الأخبار

نيوم تطلق شركة "توبيان" لتحقيق الأمن الغذائي واستدامة النظام الغذائي

مشاريعٌ مستقبليّةٌ وشراكاتٌ استراتيجيّةٌ لتعزيز الاستدامة والابتكار في مجال الأغذية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ هامّةٍ نحو تحقيقِ الأمنِ الغذائيّ واستدامة النّظام الغذائيّ، أطلقت مدينةُ نيوم السّعودية شركةَ "توبيان"، وذلكَ في إطارِ جهودِ المملكة العربيّة السّعوديّة لتحقيقِ أهدافِ رؤيّة 2030. وتأتي هذه الخطوةُ بدعمٍ من وزارةِ البيئةِ والمياهِ والزّراعةِ السّعودية، وتهدفُ إلى تقليلِ الآثارِ السّلبيّةِ للتّغير المناخيّ والوصولِ إلى الحيادِ المناخيّ بحلولِ عام 2060.

أبرمت "توبيان" عدّةَ اتفاقيّاتِ شراكةٍ مع مؤسّساتٍ محليّةٍ وعالميّةٍ متنوّعةٍ، من ضمنها: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتّقنية، وجامعة تبوك، بالإضافة إلى شركة تبوك للأسماك، وشركتي بلو نالو الأميركيّة وفان دير هوفن الهولنديّة، وكذلك شركة كارجيل الأميركيّة، لتطويرِ وتسويقِ المأكولاتِ البحريّة والمشاريعِ البستانيّةِ.

مدينة نيوم، التي أعلن عن إطلاقها لأوّلِ مرّةٍ في 2017 بواسطةِ وليّ العهد السّعودي، سمو الأمير محمد بن سلمان، تُعتبر مشروعاً ضخماً بتكلفةٍ تتجاوزُ 500 مليار دولارٍ. وتتوقّع السّعودية أن تستقبلَ المدينةُ حوالي مليون شخصٍ بحلولِ عام 2030، وتسعة ملايين بحلولِ عام 2045. ويُعتبر مشروع "ذا لاين"، الذي يتضمّن ناطحاتِ سحابٍ متوازيةٍ مغطاةٍ بالمرايا وتمتدُّ على مسافةِ 170 كيلومترًا، جزءاً مهمّاً من هذه المدينةِ المستقبليّةِ.

كما أعلنت نيوم عن إنشاءِ مصنعٍ للهيدروجينِ الأخضرِ بقيمةِ 8.4 مليار دولارٍ، الذي يهدفُ إلى توفيرِ احتياجاتِ المدينةِ من الطّاقة النّظيفّة، وذلكَ في إطارِ جهودها لتقليلِ الاعتمادِ على النّفطِ كمصدرٍ رئيسيٍّ للدّخلِ وتحقيقِ تطلّعاتِ رؤيةِ المملكةِ 2030، ومن المتوقّع الانتهاءُ من أولى مراحلِ "ذا لاين" في عام 2026.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: