الريادة

قصة Dwayne Johnson مع العلامة التجارية The Rock

قد يكون من الغريب أن جونسون لم يمتلك علامة The Rock، حتى انضم إلى مجلس إدارة TKO.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم جيف هيدن Jeff Haden، محرر مساعد في Inc.

في الأسبوعِ الماضي، أعلنت مجموعة TKO) Group Holdings) أنَّها عيَّنت دواين جونسون Dwayne Johnson في مجلس إدارتها (TKO تمتلك WWE وUFC)، إنَّه أمرٌ مثيرٌ بالنّسبة لرجلٍ كان كلُّ ما يملكُ في جيبه ذات مرَّةٍ 7 دولاراتٍ، ومن هنا جاء اسم شركة الإنتاج الخاصَّة به وبشريكه داني جارسيا Dany Garcia، وهو Seven Bucks (7 دولارات).[1]  

وكجزءٍ من الصَّفقة، حصل أيضاً على الملكيّة الكاملة للاسم التّجاريّ "The Rock"، هل فاجأك أنَّ جونسون لم يكن يمتلكَ بالفعل حقوق اسم المُصارعة الخاصّ به؟ لا ينبغي أن تكونَ كذلك، مثلما لم تمتلك تايلور سويفت Taylor Swift تسجيلاتها الأصليّة -واشتهرت بإعادة تسجيل تلك الألبومات- فإنَّ حقوق الملكيّة الفكريّة، وحتَّى الأسماء، غالباً ما تكون مملوكةً لكياناتٍ أخرى غير الفرد ذاته.

وبعد نشر رواية "مطاردة رِدْ أكتوبر The Hunt for Red October"، أكَّدت مطبعة المعهد البحريّ الأمريكيِّ أنَّها تمتلكُ جميع حقوق كتاب توم كلانسي Tom Clancy وشخصيّته الرّئيسيّة، جاك رايان Jack Ryan، كما تمَّت تسوية هذه القضيّة لاحقاً لصالح كلانسي بالتّحكيم، أمَّا ديل إيرنهاردت الابن .Dale Earnhardt Jr، فقد تخلَّى عن حقوق اسمه عندما وقَّع عقداً للقيادة لصالح فريق السّباق التَّابع لوالده DEI.

ولإثبات مدى غرابة العلامات التّجاريّة، فإنَّ توقيع ديل الأب Dale Sr موجودٌ في التَّسجيل الأوّليّ للعلامة التّجاريّة مكان اسم الابن، إذ وقّع الابن على نموذج الموافقة المطلوبة من أيّ شخصٍ على قيد الحياة، إمَّا أن يقوم بتسجيل اسمه كعلامةٍ تجاريّةٍ أو نقل الحقوق إلى شخصٍ آخر، (من الصَّعب الادعاء بأنَّك لم تكن تعرف ما كنت توقِّعُهُ عندما يكون ما وقّعت عليه عبارةً عن جملةٍ واحدةٍ).

شاهد أيضاً: لماذا سيكون الحنين إلى الماضي "ترند" العلامات التجارية في 2024؟

من الواضح أنَّ WWE تتّبعَ نهجاً مشابهاً لنهج صناعة الموسيقى، خذ سويفت مثلاً، التي وقَّعت عقد تسجيلٍ مع Big Machine Records عندما كان عمرها 15 عاماً، وكما هو معتادٌ مع الفنّانين ذوي الأحلام الكبيرة وليس لديهم أيُّ نفوذٍ أو دعمٍ، فقد سلّمت جميع الحقوق الخاصَّة بتسجيلاتها ومنحت Big Machine Label Group الحقَّ في التَّرخيص والتّحكّم في استخدام وإعادة إنتاج أيّ عملٍ تمَّ إنشاؤه بموجب الاتفاقيّة.

في لغة الصِّناعة، تمتلكُ BMLG تسجيلات سويفت الأصليَّة، ولكن لماذا تقوم سويفت بالتَّوقيع على التّخلِّي عن حقوقها الرّئيسيّة؟ لأنَّها أرادت صفقة تسجيلٍ، والتَّرويج والتَّوزيع والاستثمار في حياتها المهنيّة التي ستوفِّرها شركة التَّسجيلات.

لماذا أرادت Big Machine حقوق التَّسجيلات الأصليَّة؟ القليل من صفقات التَّسجيلات تمكَّنت من تعويض ما دفعته مقدَّماً، إذ تقوم شركات التَّسجيل بالتَّوقيع مع عددٍ من الفنّانين المختلفين على أمل أن يؤدِّي نجاحٌ واحدٌ إلى تعويض ما أنفقته على جميع الاستثمارات الفاشلة. (وهذا هو السَّبب في أنَّ عدداً قليلاً جدّاً من الفنانين، حتَّى الفنَّانين النَّاجحين على نطاقٍ واسعٍ، يمتلكون بالفعل تسجيلاتهم الأصليَّة).

لا تنتج WWE الموسيقى، فهي تقوم بإنشاء الشَّخصيَّات وترويجها وتسويقها، وباعتبارها مصدراً ثانويّاً للإيرادات، فإنَّها تعوِّض أموالها وتأمل أن تحقّقَ أرباحاً من السِّلع والملكيِّة الفكريِّة والتَّرخيص بناءً على تلك الشَّخصيَّات، وهذه هي الصَّفقة: نمنحك هذا (العقد)، ونحتفظ نحن بتلك (العلامة التّجاريّة)، تبيع WWE حالياً أكثر من 70 منتجاً -ملابس وألعاب وما إلى ذلك- وتحمل العلامة التّجاريّة "The Rock"، كما وتغطِّي صفقات التَّرخيص أشياء أخرى كثيرةً.

أراد جونسون أن يكونَ أحد نجوم WWE، لهذا فقد وقّع بسعادةٍ، أو على الأقلِّ عن طيب خاطرٍ، على التّخلِّي عن حقوق اسم شخصيّة "The Rock" (على الأرجح، لم يعتقد أبداً أنَّه كان بإمكانه امتلاكها)، كما هو الحال مع مجال الموسيقى، فهذه هي الطَّريقة التي تسير بها الأمور عادةً. كما يستمرُّ الوضع كذلك إلى أن تصبحَ هذه الطَّريقة غير ناجعةٍ، على الأقل بالنَّسبة للشَّخص الذي لا يملكَ تلك الحقوق.

ومن المؤكَّد أن عدم امتلاك علامةٍ تجاريّةٍ أو ملكيةٍ فكريّةٍ أو حقوق تسجيلاتٍ أصليةٍ أو حتَّى حقوق النّشر لا يبدو عادلاً، إذ إنّ أغاني سويفت ملكٌ لها، فهي من صنعتها، كما أنَّ جاذبيّة The Rock وتواصله مع المعجبين هي ملكُه، فهي من إبداعاته هو.

ولكن من الممكن لو أنَّ سويفت وقّعت مع شركةٍ أخرى ترضى أن تسمحَ لها بامتلاك تسجيلاتها الأصليّة، وفي المقابل تلقّت على الأرجح استثماراً أقل في تطويرها، ودعمِ التَّسويق، وما إلى ذلك، ربَّما لم تصل مسيرتها المهنيّة إلى أعلى المستويات التي وصلت إليها، ولو انضم جونسون إلى حملة ترويجٍ مختلفةٍ للمصارعة، فمن الممكن أن يكونَ The Rock الآن حاشيةً منسيّةً في تاريخ المصارعة والتَّرفيه. وفي النَّهاية، لا يمكنكَ اتّخاذ أفضل قرارٍ ممكنٍ إلّا بالمعلومات المُتاحة.

شاهد أيضاً: سؤالٌ واحدٌ سينقذك: كيف تتغلب على التردد وتتخذ قراراتك بحكمة؟

في بعض الأحيان هذا يعني الرَّهان على نفسكَ، مثل حصول بيل جيتس على رسوم ترخيصٍ من IBM بدلاً من بيع MS-DOS إلى IBM بشكلٍ مباشرٍ والاحتفاظ بالحقِّ في ترخيص البرنامج لأيِّ مصنّعٍ آخر، ومثل النَّشر الذّاتيّ لروايةThe Martian  للكاتب أندي وير Andy Weir (وقد باع لاحقاً حقوق النَّشر لشركة Crown Publishing)، وكذلك مثلما رفض مارك زوكربيرج مليار دولارٍ من شركة Yahoo مقابل امتلاك Facebook في عام 2006.

وفي بعض الأحيان لا يحدث ذلك، حيث لا يتمُّ سرد قصص رواد الأعمال الذين راهنوا على أنفسهم دون جدوى، وبدلاً من ذلك، كانت الشَّراكة أو التَّعامل مع مستثمرٍ هي الخطوة الصَّحيحةُ، وفي بعض الأحيان، يتبيَّن في النَّهاية أنَّ الأقلّ من حيث السَّيطرة والملكيّة يعني الحصول على فوائد أكثر.

كيف ستعرف أيَّ قرارٍ هو الصَّحيح؟ لا يمكنكَ، كلُّ ما يمكنك فعله هو اتّخاذ أفضل قرارٍ ممكنٍ، في الوقت الحاليّ، باستخدام المعلومات المتوفِّرة لديك ثم القيام بكلِّ ما في وسعك للتأكُّد من نجاح هذا القرار، وإذا لم ينجح الأمر، فابحث عن طرقٍ للتّأكّد من أنَّك في المرّة القادمة يمكنك اتّخاذ قرارٍ أفضل.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: