التنمية

6 استراتيجيات لتعزيز التفكير الإبداعي في المجال التجاري

تعلّم كيف تُفكّر خارج الصندوق، لتوليد أفكار ورؤى حصريّة تقودك إلى نجاحات استثنائية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يعتقد معظم رواد الأعمال الطّموحين أن أفكارهم الأوليّة ولحظات إلهامهم تتطلّب أعلى مستوى من التّفكير الإبداعيّ، ولكن يؤكّد خبراء الأعمال أنّ صياغة الفكرة الأوليّة هي أسهل مرحلةٍ، بينما التّحديّ الإبداعيّ الحقيقيّ يكمن في المراحل اللّاحقة من التّنفيذ واستراتيجيات التسويق المنافسة.

التسويق: التحدي الإبداعي الحقيقي

إنّ تحقيق التّوازن هنا أمرٌ صعبٌ؛ لأنّ الكثير من عمليّة بدء الأعمال التّجاريّة وإدارتها تعتمد على التّفكير التّحليلي والمنطقيّ. في الواقع، يقلّل تعليمنا وتدريبنا على ربط المفاهيم المترابطة منطقيّاً من قدرتنا على استيعاب الجوانب الإبداعيّة، على الرغم من أننّا لم نولد بهذا التّحيز، وربما يُفسّر هذا سبب ندرة "التفكير خارج الصندوق".

أثناء بحثي عن إرشاداتٍ حول كيفيّة أن أصبحَ أكثر إبداعاً في توسيع نطاق أعمالي، عثرت على كتاب مايكل ميشالكو "التفكير الإبداعي" الأكثر مبيعاً، والذي ينطبق على كلٍّ من المجالات التّجارية والشّخصيّة. ومن خلال أفكاره أودّ أن أقدّم الاقتراحات التّالية حول كيفيّة تطوير قدراتك ونتائج عملك الإبداعيّ:

ابحث عن أنماط مألوفة في مواضيع مغايرة

غالباً ما تشبه الأفكار الجديدة الأفكار القديمة بسبب العادات والرّوتين المكتسب، ولكن يحقّق المفكّرون المبدعون النّتائج من خلال الجمع بين مواضيع متباينة مثل المستثمرين والمنافسين. فقد لاحظت أنّ الشّركات التي تسعى للحصول على التّمويل لا تتردّد في كثيرٍ من الأحيان في طلب الدّعم من الشّركاء الاستراتيجيّين، وليس فقط رأس المال الاستثماريّ.

غيّر الطريقة التي ترى بها الأشياء 

الأفكار المسبقة تمنع الرّؤية الواضحة وتمنع الخيال، وفي بعض الأحيان قد يكون من المفيد تخيّل أساليب متناقضة أو استخدام أساليب متعارضة، فقد وجدت العديد من الشّركات أنّ رفعَ سعر المنتج لتعزيز سمعته قد يجذب المزيد من العملاء مقارنةً بعمليّة تخفيض الأسعار أقلّ من المنافسين.

فكّر في المستحيل

نحتاج جميعاً إلى طرقٍ لتحرير مخيّلتنا لاستكشاف خياراتٍ متطرفةٍ، حتّى نتمكّن من تجاوز الحلول القياسيّة. وفي عالم الأعمال، قد يكون هذا الأمر بسيطاً مثل استبدال خط إنتاجٍ لا يزال مربحاً، أو تقديم عطاءات مشروعٍ جديدٍ للاستحواذ على شركةٍ كبيرةٍ، وربما يعمل فريق إدارة صفحات الفيسبوك الإبداعيّ على هذا الأمر الآن.

النية هي بذرة التفكير الإبداعي

النّوايا تجعلنا ندرك الأشياء التي يعتبرها عقلنا مهمّةً، وإحدى طرق إعداد نفسك للإبداع هي بناء الوعي بما تريد تحقيقه، فإذا بحثتَ وتعرّفت على براءة اختراع أمازون بنقرةٍ واحدةٍ لفترةٍ كافيةٍ، فقد تجد شيئاً خاصّاً بك يستحقّ الحصول على براءة اختراع.

غيّر الطريقة التي تتحدّث بها وسوف تغير الطريقة التي تفكر بها

يركّز العديد من رجال الأعمال على النّقص ويعبرون عن أفكارهم بعباراتٍ سلبيةٍ، مثل: أبداً، مطلقاً، لا. اتّخذ قراراً واعيّاً بأن تصبح مفكّراً إيجابياً من خلال إنشاء أنماط كلام إيجابيّة. وتذكّر، عشر شهاداتٍ من العملاء أفضل من عدم وجود شكاوى.

ستكون ما تدّعي أنك عليه

المواقف تؤثّر على السّلوك، والسّلوك يشكّل المواقف. غالباً ما يثبت الواقع توافقه مع الاعتقاد، سواء كان إيجابيّاً أو سلبيّاً. وفي عالم الأعمال التّجارية عبر الإنترنت اليوم، أصبح من الأسهل من أيّ وقتٍ مضى التّظاهر بأنّك شركةٌ كبيرةٌ ومتطوّرةٌ، ولا يتعين على الشركات الناشئة النّاجحة التّظاهر لفترةٍ طويلةٍ.

العصف الذّهني، والتّفكير المنطقي، والتّفكير خارج الصّندوق، والتّعطيل، والتّفكير الإبداعي، وكلّ ما تسمّيه عمليّة تطويرٍ لأساليب العمل الجديدة هو شيءٌ يجب استكشافه كلّ يومٍ في عملكَ. عليك أن تتخلّى عن الأشياء التي تعيقك وتغتنم الفرص في العمل، خاصةً بعد أن تمتلكَ فكرتك الجيّدة الأولى. لا يمكنك "فرض" فكرةٍ جديدةٍ، ولكن يمكنك تدريب خيالك، مثل العضلة بشكلٍ منتظمٍ، لدمج مفاهيم مختلفة من خلفياتٍ مختلفةٍ لتوليد أفكارٍ ورؤى حصريّةٍ وحقيقيّةٍ.

متى كانت آخر مرّةٍ تصوّرت فيها فكرةً إبداعيّةً حقيقيّةً ونفّذتها في عملك؟

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: