التنمية

حيلة بسيطة وعبقرية من خبير في تدريب الدماغ لتذكر الأسماء

ابدأ بصورة غريبة غير اعتيادية ثم أضف إليها الحركة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ميندا زيتلن Minda Zetlin ، مؤلفة كتاب "الرعاية الذاتية المهنية: احصل على السعادة، والنجاح، والرضا في عملك" [1]  

يمكنك أن تدرّب ذاكرتَك لتحتفظِ بمختلفِ أنواعِ الأمورِ، بما فيها أسماء الأشخاص. تأتي هذه الرّسالة من فيكي ميزل، وهي مدرّسةٌ في موضوع الذّاكرة، ومؤلفةٌ، وخبيرةٌ في شؤون الذّاكرة. لقد ساعدت طرائقُ تدريبِ ميزل بعض المدراء على تذكّر الأسماءِ ومعلوماتٍ أخرى بشكلٍ أفضلَ، وساعدت حتّى مرضى الزهايمر في إبطاء فقدانهم لذاكرتهم، بل وأكثر من ذلك ساعدت هذه الطّرائق ميزل نفسها على استعادة ذاكرتها والعودة إلى عملها كمؤلفةٍ ومتحدّثةٍ جماهيريّةٍ بعد أن عانت من فقدانِ الذاكرة لإصابتها في حادث سيرٍ. وفيما يلي نظرةٌ سريعةٌ لكيفيّة تذكٌرها الأسماء، وكيف يُمكنك ذلك أيضاً.

الخطوة 1: استخدم الاسم في جملة

عندما تلتقي بأحدٍ للمرّة الأولى، ابدأ فوراً باستخدام اسمه في جملةٍ. كما إن التفوّه بالاسم بصوتٍ عالٍ بنفسك يساعدك على تثبيته في ذاكرتك. والنّقطة الأهمّ هنا هي أنّك إن سمعتَ الاسم بشكلٍ خاطئٍ، فإنّ إعادةَ لفظه للشّخص يعطيه فرصةَ إصلاحِ ذلك الخطأ لك.

الخطوة 2: أوجد صورة تستحضر الاسم

تُخبرنا ميزل أن نأخذ الاسم ونربطه بصورةٍ بصريّةٍ تكون ذات معنىً بالنّسبة لنا. تقول: "بعض الأسماء تدلّ في الأصلِ على أشياءٍ محسوسةٍ، مثل اسم مايك حيث يمكنك أن ترى صورة مايكروفون (مكبٌر الصّوت)، بينما اسم سالي لا يدلُّ على اسمٍ محسوسٍ، لكن يمكن أن تفكّر بكلماتٍ تشبه هذا الاسم الذي تريد تذكّره من حيث اللفظ، لذلك أقوم بتحويلِ اسم سالي إلى ’سالاد’ (سلطة)".

لقد طلبتُ من ميزل أن تطبّق طريقتها عليّ لتساعدني بتذكر اسم إحدى معارفي، حيث إنّني أراها مراتٍ قليلةٍ أثناء السنة، وقد سألتُها عن اسمها مراتٍ كثيرةٍ جداً لدرجةٍ أنّي محرجةٌ من سؤالها مرةً أِخرى. كنت قد رأيتها في حفلةٍ قبل عدة أيام وطلبت من صديقةٍ مشتركةٍ أن تذكّرني باسمها، وهو دنيس (Denise). فكيف يمكنني أن تذكّرَ دنيس في المرةِ القادمةِ؟

سألتني ميزل ماذا أتذكّر من صفاتِ دنيس المميزة. فذكرت وجهها الدّائري، وأنها تبتسمُ كثيراً، ولها حاجبان رفيعان محدّدان ببراعةٍ. بدأت ميزل بالتّلاعب بهذه المعلومات: "دن (Den) تشبه باللفظ كلمة (pen) بمعنى قلم، والقلم يمكن أن يحدّد حاجبيها، أما القسم الثّاني من الاسم (ise) فهو يشبه كلمة (ease) بمعنى راحة، مثل كرسي مريح أو أنّه يشبه كلمة (grease) بمعنى الدهن".

الخطوة 3: أضف حركة واجعلها غريبة غير اعتيادية

تقول ميزل: لتجعل الصّورة تلتصق بذهنك، يجب أن تكون شيئاً متحركاً. لذلك كي تتذكر اسم سالي، يمكن أن تتصور سالي إما وهي تأكل سلطة أو وهي تحرّك شعرها (لأن السلطة يمكن أن تحرَّك)".

ولمساعدتي على تذكّر اسم دنيس (Denise)، اقترحتْ أن أتخيل ذئاباً تخرج من عرين (Den) للذئاب أو يمكن أن أتخيّل القلم (pen) الذي يشبه لفظ (Den) يسقط في الدّهن (grease) الذي يشبه لفظ القسم الثّاني من الاسم (ise). تقول ميزل "يكمن السّر في تأكدك أن ما تتخيّله هو صورةٌ بصريةٌ، وأنّه شيء غير اعتياديّ، وأن يكون متحرّكاً".

سألتْني إن كنت أتذكّر فيلم الفانتازيا "تلميذ السّاحر" من عام 1940، حيث يضع ميكي ماوس قبعة ساحرٍ على رأسه، وبطريقةٍ سحريّةٍ يُحرّك مكنسةً لتحمل له دِلاء ماءٍ. لم أكن قد رأيت هذا الفيلم منذ أن كنت في العاشرةِ من عمري، لكن مجرّد ذكرِها له أعاده إلى ذاكرتي مباشرةً. فسّرت ميزل ذلك بقولها "لقد استطعتِ تذكرّه، لأنه صورةٌ بصريةٌ، ولأنّه غير اعتيادي، ولأنّه صورةٌ متحرّكةٌ. إذاً عندما يكون لديك هذه الأمور الثلاثة، ستسهل عمليّة التذكّر الواضحِ.

هناك عددٌ متزايدٌ من جمهور قُرّاء انك.كوم (Inc.com) ممن يتلقّون منّي يوميّاً رسالةً نصيّةً تحتوي على نصيحةٍ أو تحدٍّ صغيرٍ يكونان لغرض التّحفيز أو الرّعاية الذّاتية. وغالباً ما يردّون برسالةٍ نصيّةٍ، ثم ينتهي بنا الأمر في محادثةٍ. إذ تريد تعلّم المزيد؟ تجد هنا بعض المعلومات عن الرسائل النصية information about the texts، ودعوةً خاصةً لتجربةٍ مجانيةٍ موسّعةٍ special invitation to an extended free trial).

كُثُرٌ هم أصحاب المشاريع وروّاد الأعمالِ الذين يعرفون كيف يمكن أن يسبّب نسيان اسم أحدٍ ما إحراجاً لكلا الطرفين، وكيف يمكن لتذكّر اسم أحدٍ ما -وخاصةً عندما لا يتوقّع منك ذلك- أن يُنشئ روابط ويقوّي العلاقات. إنّ تذكر الأسماء مهارةٌ مهمّةٌ لكلّ رائد أعمالٍ، وقد ثبتَ أن طريقة ميزل هي خيرٌ سبيلٌ لتقوم بها على الوجهِ الأمثلِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: