الريادة

شركة نجري Nejree.. أول من استخدم نموذج "جرّب الآن، واشتري لاحقاً"

فكرةٌ مميزةٌ بمستقبلٍ واعدٍ مع نمو سوق التجارة الإلكترونية في دول الخليج العربي عموماً، والمملكة خصوصاً.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بعد 5 سنواتٍ من تركه العمل في شركةِ أرامكو السعودية، قرر مهندسُ البترول إبراهيم المقرن مع شريكه باسم الجيراني، تأسيسَ شركة نجري Nejree المختصّة ببيع وتوصيل الملابس والأحذية الرّياضيةِ في تحوّلٍ فريدٍ من نوعه، يُواكب استراتيجيّة المملكة العربية السعودية في التّحوّلِ الاقتصاديّ نحو قطاعاتٍ جديدةٍ خارج قطاع النّفط، بينما تزدهر التّجارةُ الإلكترونيّة بشكلٍ غير مسبوقٍ، فكيف نجحت شركةُ نجري التي تخطّت إيراداتها الـ 6 ملايين دولار؟ وكيف حصلت على تمويلٍ بنحو 15 مليون دولارٍ؟.

بداية شركة نجري

تأسّست شركة نجري لبيعِ وتوصيل الأحذية والملابس الرّياضيةِ الفاخرة بنهايةِ عام 2018 على يدِ رائدي الأعمال اللذين قررا الاستثمار في التّجارةِ الإلكترونيّة، مستفيدين من الدّعمِ الحكوميّ والنّموّ الكبير الذي كان متوقّعاً لهذا القطاع آنذاك.

عمل المقرن كمهندسِ بترولٍ في أرامكو السعودية بين عامي 2008 و2013، وهو حاصلٌ على ماجستير إدارة الأعمال من جامعةِ فلوريدا أتلانتيك في الولايات المتحدة الأميركية عام 2016، وآخرٌ من كليّةِ لوبين للأعمال في جامعةِ بيس الأميركية، إضافةً إلى بكالوريوس في هندسة البترول من ولاية لويزيانا، كذلك فإنّ باسم الجيراني حاصلٌ على ماجستير إدارة الأعمال من جامعةِ الملك سعود عام 2001، إضافةً إلى ماجستير في تكنولوجيا المعلومات من جامعةِ سكارد هارت الأميركية عام 2013.

وتهدفُ نجري إلى تقديم تجربةِ تسوقٍ مريحةٍ للزبائن، وتعتبر الأولى من نوعها المتخصّصة في مجال الأزياء في المملكة العربية السعودية، وتقدّم خدماتها عبر منصّة رائدة.

تتميّز نجري عن مثيلاتها من شركاتِ النّقل، بأنها حلّت مشكلة عدم تجربة المنتج من قبل العميل في مجالِ التّسوق الإلكتروني، وذلك من خلال نموذج عملها "جرب الآن، واشتري لاحقاً"، حيث تتيح لعملائها إمكانيّة تجربة المنتجِ قبل شرائه من خلال خدمةِ "نجري كلوزت".

خدمةُ "نجري كلوزت" أسّست لنقلةٍ نوعيّةٍ في نجري، فبعد 3 أشهرٍ من إطلاق الخدمة فقط، نجحت نجري ببيع أكثر من 100 ألف منتجٍ، كما شهدت نموّاً في متوسّط كميّة الطّلبات وصل إلى ما يزيد عن 50%.

الشّركةُ التي تبيع منتجاتٍ رياضيةٍ من ماركاتٍ عالميّةٍ، مثل: أديداس ونايكي، وفيلا، وفانز، وبوما وغيرها، تقدّم العديد من المزايا التي تساهم بزيادةِ حجم مبيعاتها، مثل: الإرجاعِ والتّوصيل المجانيين، والدّفع عند الاستلام، إضافةً إلى خدمتها الشّهيرة تجربة المنتج قبل الشراء، هذا فضلاً عن استخدام الذّكاء الاصطناعيّ في منصّتها. كما أنّ نجري توصل الطّلباتِ في العاصمة الرياض خلال 24 ساعةً بفضل أسطولها الضّخم في المدينة.

تركّز الشّركةُ على استراتيجيّةِ النّموّ، لتحقيق أهدافها في التوسّعِ بدولِ مجلس التعاون الخليجي، وسبق وقال مؤسسها ورئيسها التّنفيذي ابراهيم المقرن: إنّ نجري تسعى جاهدةً لتحقيق استراتيجيّة النّموّ من خلال الميّزاتِ الفريدة مثل نجري كلوزت.

وأضافَ حينها، أنهم يحتضون رؤيتهم ويسعون جاهدين للتعزيزِ والابتكار، عبر تقديم تجربةٍ أكثر ملائمةً وموثوقيّةً لكلّ العملاء، باستخدام البيانات الضّخمة والذّكاء الاصطناعيّ والحلول التّقنيّةِ المبتكرة.

شاهد أيضاً: نعناع السعودية.. من متجر إلكتروني صغير إلى أكبر سوق إلكتروني للبقالة

خطوة ذكية

في العامِ 2019، وقّعت شركة نجري عقد شراكةٍ استثماريٍّ مع إدارة نادي النصر السّعودي، وبحسب بنود العقد، فإنّ شعار الشّركةِ سيكون متواجداً على ظهر قميص لاعبي النصر.

فمن خلال عقد الشّراكة هذا، ضمنت نجري الحصول على دعايةٍ واسعةٍ، خصوصاً أنّ نادي النصر السعودي، أحد أكثر الأندية شعبيةً في المملكة، وبالتالي تواجد شعارها على قميص اللاعبين ضمن لها ولمنتجاتها المزيد من الانتشار والنّموّ.

تحديات شركة Nejree

من الواضح أنّ شركةَ نجري لم تواجه أيّ تحدّياتٍ جوهريةٍ بالمعنى الحرفيّ للكلمة، كما أنها نجحت بحلّ كلّ التّحدّياتِ التي قد تعترض شركات التّسويق الإلكترونيّ من خلال ابتكارها خدمةَ نجري كلوزت.

فمن خلال هذه الخدمة تغلّبت على التّحدّي الأكبر، المتمثّل بإعراض كثيرٍ من العملاء عن الشّراء عبر الإنترنت، حيث كانت تلك الفئة تشاهد الإعلانات عبر المنصّاتِ المتخصّصة، ثم تقوم بزيارةِ المتجر التّقليديّ لتجربتها قبل الشّراءِ، لكن مع خدمةِ نجري كلوزت، بات من الأسهلِ طلب المنتج من الشّركةِ، كون العميل ليس ملزماً بشرائه قبل تجربته والتّأكّد منه على أرضِ الواقع.

تمتلك نجري فرصاً واعدةً، مع نموّ سوق التّجارة الإلكترونيّة في دولِ الخليج العربي عموماً والمملكة خصوصاً، وما يساعدها على ذلك ميّزاتها الفريدة سواء التي تقدّمها أو التي تعمل على تقديمها. والشّركة التي نجحت بأن تكون الأولى من نوعها في السعودية، ربّما تمتلك ذات الفرص لتكون الأولى من نوعها على المستوى الخليجيّ.

شاهد أيضاً: قصة إيكار ekar الشركة الأسرع نمواً في تاريخ الإمارات العربية المتحدة

التمويل

جمعت شركةُ نجري 19 مليون دولارٍ أميركيٍّ، من جولتي تمويلٍ منذ نشأتها وحتى اليوم، واحتلّت المرتبة الـ 42 في قائمة فوربس لأكثر الشّركاتِ العربيّة تمويلاً عام 2022م.

ففي عام 2021، أعلنت نجري حصولها على 15 مليون دولارٍ أميركي من جولة تمويلٍ قادها صندوقُ إمباكت 46، وقال حينها المقرن: إنّ هذا الاستثمار سيساعد الشّركة على نموّ المنتجاتِ ودعم خدمة "نجري كلوزت"، مضيفاً أنهم ينوون استغلال هذا التّمويل للدّخول في أسواقٍ جديدةٍ، وتعزيز تجربة العملاء عبر الإنترنت، وذلك من خلال أتمتةِ العمليّات، والاهتمام بالبنيّةِ التّحتيّة والخدمات اللّوجستية، كذلك قال إنّهم يرغبون في زيادة استطاعة المستودعاتِ، وأسطولِ المركبات التّابع لهم.

وقبل ذلك بعامين، تحديداً عام 2019، خاضت نجري جولتها التّمويليّة الأولى، وحصلت خلالها على 4 ملايين دولارٍ أميركيٍ، وقاد الجولة حينها شركة الخيلاء للاستثمار وشركة تيجان للتقنية. وحينها ذكرت نجري في بيانٍ، إنّها ستعمل على اختراق أسواقٍ جديدةٍ والبحث والتطوير.

حقّقت التّجارةُ الإلكترونيّة نموّاً كبيراً في عام 2022 بنسبة 65% مقارنةً بعام 2021، وبحسب إحصائيّاتِ ستاتيستا، من المتوقّعِ أن تصل إيرادات سوق التّجارةِ الإلكترونيّة إلى 10.16 مليار دولار أميركي مع نهاية العام 2023 الجاري، كما من المتوقّعِ أن يصلَ عدد المستخدمين إلى 28.5 مليون مستخدمٍ حتى عام 2027.

أمام الواقع السّابق، فإنّ فرصَ الحفاظ على النّجاحِ وتحقيق المزيد من النّموّ تبقى مفتوحة أمام نجري، بشرط التغلّبِ على المنافسين، وربما لن يكون الأمر صعباً، فمبتكروا خدمة "جرب الآن، واشتري لاحقاً"، لا بدّ أنهم قادرون على ابتكار المزيد من الميّزات الفريدة لتجاوز المنافسين في السّوق.

لمزيدٍ من قصص النجاح الملهمة في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: