيجابيّ في العامِ القادمِ. وتظلّ هواوي حذرةً، ولكن متفائلةً، بهدفِ التّنقل بين الشّكوك والتّغلب على الحواجزِ التّكنولوجيّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: