الرئيسية تكنولوجيا كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل عالم خدمة العملاء؟

كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل عالم خدمة العملاء؟

6 طرق فعّالة لاستغلال الذكاء الاصطناعي في تقديم أفضل تجربة ممكنة للزبائن، مما يضمن تحقيق نتائج مميزة من حيث السرعة والجودة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يبدو أنَّ الذكاء الاصطناعي قد أصبحَ محور الحديث في أيّامنا هذه، وليس ذلك على سبيل المديح دوماً، إذ يُتوقَّع أن يختطفَ مقاعد أعمالنا، بل ويستحوذ على كوكبنا، وعلَّه يوماً ما يهيمن على الكون بأسره.

لكنَّ البُشرى السَّارة هي أنَّ الأمرَ لا يكتنفه الكآبة والسُّوداويَّة دائماً عند الحديث عن الذَّكاء الصّناعيّ، فقد بدأ العديد من النَّاس بإدراك هذه الحقيقة، إذ يتفوَّق الذكاء الاصطناعي في صقل وتحسين العمليَّات التّجاريَّة، ما يُسهم في تعزيز الأداء وتحقيق نتائج أفضل بشكلٍ عامٍّ. وهذا ما يتضح جليَّاً في كيفيَّة مساعدته للشَّركات الصَّغيرة والمتوسطة في تقديم خدمات دعم ورعاية العملاء بشكلٍ متميِّزٍ.

ووفقاً لبراد بيرنباوم، المؤسّس والرَّئيس التَّنفيذيُّ لشركة Kustomer، التي توفِّر حلولَ دعم العملاء مدعومةً بالذكاء الاصطناعيّ، فإنَّ هناك 6 طرقٍ بارزةٍ يمكن من خلالها استثمار الذكاء الصناعي لتحسين الأداء في مجال خدمة العملاء، وهي:

التَّحوّل نحو الخدمة الذّاتيّة 

يُعرب بيرنباوم عن ذلك بقوله: "الذكاء الاصطناعي قادرٌ على تقديم إجاباتٍ فوريَّةٍ دقيقةٍ وودودةٍ ومستنيرةٍ، ممَّا يحقّ -بكلّ صدقٍ- مستوياتٍ عالية من الرّضا، فمن منَّا لا يرغب في استجابةٍ فوريَّةٍ وفعَّالةٍ؟"

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي تبسيط الإجراءات الرُّوتينيَّة كالاستردادات الماليَّة، والتَّحقُّق من حالات الشَّحن وغيرها، وتحويلها إلى خدماتٍ ذاتيَّةٍ وفوريَّةٍ.

شاهد أيضاً: 3 خطوات عليك اتّخاذها لتحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي

استخدام الذكاء الاصطناعي خارج ساعات العمل الرّسميّة

من الصَّعب أن يكونَ لدى الشَّركات الصَّغيرة -وخصوصاً العالميَّة منها- موظَّفون يعملون بعد ساعات العمل العادية، وهنا يعدُّ الذَّكاء الاصطناعيُّ -الذي لا ينام- حلَّاً دائم التَّشغيل يمكن الاعتماد عليه في تقديم الخدمات خارج الأوقات النَّمطيَّة دون الحاجة لتوظيف وكلاء بشريّين.

توسيع الأعمال دوليّاً باستخدام الذكاء الاصطناعي

على الرَّغم من أنَّ تقنيَّات الذكاء الاصطناعي لم تُطبَّق بعد بشكلٍ واسع النِّطاق في المكالمات الصَّوتيَّة، إلَّا أنَّها أثبتت كفاءتها في التَّفاعلات القائمة على النَّصِّ، ويمكن للعملاء أن يتواصلوا بلغتهم الأم دون الحاجة للتَّحوِّل إلى الإنجليزيَّة، ولا يُطلب من الوكلاء تعلُّم العديد من اللُّغات.

استخراج البيانات من نظام إدارة علاقات العملاء

يُمكن للذكاء الاصطناعي أن يُعزّزَ من قدرات التَّخصيص والتَّنبُّؤ بدورة المبيعات وغير ذلك الكثير، إذ يُشير بيرنباوم إلى أنَّ: "هذه الميزة، التي كثيراً ما يُغفل عنها، تسمح بحلِّ المشكلات بسرعةٍ، ما يُقلِّل من أوقات الانتظار والإحباط بفضل استخدام بيانات العملاء الفوريَّة، وتمكين فرق تجربة العميل من تقديم تجاربَ مخصِّصةٍ وشخصيّةٍ لكلّ عميلٍ".

شاهد أيضاً: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعيق خدمة العملاء في شركتك؟

تمكين وكلاء الدعم عبر الذكاء الاصطناعي

بفضل الذَّكاء الاصطناعيّ، يُمكن أن يكونَ وكلاء الدَّعم على درايةٍ بأحدث التَّحديثات والمشاكل الفنيَّة، ما يجعلهم وكلاء مطَّلعين وأكثر فعاليَّةً في التَّعامل مع الاستفسارات.

تحسين الاتصالات المرسلة إلى العملاء

لا يتمتَّع كلُّ شخصٍ بموهبةٍ في الكتابة، ولكنَّ تقديم المراسلات بشكلٍ صحيحٍ للعملاء أمرٌ أساسيٌّ، فيقول بيرنباوم: "يمكن للذكاء الاصطناعيِّ تنقيح المراسلات الأوليَّة المليئة بالأخطاء وتصحيحها قبل أن تصلَ إلى العملاء".

الاستفادة العامة من الذكاء الاصطناعي

عندما تستخدم الذَّكاء الاصطناعيَّ لصالحك، سواءً كنت صاحب عملٍ أو عميلاً، يمكنك توقُّع الاستفادة من هذه الفوائد وتحقيق تجربةٍ أفضل وأكثر فاعليَّةً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: