تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يتألق في 2023: قائمة بأهم إصدارات السنة

منافسة قوية بين شركات التقنية العالمية جعلت 2023 عام الذكاء الاصطناعي بلا منازع، فما هي أهم الإصدارات التي سيطرت على العالم في هذا العام؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

حققت إصداراتُ الذّكاءِ الاصطناعيّ طفرةً قويّةً للغايةِ في عام 2023، فمنذُ إطلاقِ شات جي بي تي في نوفمبر 2022 من شركةِ OpenAI كأوّلِ روبوت دردشةٍ يعملُ بالذّكاءِ الاصطناعيّ وقد حدثت ضجةً عبرَ العالمِ بأكملهِ لم تنتهِ طوالَ عامِ 2023 مع سباقٍ محمومٍ بينَ الشّركاتِ التّقنيّةِ للتفوّقِ في هذا الميدانِ الجديدِ الّذي يبدو أنّهُ سيسيطرُ على كلِّ المجالاتِ خلالَ أشهرٍ قليلةٍ. ومع الشّهرةِ المدويِّة الّتي حقّقها ChatGPT والرّغبةِ في استخدامهِ، إلّا أنّ هناكَ إصداراتٌ قويّةٌ للغايةِ ظهرتْ بعدَهُ ومتخصّصةٌ أكثرَ ولاقت الكثيرَ من القبولِ، وسوفَ نتعرّفُ عليها في الأسطرِ التّاليةِ.

يناير 2023: قلق أخلاقي وتطور متمهل

كانَ القلقُ الأخلاقيّ من استخدامِ روبوتاتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ هي الأكثرُ سيطرةً في بدايةِ عامِ 2023، وعلى الرّغم من هذا ظهرت إصداراتٌ متنوّعةٌ ومنها:

برنامج Shutterstock.AI

فقد أطلقَ عملاقُ تخزينِ الصّورِ Shutterstock برنامجاً يسمحُ بتحويلِ الأوامرِ إلى صورٍ قابلةٍ للتّرخيصِ مع مكافأةِ الفنانينَ المساهمينَ، وهي كانتْ من المحاولاتِ الأولى للهيمنةِ الأخلاقيّةِ على إصداراتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ.

التعاون بين مايكروسوفت وOpenAI وإصدار نموذج ذكاء اصطناعي طبي متطور

ظهرت نسخٌ أخرى من Chat-GPT نتيجةِ هذا التّعاونِ لكنّها لم تحقّقْ فارقاً ملموساً عن الإصدارِ الأسبقِ، لكن أدّى هذا التّعاونِ للكشفِ عن نموذجِ تعلّم عميق قادرٍ على تقييمِ خطرِ إصابةِ المريضِ بسرطانِ الرئةِ، ممّا قد ينقذُ حياةَ ملايينِ الأشخاصِ عبرَ الكشفِ المبكرِ.

فبراير 2023: بدء اشتعال المنافسة وسيطرة لروبوتات الدردشة

فقد شهدَ هذا الشّهرُ بدءَ المنافسةِ الحقيقيةِ بعدَ تلقي شركاتِ التّقنيةِ صدمةَ ظهورِ ChatGPT وانتشارِهِ، وكانَ من أهمِّ إصداراتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ في فبراير 2023:

نموذج Bard A.I من جوجل

فقد قدمتْ جوجل روبوتَ الدّردشةِ Bard A.I في محاولةٍ للمنافسةِ وتقديمِ نماذجَ ذكاءٍ اصطناعيّ مفتوحةَ المصدرِ، لكن ظهرَ بهِ الكثيرُ من العيوبِ التي جعلتهُ أضحوكةً ورسخت من سيطرةِ شات جي بي تي أكثرَ.

دمج ChatGPT في محرك بحث Bing

فقد كانتْ هذهِ الخطوةُ بمثابةِ صفعةٍ لمحرّكِ البحثِ جوجل لتحقيقِ التّكاملِ بشكلٍ أكبرَ بينَ الذّكاءِ الاصطناعيّ والحياةِ اليوميّةِ وتسهيلِ عمليّاتِ البحثِ والعثورِ على نتائجَ أكثرَ دقةً.

مارس 2023: وانتهاء هيمنة ChatGPT

فبعدَ أن هيمنت تقنية ChatGPT على عالمِ التّقنيّةِ والذّكاء الاصطناعيّ على العالمِ لعدّةِ أشهرٍ نجحت شركاتٌ أخرى في كسرِ الهيمنةِ، ومن أكبرِ إصداراتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ مارس 2023:

تطوير بارد Bard

 إصدارُ شركة جوجل الذي كسرَ قليلاً من هيمنةِ ChatGPT، وعلى الرّغمِ ما شابَ بداياتِهِ من عيوبٍ إلّا أنَّ اعتمادهُ على نموذجِ اللّغةِ الكبيرِ LaMDA وتدريبهِ على 137 مليارِ نموذجٍ جعلهُ المنافس الأكثرَ قوّةً، مع الوضعِ في الاعتبارِ أنَّ ChatGPT كانَ تدرّبَ وقتَها على 175 مليارِ نموذجٍ، ومع دمجِ Bard في جوجل ودعم Bing من مايكروسوفت بـChatGPT، فإنَّ الأمورَ بدأت في اتّخاذِ منحىً شديدَ الجديّةِ.

جي بي تي 4 GPT-4

بعد فترةٍ قليلةٍ للغايةِ من إصدارِ BARD طوّرت شركة OpenAI نموذجها الجديد GPT-4، والذي تفوّقَ على الإصداراتِ السّابقةِ في الكثيرِ من المهامِ، فلم تقتصر قدرتهُ فقط على المحاذةِ والبرمجةِ وكتابةِ نصوصٍ لا يمكنُ تفريقُها عن البّشريةِ، ولكنّه أصبحَ قادراً على التّعلّمِ أكثرَ والتّعاملِ مع الوسائطِ وتقديمِ تحليلاتٍ مع دعمِ مكوّناتٍ إضافيّةٍ متنوعةٍ.

أدوبي فايرفلاي ADOBE FIREFLY

مع سيطرةِ GPT-4 على إنتاجِ النّصوصِ وتراجعهِ إلى حدٍّ ما في إنتاجِ صورِ ومحتوىً مرئيّ ظهرَ إصدارٌ ADOBE FIREFLY من شركة Adobe، وهي مجموعةُ نماذجَ ذكاءٍ اصطناعيّ توليديّة تركزُ على إنشاءِ محتوىً مرئيّ متنوّعٍ وإبداعيّ من صورٍ وفيديوهاتٍ ورسومٍ توضيحيّةٍ مع التّحكمِ في الألوانِ والصّوتِ وإضافةِ نصوصٍ وغيرها.

نموذج  MIDJOURNEY V.5

ثورةٌ كبيرةٌ تسببُ بها Midjourney v.5 من شركةِ Midjourney فبعدَ فترةٍ قليلةٍ من إطلاقهِ ظهرت الكثيرُ من الصّورِ المزيفةِ شديدةِ الواقعيّةِ مثلَ اعتقالِ دونالد ترامب وصورةِ البابا، وهو يرتدي سترةً منتفخةً وغيرها، ممّا جعلَ الشّركة توقّف التّجارب المجانيّة نتيجةَ إساءةِ الاستخدامِ مع الارتفاعِ الشّديدِ في الطّلبِ.

شاهد أيضاً: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعيق خدمة العملاء في شركتك؟

أبريل 2023: دخول المزيد من اللاعبين في منافسة الذكاء الاصطناعي رغم الرعب العالمي

مع انتشارِ الصّورِ والفيديوهاتِ المزيفةِ وتطوّرِ تقنيةِ الذّكاء الاصطناعيّ في أيامٍ قليلةٍ سادَ الرّعبُ العالمَ من هذهِ التّقنيةِ الحديثةِ القادرةِ على استبدالِ البشرِ، ليبدأَ دخول المزيدِ من اللّاعبينَ في محاولةٍ لمنعِ احتكارِ هذا السّوقِ:

شركة X.AI. لإيلون ماسك

على الرّغمِ من أنّها تأسّست فعليّاً في 9 مارس 2023 إلّا أنّ شركة X.AI. لم تظهر للعلنِ إلّا في أبريلَ من العامِ نفسهِ بعدَ الكثيرِ من الشّائعاتِ الّتي صاحبت اهتمامَ إيلون ماسك الشّديدَ بشراءِ وحداتِ معالجةِ الرّسوماتِ وجلبِ الكثيرِ من المواهبِ من مختبرِ DeepMind، فعلى الرّغمِ من معارضةِ المليارديرِ لهذهِ التّقنياتِ من قبل وتحذيرهِ منها إلّا أنّهُ قررَ أخيراً دخولَ الملعبِ بقوّةٍ وبشركةٍ جديدةٍ كليّاً بعدَ انتقادهِ المستمرّ لـ OpenAI لتطويرها تقنيةَ الذّكاءِ الاصطناعي دونَ الاهتمامِ بخطورتِها.

الذكاء الاصطناعي المستقل Autonomous AI Agents

الذّكاءُ الاصّطناعيّ المستقلُّ هو الحلقةُ الّتي تصلُ بينَ الذّكاءِ الاصّطناعيّ التّوليديّ مثل GPT-4 والذّكاءِ الاصّطناعيّ العامَ القادر على إنشاءِ مهامٍ وتعليماتٍ ذاتيّةٍ التّوجيهِ مع قدرةِ على التّعلّمِ، ومع اعتقادِ الكثيرينَ أنّ هذهِ التّقنيّةَ لن تظهرَ إلّا بعدَ مرورِ سنواتٍ طويلةٍ إلّا أنّها ظهرت بالفعل في أبريل 2023 عن طريقِ شركةِ الألعابِ Significant Gravitas، بالإضافةِ لتقنيةِ Baby AGI الّتي طوّرها اليوهي ناكاجيما، وهي تقنياتٌ قادرةٌ على إنشاءِ برنامجٍ تعليميٍّ متكاملٍ والبحثُ في الإنترنت وتأسيسِ مواقعَ إلكترونيّةٍ وإنشاءِ مخططٍ بودكاست وغيرها.

نموذج سام Segment Anything Model (SAM)

وهو نموذجٌ قدمتهُ شركةُ ميتا قادرٌ على قصِّ أيّ كائنٍ حيٍّ في أيّ صورةٍ أمامَكَ بنقرةٍ واحدةٍ فقط، فهو نظامُ تجزئةٍ سريعٍ لا يحتاجُ إلى أيّ تدريبٍ، وقد تدرَّبَ النّموذج SAM على مجموعةِ بياناتٍ واسعةٍ للغايةِ ليقبلَ ويتفاعلَ مع مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأوامرِ، فسواءً بتحديدِ الكائنِ الحيّ أو جزءٍ منه أو حتّى كتابةِ اسمهِ فقط على الصّورةِ فإنّ النّتيجةَ مذهلةٌ فعليّاً.

أداة بيكا Pika

وهي من الأدواتِ الّتي حقّقت تفاعلاً كبيراً وثورةً في عالمِ الذّكاءِ الاصّطناعي أيضاً، فمن كانَ يتخيّلُ قدرةَ أيّ أداةٍ على تحويلِ الأفكارِ إلى صورٍ ومقاطعَ فيديو حيويّة؟ نعم هذا ما تقومُ به Pika، فبمجرّدِ كتابةِ النّصِ الذي ترغبُ فيه واستخدامُ Pika، فإنّها ستحولّه إلى مقطعِ فيديو مبهرٍ وجذّابٍ بصريّاً دونَ أيّ تدريبٍ لتنتهي تماماً أيامَ معاناةِ تحريرِ الفيديو.

مايو 2023: المزيد من الواقعية وإضفاء الإنسانية على النماذج الاصطناعية

فقدَ شهدَ هذا الشّهر المزيد من التّطور في تقنية الذّكاء الاصطناعيّ؛ لتكونَ أكثر بشريّةً وتلقائيّةً ممّا زاد من انتشارها ومن الرّعب منها أيضاً، ومن النّماذج الكبرى الّتي ظهرت في مايو 2023:

تقنية أفاتارات كوديك Codec Avatars

وهي تقنيةٌ أطلقتها شركةُ ميتا في محاولةٍ للتّغلّبِ على عوائقَ الميتافيرس والّتي تكبّدت الشّركةُ خسائرَ فادحةً بسببها في وقتٍ سابقٍ، فمع Codec Avatars نجحَ مارك زوكربيرغ للمرّةِ الأولى في تجسيدٍ واقعيٍّ للشّخصياتِ بصورةٍ ثلاثيّةِ الأبعادِ مع قدرةٍ على تقليدِ الأصلِ عبرَ مسحاتٍ متقدّمةٍ لوجهِ المستخدمِ وكفاءةٍ في تقليدِ تعبيراتِ الوجهِ لتنطلقَ ثورةٌ في عالمِ الواقعِ الافتراضيّ تعيدهُ للحياةِ من جديدٍ.

تقنية الـDPO Direct Preference Optimization

فقد أدّى انتهاكُ حقوقِ الملكيّةِ الفكريّةِ خلالَ تدريبِ نماذجَ الذّكاءِ الاصّطناعيّ إلى إضراباتٍ وتوتراتٍ بالجملةِ في الكثيرِ من المجالاتِ خصوصاً الفنيّةِ مثلما حدثَ في هوليوود، لتُظهرَ تقنيةُ DPO طريقةً مستقرّةً وفعّالةً لضبطِ نماذجَ اللّغةِ الكبيرةَ LMs غيرَ الخاضعةِ للرّقابةِ وتدريبها لتتماشى مع التّفضيلاتِ البشريّةِ وتدريسِ نماذجَ تحويلِ النّصِ إلى صورةٍ، وهي مثاليّةٌ للشّركاتِ لتحديدِ وتقييمِ مخاطرَ استخدامِ الذّكاءِ الاصّطناعيّ وتأثيرهِ على البياناتِ الشّخصيةِ والمعلوماتِ المهمّةِ وغيرِها.

نموذج Mistral AI

أطلقتهُ شركةُ Mistral النّاشئةُ الحديثةُ الّتي تأسّست في أبريل 2023 على يدِ باحثينَ سابقينَ في كلٍّ من ميتا وجوجل، وهم أرتور مينش وتيموثي لاكروا وغيوم لامبل، وهو نموذجُ لغةٍ مفتوحُ كبيرُ يتفوّقُ في الكثيرِ من الجوانبِ على GPT 3.5 خصوصاً من حيثُ القدرةِ على التّعلّمِ الآلي وإمكانيّةِ تخصيصِ كلّ نموذجٍ لموضوعٍ أو مجالٍ معيّنٍ للمزيدِ من الدّقةِ في الأداءِ والمخرجاتِ.

يونيو 2023: دخولٌ صريحٌ لتقنيّاتِ الذكاءِ الاصطناعيّ في الحياةِ اليوميّةِ

ظهرتْ تقنيّاتٌ متطوّرةٌ في هذا الشّهرِ تدمجُ الواقعَ بالخيالِ فعليّاً؛ ليكونَ مُتاحاً للجميعِ وبشكلٍ مادّيٍّ تماماً، ومن هذه التّقنياتِ نذكرُ كلّاً من:

إطلاقُ Apple Vision Pro

وهي أوّلُ كاميرا ثلاثيّة الأبعادِ من شركةِ آبل، أُعلنَ عنها في 5 يونيو ضمنَ مؤتمرِ مُطوّري آبل العالميّ؛ لتكونَ متوفّرةً بالفعلِ في عامِ 2024، وقدّمتها آبل باعتبارِها "كمبيوتر متكامل متحرّك" يمكنُ من خلالهِ دمج الوسائطِ الرّقميّةِ مع العالمِ الحقيقيِّ بالإضافةِ إلى استخدامِ مُدخلاتٍ ماديّةٍ، مثلُ: الإيماءات وحركة العينِ وإدخال الصَّوتِ وغيرها.

تقنيّةُ Runway Gen-2

أطلقتْ شركةُ Runway المدعومةُ من جوجل نموذج Gen-2، والّذي مكّنَ المستخدمينَ من إنشاءِ مقاطعَ فيديو كاملةً اعتماداً فقط على طلباتٍ نصيّةٍ أو إدخالِ صورٍ أو حتَّى مقاطعِ فيديو أُخرى، وبتأثيراتٍ مرئيّةٍ وصوتيّةٍ مُذهلةٍ تمكّنتْ التّقنيةُ الجديدةُ من تحقيقِ طفرةٍ في الصّناعةِ السّينمائيّةِ بعدَ ظهورِها في فيلمِ الأوسكارِ Everything Everywhere All At Once.

يوليو 2023: طفرةٌ في استخدام الذّكاءِ الاصطناعيّ في مواقع التّواصل الاجتماعيّ

سواءٌ في المجتمعاتِ المُتخصّصةِ، مثل: المهتمّة بالتّرميزِ أو الوسائط العامّةِ، دخلَ الذّكاءُ الاصطناعيُّ بقوّةٍ في ميدانِ التّواصل الاجتماعيّ في يوليو 2023، ومن أهمّ التطوّراتِ هُنا:

تقنيةُ OverflowAI

وهي تقنيةُ بحثٍ متطوّرةٌ من منصّةِ الأسئلةِ والأجوبةِ للمُطوّرينَ Stack Overflow، والّتي تمكّنُهم من العثورِ بكفاءةٍ أكبرَ على الإجاباتِ التّقنيةِ الدّقيقةِ بالإضافةِ إلى ضَمانِ دقّةٍ غيرِ متناهيةٍ فِي المحتوى، فقد كانتْ الثّقةُ هي ما يمنعُ المطوّرينَ خلالَ الأشهرِ السَّابقةِ من اعتمادِ تقنياتِ الذكاءِ الاصطناعيِّ، لكن OverflowAI غيّرت هذه النَّظرةَ ليكونَ المطوّرونَ جزءاً لا يتجزّأُ من بناءِ مستقبلِ الذّكاءِ الاصطناعيّ التّوليديِّ، وبالتّالي تحقيقُ طفراتٍ أكبرَ بهِ.

النموذج اللغوي Llama 2

فقد أطلقتْ شركةُ Meta الجيلَ التّالي من نموذجِها اللّغويّ الكبيرِ مفتوحِ المصدرِ Llama 2 مع تدريبهِ على 2 تريليون رمزٍ وهي بياناتُ تدريبٍ أكثرُ بنسبةِ 40% من النّموذجِ السّابقِ، ممَّا أدّى لزيادةِ التّعلمِ المعزَّزِ من ردودِ الفعلِ البشريةِ والتفوّقِ على مجموعةِ نماذجَ لغويةٍ أخرى في الكثيرِ من المعاييرِ.

شاهد أيضاً: لا تقع في فخ الوعود الزائفة للذكاء الاصطناعي

أغسطس 2023: منصّات الذكاء الاصطناعي أكثر انتشاراً

ففي هذا الشَّهر أخذتْ شركاتٌ مثلُ: مايكروسوفت وجوجل، زمامَ المبادرةِ لدمجِ نماذجَ الذّكاءِ الاصطناعيِّ وتسهيلِ تطويرهِ، ومن أهمّ ما صدرَ هنا:

منصّة Vertex AI من جوجل

وهي تُعدُّ حلّاً مبتكراً بمجموعةِ أدواتٍ متنوّعةٍ تتيحُ التّعلّمَ الآليَّ وتبسيطَ عمليّة تطويرِ الذَّكاءِ الاصطناعيِّ؛ لزيادةِ القُدرةِ على استيعابِ هذه التّقنيةِ بالنّسبةِ للأشخاصِ العاديينَ.

منصَّةُ Azure AI من مايكروسوفت

وهي أيضاً منصّةٌ شاملةٌ مصمَّمةٌ لتسهيلِ تطويرِ الذَّكاءِ الاصطناعيّ ونشرِ قدراتِ التّعاملِ بهِ مع تزويدِ المطوّرينَ بمجموعةٍ قويّةٍ من الأدواتِ والمواردِ لإنشاءِ حلولِ ذكاءٍ اصطناعيٍّ مبتكرةٍ في كلِّ المجالاتِ.

برنامجُ AlphaFold من DeepMind

وقد حقَّقَ هذا البرنامجُ تفوّقاً ملحوظاً في التّنبُّؤِ بهياكلِ البروتينِ الموجودةِ في الجِسمِ بدقّةٍ شديدةٍ غيرِ مسبوقةٍ ممَّا يُنذِرُ بثورةٍ حقيقيّةٍ في التّكنولوجيا الحيويّةِ وإيجادِ حلولٍ مبتكرةٍ في الطّبِّ.

سبتمبر 2023: توسّعٌ كبيرٌ في تقنياتِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ لإنشاءِ المُحتوى

ثورةٌ كبيرةٌ حقَّقتْها تقنياتُ الذَّكاءِ الاصطناعيِّ في مجالِ نقلِ الأخبارِ وإنشاءِ المُحتوى ممَّا هدَّد الكثيرَ من الوظائفِ الفعليَّةِ، ومن أهمِّ التّقنياتِ التي ظهرتْ في سبتمبر 2023:

أداةُ Decoder

وهي أداةُ ترجمةٍ فوريّةٌ دقيقةٌ لمقاطعِ الفيديو حتَّى 5 دقائقَ أطلقتْها شركةُ HeyGen النّاشئةُ، وتتمتّعُ بدقةٍ شديدةٍ مع إمكانيّةِ تغييرِ حركةِ الشِّفاهِ وفقاً للغةِ المُستخدمةِ، وعلى الرَّغمِ من أنَّ التّرجمةَ ما تزالُ آليةً قليلاً، إلَّا أنَّها مذهلةٌ للغايةِ لصنعِ محتوىً بعدةِ لغاتٍ بضغطةِ زرٍّ.

شات جي بي تي 4 مع تقنيةِ تصفُّحِ الويب في الوقتِ الفعليّ ChatGPT-4 With Real-time Web Browsing

كشفتْ شركةُ OpenAI عن 4 تحديثاتٍ مهمّةٍ في ChatGPT والّتي عززتْ قدرتَهُ في تصفّحِ الويب في الوقتِ الفعليِّ، ممّا يُلغي القيودَ السَّابقةَ عليه، حيثُ كانَ مدعَّماً بمعلوماتٍ وبياناتٍ إلى ما قبلَ سبتمبر 2021، ولكنَّه منذُ هذا الإصدارِ أصبحَ قادراً على الاستعلامِ عن الصّورِ والنّصوصِ والبياناتِ وإجراءِ محاذاتٍ ثنائيّةٍ فعّالةٍ.

تقنيةُ DALL·E 3

طرحتْها أيضاً شركةُ OpenAI لدعمِ شات جي بي تي وتحويلِ الأوامرِ النّصّيّةِ إلى صورٍ فنيّةٍ بسهولةٍ ودونَ تعقيداتٍ هندسيّةٍ مع زيادةٍ أكبرَ في فهمِ التَّفاصيلِ الدّقيقةِ، وبالتّالي إنشاءُ رسومٍ غرافيكيةٍ مخصَّصةٍ لدعمِ هويةِ العلاماتِ التّجاريّةِ وتطويرِ الألعابِ.

تقنيةُ تحويلِ النّصّ إلى صوتٍ Stability AI Text-to-Audio Generation

قدمتْ Stability AI تقنيةً تسمحُ للمستخدمينَ من خلالِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ بتحويلِ أيِّ نصٍّ بسيطٍ إلى مقطعٍ صوتيٍّ، وقد تدرَّبَ النَّموذجُ على أكثرَ من 800000 مقطوعةٍ موسيقيةٍ؛ ممَّا أدَّى إلى مخرجاتٍ عاليةِ الجودةِ وإبداعيةٍ تماماً وليسَ مجرّدَ نغماتٍ مكرّرةٍ؛ فيمكنُ للمستخدمينَ الآنَ وصفَ المُوسيقى أو الصَّوتِ الّذي يرغبونَ في الاستماعِ إليهِ وسوفَ تقومُ التّقنيةُ بتلبيةِ طلباتِهم.

تقنيةُ EvoDiff

انطلقتْ EvoDiff من معاملَ مايكروسوفت، وهو عبارةٌ عن مصدرٍ مفتوحٍ لإنشاءِ بروتيناتٍ في سلسلةٍ معيّنةٍ تُستَخدَمُ في العلاجاتِ والأدويةِ والتَّفاعلاتِ الكيميائيةِ، ممَّا يساعدُ في علاجِ الكثيرِ من الأمراضِ عبرَ توصيفِ البروتيناتِ الذي يكشفُ عن الأمراضِ، وبالتَّالي إمكانيةُ إبطائِها أو عكسِها.

نموذجُ Mistral 7B

وهو نموذجٌ لغويٌّ متميّزٌ يمثّلُ نقلةً كبيرةً في قدراتِ النّماذجِ اللّغويّةِ الكبيرةِ LLM مع إمكانيّةِ استخدامِهِ بكفاءةٍ أكبرَ في المهمّاتِ البرمجيّةِ والقدرةِ على التّعاملِ مع تسلسلاتٍ نصيةٍ طويلةٍ بتكلفةٍ منخفضةٍ، وتصدرُ كلُّ التَّعليماتِ البرمجيّةِ من نماذجَ بموجبِ ترخيصٍ من Apache 2.0 بما يعني استخدامَها من دونِ قيودٍ.

أكتوبر 2023: تركيز متزايد على توليد الصّور

ظهرَ تركيزٌ متزايدٌ على توليد الصّور باستخدامِ الذّكاء الاصطناعيّ مع ظهور أدواتٍ قادرةٍ على إضافةِ مختلفِ التّعديلات الرّقمية على الصّورِ المدخلةِ، ومن هذه الأدواتِ نذكرُ ما يلي:

أداة توليد وتغيير الصّور في Shutterstock

فبعدَ عدّةِ أشهرٍ من السَّماح بابتكارِ صورٍ خاصّةٍ على الموقعِ، أطلقَ Shutterstock أداةً جديدةً مع مميزاتٍ متطوّرةٍ ومعتمدةٍ على الذّكاءِ الاصطناعيِّ؛ لتحريرِ أيَّةِ صورةٍ بطريقةٍ دقيقةٍ سواء بالإضافةِ أو الحذفِ أو حتَّى الاستبدالِ، وتسمحُ بإنشاءِ إصداراتٍ بديلةٍ من مخزونِ الصُّورِ أو توسيعِ الصّورةِ مع تغييرِ أبعادِ الصّورةِ تلقائيّاً، ولكنَّ هذا المُحتوى الجديدَ لن يكونَ قابلاً للتّرخيصِ حفاظاً على حقوقِ الملكيّةِ الفكريّةِ لصاحبِ الصّورةِ الأصليّةِ.

نموذج Zephyr: Direct Distillation of LM Alignment

وهو أفضلُ نموذجٍ قائمٍ على تحديدِ ردودِ الفعلِ البشريّةِ مفتوحِ المصدرِ بالاعتمادِ على تقنيةِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ، فهو يتماشى مع نيّةِ المستخدمِ؛ لأنَّهُ نموذجُ تشغيلٍ صغيرٍ في الوقتِ الفعليّ للأجهزةِ المُتّصلةِ الّتي تدعمُ بياناتٍ متعدّدةٍ فيشملُ برامجَ تشغيلِ الأجهزةِ وأنظمةِ الملفَّاتِ وتحديثاتِ البرامجِ الثّابتةِ وغيرِها.

نوفمبر 2023: هيمنة نماذج الذَّكاءِ الاصطناعيّ الأكثر تخصيصاً

فسواء لإنتاجِ صورٍ محدّدةٍ أو مقاطعَ فيديو أو التّخصّصِ في مجالٍ معينٍ، حقَّقتْ تقنياتُ الذَّكاءِ الاصطناعيِّ طفرةً قويةً نتيجةَ اعتمادِها أكثرَ على التّخصّصِ، ومن أهمّ ما صدرَ في هذا الشَّهرِ:

متجر شات جي بي تي GPT Store

وهو عبارةٌ عن منصَّةٍ أطلقتْها شركةُ OpenAI قبل أزمة سام ألتمان، وهي تتيحُ للمستخدمينَ بيعَ ومشاركةَ روبوتاتِ GPT المخصَّصةِ المملوكةِ لهم، وقد أعلنَ ألتمان عن مكافأةٍ لمن يشاركُ روبوتاتٍ مفيدةٍ وتحقّقُ مشاركةً على نطاقِ واسعٍ وهذا بتخصيصِ جزءٍ من إيراداتِ الشّركةِ. وظهرَ GPT-4 Turbo والذي حقَّقَ قفزةً ملحوظةً في روبوتاتِ الدّردشةِ المُخصّصةِ؛ فقد تدرّبَ على معلوماتٍ حتَّى أبريل 2023.

برنامج جروك Grok

وهو برنامجُ دردشةٍ جديدٍ يتمتّعُ بروحِ الفُكاهةِ والتّمرّدِ أطلقتْهُ شركةُ xAI النّاشئةُ المملوكةُ لإيلون ماسك، وقد أكّدَ الملياردير التزامهُ بأنْ يجعلَ الذّكاءَ الاصطناعيَّ مفيداً لكلِّ الأشخاصِ من جميعِ الخلفياتِ والآراءِ السّياسيّةِ، وميّزةُ Grok هو قدرتُهُ على الإجابةِ على كلِّ الأسئلةِ الاستفزازيّةِ والتي ترفضُها أنظمةُ الذّكاء الاصطناعيّ الأُخرى.

إصداراتُ Stability AI لتوليدِ مقاطعِ الفيديو

ففي نوفمبر 2023 تألّقتْ Stability AI من جديدٍ بإصدارِ Stable Video Diffusion مفتوح المصدر والذي يتيحُ تركيبَ وقصّ وطرقَ عرضٍ متعدّدةٍ مع تحويلِ النّصوصِ إلى فيديو؛ ممّا يزيدُ من إمكانيّةِ استخدامِهِ في قطّاعاتٍ متنوّعةٍ، مثلُ: التّعليمُ والتّرفيهُ والإعلاناتُ.

كما أطلقتْ الشّركةُ SDXL Turbo وهو نموذجٌ لتحويلِ النّصّ إلى صورةٍ في الوقتِ الفعليِّ، وقد حقَّقَ كفاءةً استثنائيّةً دونَ المساسِ بجودةِ الصّورةِ.

شبكةُ Yi-34B من شركة 01.AI

وهي شبكةٌ عصبيةٌ مفتوحةُ المصدرِ أطلقتْها شركةُ 01.AI الناشئةُ في الصّينِ كنموذجٍ أساسيٍّ ثنائيِّ اللّغةِ (الإنجليزيةُ والصّينيةُ) مع تدريبهِ على أكثرَ من 34 مليار نموذجٍ ليؤكّدَ دخولَ الصّينِ بقوةٍ لهذا العالمِ شديدِ التّنافسيّةِ.

شاهد أيضاً: 3 خطوات عليك اتّخاذها لتحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي

ديسمبر 2023: تنظيمٌ أكثرُ للذّكاءِ الاصطناعيِّ ومتعةٌ في الاستخدامِ

فهنا بدأَ الأشخاصُ العاديونَ في التّعاملِ أكثرَ مع نماذجِ الذكاءِ الاصطناعيِّ، مع تراجعِ المخاوفِ منهُ بشأنِ هيمنتِهِ على الوظائفِ، ومن أهمِّ ما ظهرَ في هذا الشَّهرِ:

نموذج Mixtral من Mistral AI

فقد عادتْ الشّركةُ النَّاشئةُ Mistral AI لتفاجئَ العالمَ من جديدٍ بإصدارِ نموذجٍ لغويٍّ كبيرٍ مفتوحٍ هو Mixtral والذي تفوّقَ على الإصداراتِ السَّابقةِ للشّركةِ وعلى GPT3 أيضاً، وهو أكثرُ فائدةً للمطوّرينَ لحلِّ مشكلاتِهم المعقّدةِ بعد تدريبِ كلِّ نموذجٍ على موضوعٍ أو مجالٍ معيّنٍ.

مشروع Gemini من جوجل

هو مشروعٌ متكاملٌ أطلقتْهُ جوجل في محاولةٍ للبقاءِ في صدارةِ سباقِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ، وصدرَ بثلاثةِ أنواعٍ مختلفةٍ، أوّلُها هو Gemini Nano والذي يعدُّ جزءاً من نظامِ الجهازِ المحمولِ، وGemini Pro الّذي يعملُ خارجَ الجهازِ وقادرٌ على تطويرِ البُنيةِ التّحتيّةِ وإدارتِها، وأخيراً Gemini Ultra -المقرّرُ إصدارُهُ فعليّاً 2024- لإتمامِ المهماتِ الأكثرِ تعقيداً والاندماجِ في الكثيرِ من خدماتِ جوجل.

وبهذا تكونُ انتهتْ جولتُنا في أفضلِ إصداراتِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ 2023 وما يزالُ ينتظرُنا المزيدُ.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: