الريادة

شركة Right Farm.. تحقيق الأمن الغذائي وتوفير مئات المنتجات الطازجة

هدر طعامٍ بملايين الدولارات يقابله نقصٌ شديدٌ في المواد الغذائية في أماكن أخرى، فكيف تمكّنت رايت فارم من المساهمة في حلّّ هذه المشكلة؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

انطلقت شركة رايت فارم "Right Farm" نتيجةَ النّقص الشّديد في القدرةِ على الوصولِ للمنتجاتِ الطّازجة في المناطقِ البعيدةِ والصحراويّة، إذ تحاولُ سدّ هذه الفجوةِ، وتوصيل الفواكه والخضراوات الطّازجة، وإنشاء سلسلةِ توريدٍ متكاملةٍ عبر منصّتها الإلكترونيّة، ممّا يُسهّل من تزويدِ كلٍّ من الشّركات والأفراد بمنتجاتِ المزارع سواء المحليّة أو العالميّة، وبالتّالي تحقيق الأمن الغذائيّ والسّيطرة على الأسعارِ.

فما هي شركة رايت فارم، ومتى تأسّست، ومن طرحَ الفكرة، وكيف تتمكّن من تنفيذِ ما بدأتهُ والاستمرار فيه؟ كلّ هذا وأكثر سوف نتعرّفُ عليه في الأسطرِ التّالية.

شركة رايت فارم

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتّحدة.
  • المؤسّسون: إيلي سكاف ومازن مراد ومحمد أبو عجمية.
  • سنة التّأسيس: 2021.

في عام 2021، وتحديداً في دولة الإمارات العربية المتحدًة، أطلق كلّ من إيلي سكاف "الرّئيس التّنفيذي للشّركة"، ومازن مراد "المدير التّنفيذيّ للعمليّات"، ومحمد أبو عجمية "المدير التّنفيذيّ للتّكنولوجيا" شركة Right Farm مع منصّةٍ رقميّةٍ شاملةٍ تنبّؤيةٍ، لتسهيلِ عمليّاتِ البيعِ والشّراء وتوفيرِ عمليّةٍ شاملةٍ من المزرعةِ إلى المائدةِ، مع الاستعانة بفريقٍ متنوّعٍ من أكثر من 30 عضواً من 13 جنسيّةٍ مختلفةٍ.

فهي من منصّات B2B أو "Business-to-Business" الشّهيرة، والّتي تهدفُ إلى تعزيزِ كفاءةِ عمليّاتِ التّبادلِ التّجاريِ بين الموادِ الخامِ والصّناع وتجّار الجملة والمستهلكين وغيرها، وحاليّاً يوفّر المشروعُ الوصولَ إلى أكثر من 1000 نوعٍ مختلفٍ من الفواكه والخضراوات سواء المحليّة أو العالميّة، مع إمكانيّة التّوصيلِ السّريعِ، بحدٍّ أقصى 12 ساعة فقط، وذلك بالاستعانةِ بتقنياتٍ متطوّرةٍ للحفاظِ على المنتجاتِ طازجةً لفتراتٍ طويلةٍ.

رؤية ورسالة شركة Right Farm

في حين أنّ هناك 3.27 مليون طنٍ من الموادِ الغذائيّة -بتكلفة 13 مليار درهمٍ- يذهبُ إلى مكبّاتِ النّفاياتِ في الإمارات كلّ عامٍ، تٌعاني الكثيرُ من المناطقِ من الحاجةِ والفاقةِ والنِقص الشّديد في المواد الغذائيّة. ممّا دفعَ شركة Right Farm للدّخولِ في شراكاتٍ ومبادراتٍ، لتحقيقِ الأمن الغذائي، مثل: مبادرة تعّهد نعمة، ومبادرة صافي الصّفر في الإماراتِ 2050 وغيرها.

كما تأخذُ الشّركة أهدافَ الأمم المتَحدة لتحقيقِ التّنمية المستدامة على محملِ الجدّ، بما في ذلك: القضاءِ التّام على الجوعِ، وإنشاء المدنِ والمجتمعاتِ المستدامةِ، وترشيد الاستهلاكِ، ومقاومة التّغير المناخيّ. وقد اتّخذت خطواتٍ فعليّةٍ في هذا الاّتجاه، وذلك من خلال: تحسينِ إدارةِ تجميعِ وتخزينِ وتوزيعِ الطّعام، والإدارة الفعّالة للبقايا النّاجمة من الفواكه والخضراواتّ، مع العنايةِ بالتّربة وتوفيرِ المواردِ المحليّةِ.

خدمات شركة رايت فارم

مع رؤيتها الطّموحة لتحقيقِ الأمن الغذائيّ، وتقليل الهدرِ، والفقدِ في العناصر الغذائيّة، تقدّم شركة Right Farm مجموعةً من الخدماتِ المتمثّلةِ في: تصميم مختبرٍ لنفاياتِ الطّعام، ونشر معالجةٍ مخصّصةٍ للموادِ القابلةِ للتّحويل إلى سمادٍ لتستفيدَ التّربة منها من جديدٍ، إلى جانبِ تقديمِ إرشاداتِ الفصلِ بين الأنواع والطّرق المناسبةِ للتّخزين، مع تنفيذِ عمليّاتِ تجميعٍ مُبسّطةٍ، وإنشاءِ قنواتٍ عدّةٍ لاستخداماتٍ مختلفةٍ للخضراوات والفواكه سواء عبرَ توزيعها على مناطقَ أكبر أو تصنيعها أو حفظها، بالإضافة إلى بناءِ الوعي بشأنِ ضرورةِ استخدامِ بقايا الطّعام في السّماد، ممّا يقلّل من انبعاث الغازات الدّفيئة ويفيد التّربة ويقلّل من الهدر.

مصادر تمويل شركة Right Farm

نجحت شركة Right Farm في عقدِ شراكاتٍ متميّزةٍ، مثل الشّراكة التي عقدتها مع The Waste Lab، وهي شركةٌ ناشئةٌ تساعد على تحويلِ النّفايات الغذائيّة والعضويّة إلى سمادٍ صحيٍّ -بدلاً من دفنها في التّربة- وتحولها إلى غازاتٍ دفيئةٍ. كما نجحت الشّركة في الحصول على 2.8 مليون دولارٍ أمريكيٍّ في جولةٍ تمويليّةٍ أولى بقيادةِ كلّ من DisruptAD and Enhance Ventures.

التحديات والفرص

نما قطّاع التّجارة الإلكترونيّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -منذ عام 2022- وحقّق نمواً بمقدارِ 149%، ولكنّ الأمرَ كان مختلفاً في الإمارات العربية المتحدًة، إذ انخفضَ حجمُ هذه السّوقِ بنسبةِ 88%، وجمعَ مبلغ 3.5 مليون دولارٍ فقط مقارنةً بـ 29.6 مليون دولارٍ في عام 2021، بالإضافةِ إلى انخفاضٍ كبيرٍ في عددِ الصّفقات، ممّا وضع تحدياتٍ كبرى أمام الشّركات الإماراتيّة لمنافسةِ الشّركات النّاشئة في الدّول العربيّة الأخرى، وخصوصاً المملكة العربية السعودية.

وفي ظلّ ذلك، تحاولُ شركة Right Farm إدخالَ الإمارات العربية المتّحدة في المنافسةِ من جديدٍ ضمن هذه السّوق شديدة الضّخامة للانطلاقِ في الشّرق الأوسط، وقد نجحت بالفعلِ -عبر جولةِ تمويلِ seed بقيادةِ DisruptAD، وهي منصّةُ مشروعاتٍ تابعةٍ إلى ADQ و Enhance Ventures، وهو استوديو للمشروعاتِ في الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا- في تحقيقِ إنجازاتٍ قويّةٍ في عامي 2022 و2023، إذ وصلت إلى مناطقَ جديدةً، مثل: باكستان وشمال أفريقيا.

وتعملُ الشُركة من منشأةِ التّخزينِ الباردِ الخاصّة بها -في قلب سوقِ الفاكهةِ والخضراواتِ الإماراتيّة- للوصولِ إلى مناطقَ متفرّقةً من العالمِ العربيّ، مع تطويرِ تكنولوجيا مميّزةٍ لضمانِ تجربةٍ سلسةٍ وسريعةٍ للعملاء، مع رفعِ الكفاءةِ التّشغيلية لتنفيذِ تحوّلٍ تامٍّ في قطّاع المنتجاتِ الطّازجةِ.

في النّهايةِ، إنّه من المتوّقعِ أن تصلَ سوق التّكنولوجيا الغذائيّة العالميّة إلى 342 مليار دولارٍ؛ بحلول عام 2027، وهذا لتحقيقِ الأمنِ الغذائيِ والاستدامة، إذ يؤدّي هدر الطّعام للمساهمةِ بـ 8% من الغازاتِ الدّفيئة، لذلك من خلال السّيطرةِ على هذا الأمر وتحقيقِ اقتصادٍ دائريٍّ، ستتراجع الكثير من المشكلات، مثل: الجوع، والهواء، وحتّى خسارة الأرواح.

لمزيدٍ من قصص النّجاح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: