الأخبار

قيمة Berkshire Hathaway تقترب من التريليون دولار

الشركة تشهد ارتفاعاً في أسهمها بعد تقرير أرباح قوي وتبعد أقل من 100 مليار دولار للوصول إلى قيمة سوقية تريليونية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

شهدت أسهم شركة بيركشاير هاثاواي، التي يقودها وارن بوفيت، ارتفاعاً في تداولات ما قبل السوق يوم الاثنين، عقب إصدار تقرير الأرباح القويّ خلال عطلةِ نهايةِ الأسبوعِ، الشَّركة، التي تملك Geico وDairy Queen، أُغلقت يوم الجمعة بقيمةٍ سوقيَّةٍ تبلغ 905 مليارات دولارٍ، وقد سجَّلت أسهم بيركشاير هاثاواي من الفئة B ارتفاعاً بنسبة 2% في صباح يوم الاثنين، ما يقرِّبها أكثر من عتبة التّريليون دولار، وقد ارتفع سعر السَّهم بالفعل بنسبة 17% منذ بداية العام.

في الوقت الحاليّ، هناك سبع شركاتٍ فقط في العالم لديها قيمة سوقية تزيد عن التِّريليون دولارٍ، وهي: Microsoft بـ3 تريليونات دولارٍ وApple بـ2.8 تريليون دولار، وتشمل الشَّركات الأُخرى في هذا النَّادي الحصري Saudi Aramco ،Alphabet ،Amazon ،Nvidia، وMeta.

أداء بيركشاير هاثاواي في الربع الرابع بالأرقام

شهدت أرباح التَّشغيل في الرّبع الرَّابع لبيركشاير هاثاواي -الأرباح النَّاتجة عن أعمال التَّأمين، والسِّكك الحديديَّة، والمرافق- نموَّاً بنسبة 28% لتصل إلى 8.48 مليار دولارٍ، مقارنةً بـ6.63 مليار دولارٍ خلال نفس الفترة من العام الماضي، وقد نمت كومة النَّقد للشَّركة إلى رقمٍ قياسيٍّ جديدٍ قدره 167.6 مليار دولارٍ في الربع الرابع، بزيادة 12% من 157.2 مليار دولارٍ في الربع السَّابق.

في رسالته السَّنويَّة إلى المساهمين، قدَّم وارن بوفيت تحيَّةً إلى تشارلي مونجر، نائب الرَّئيس الطَّويل الأمد لبيركشاير هاثاواي الذي توفِّي في نوفمبر، وكما تضمَّنت الرِّسالة إرشاداتٍ أخرى تعكس تفكير بوفيت، حيث ذكر أنَّه يجب "تجاهل الخبراء دائماً"، وأكَّد على استمراره في حيازة أسهم Coca-Cola وAmerican Express، وحذَّر المستثمرين من الخسائر المحتملة النَّاجمة عن تغيُّر المناخ.

شاهد أيضاً: القيمة السوقية لـ Microsoft تتجاوز 3 تريليونات دولارٍ

كشفت بيركشاير هاثاواي عن بيع حوالي 1% من حصتها في Apple في الرُّبع الأخير من عام 2023، وفقاً لما ظهر في ملفَّات لجنة الأوراق الماليَّة والبورصات هذا الشَّهر، على الرَّغم من ذلك، ما تزال تحتفظ بحصَّةٍ كبيرةٍ تبلغ 5.9% في العملاق التُّكنولوجيّ، بقيمةٍ تقريبيَّةٍ 176 مليار دولارٍ، حسبما ذكرت The Wall Street Journal، وتشكِّل هذه الحصَّة أكثر من نصف محفظة أسهم بيركشاير هاثاواي، التي تقدَّر قيمتها بأكثر من 300 مليار دولارٍ.

على النَّقيض، زادت بيركشاير هاثاواي من حصّتها في Chevron بنسبة 18%، حيث بلغت قيمة حيازاتها الآن أكثر من 18 مليار دولارٍ، وفقاً لما ذكرته Forbes. كما زادت حصَّتها في Occidental Petroleum بنحو 9%، لتصل إلى حوالي 14.5 مليون دولارٍ، وارتفعت حصَّتها في شركة الرَّاديو الفضائيّ SiriusXM، لتصل إلى حوالي 220 مليون دولارٍ، حسبما أفادت MarketWatch.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: