الريادة

سلاسة Salasa حكاية نجاح الشركة التي اتُّهم مؤسسها بالجنون

مغامرةُ التخلي عن وظيفةٍ ممتازةٍ براتبٍ ضخمٍ خلقت شركةً أثبتت نفسها في عالم المال والأعمال.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الكثيرُ من الأصدقاءِ اعتقدوا أنّ المؤسسَ المشاركَ في شركةِ سلاسة عبد المجيد اليمني مجنونٌ حين أعلنَ عن فكرته بإنشائها، فقد كان يمتلكُ عملاً براتبٍ ممتازٍ، والمستقبلُ يبدو أمامه مشرقاً، إلّا أنّه آمنَ بالفكرةِ وخاضَ مغامرته بالتّعاونِ مع المهندسِ حسن الحازمي ليؤسسا الشّركةَ التي تعتبرُ رائدةً في مجالِ التّجارةِ الإلكترونيّة اليوم.

بدايات شركة سلاسة

ولدت فكرةُ إنشاءِ شركة سلاسة Salasa  في السعودية، من إدراكِ مشاكلِ شركاتِ التجارة الإلكترونية الناشئة، التي كانت تواجهُ العديدَ من المتاعبِ مثل مراكزِ تلبيةِ الطّلباتِ والمستودعاتِ التي تحتاجُ لاستثماراتٍ ضخمةٍ، ما أدى إلى تشتيتِ انتباههم عن أعمالهم الرّئيسيةِ المتمثّلةِ بالمبيعاتِ والتّسويقِ.

أسّسها المحترفُ في مجالِ سلاسلِ التّوريدِ، عبد المجيد اليمني، والمهندسُ حسن الحازمي، سنة 2016م في العاصمة السعودية الرياض، وبغضونِ سنواتٍ قليلةٍ نجحت الشّركةُ في فرضِ اسمها ليس على المستوى المحليّ فحسب، بل الإقليميّ.

رؤية شركة Salasa

كلّ خدمةٍ تقومُ بها الشّركةُ، وكلّ منتجٍ تبتكرهُ وكلّ استثمارٍ تفعلهُ، يهدفُ إلى تمكينِ التّجارِ من التّوسّعِ، وتنميّةِ أعمالهم وتقديمِ تجربةٍ رائعةٍ للعملاءِ، كما يقول القائمون على الشّركةِ السّعوديةِ.

إذ تنطلق الشّركةُ من استراتيجيّةٍ رئيسيّةٍ في تقديمِ سعرٍ منافسٍ، والمساعدة على تنميّةِ الشّركاتِ وزيادة الأرباحِ، حيث تقدّمُ أحدثَ الحلولِ والخدماتِ اللّوجستيّةِ، كذلك تعتمدُ الحلولَ التكنولوجيّة المتطوّرةَ، والحلول الذّكيّة لتحليلِ البياناتِ، باختصارٍ تكمنُ استراتيجيتها في كونها تلبّي كلّ الاحتياجاتِ للعملاءِ بشكلٍ تامٍّ.

ماذا تقدم شركة سلاسة؟

تساعدُ شركةُ سلاسة التجار على توسيعِ نطاقِ أعمالهم، وتقدّمُ العديدَ من الطّرقِ والأدواتِ والمواردِ، بما فيها التعامل مع المنتجاتِ وتخزينها، ومعالجة الطّلباتِ والشحن السريع، إضافةً إلى إدارةِ الإرجاعِ، ما يؤدي لتمكينِ شركاتِ التجارة الإلكترونية من تزويدِ العملاءِ بتجربةِ تسوّقٍ أونلاين سلسةً تساعدهم على تطويرِ علامتهم التّجاريةِ وزيادةِ المبيعاتِ.

وبمجرّدِ تلقّيها الطّلب عبر موقعها الإلكترونيّ، تبدأ في إعدادهِ بأقربِ مخزنٍ لموقعِ العميلِ، ما يساعدُ على توفيرِ الوقتِ والجهدِ والمالِ. كما تقدّمُ حلولَ شحنٍ فعّالةٍ تتيحُ للعميلِ ربطَ متجرهِ بشبكةٍ واسعةٍ من شركاتِ الشحن، وفوق ذلك فالشّركةُ تدركُ أهميّةَ التّصنيفِ في التجارة الإلكترونية، لذا تحرصُ أن يكون دقيقاً جدّاً.

ويعزو كثيرٌ من الخبراءٍ، سببَ نجاحِ سلاسة لكونها تقدّمُ خدماتها بسعرٍ تنافسيّ، وطريقةٍ احترافيّةٍ، وإتقانٍ بالغٍ، ما يؤدّي لإزالةِ مخاوفِ أصحابِ المتاجر، من عدمِ قدرتهم على إدارةِ المخازنِ وتوصيلِ المنتجاتِ، والتي غالباً لا يمتلكون أيّ خبرةٍ فيها.

شاهد أيضاً: 6 حيل نمو بسيطة للشركات الناشئة

الشراكات

الشّركةُ التي تدركُ أهميّةَ بناءِ الشّراكاتِ وتوقيعِ اتفاقيّاتِ الشّركةِ لتعزيزِ عملها، قامت خلال عامِ 2022، بتوقيعِ اتفاقيتي شراكةٍ، الأولى مع VONAGE التي تقدّمُ حلولاً إبداعيّةً ومبتكرةً لتكنولوجيا أسهلَ، والثّانيةُ مع What 3 Words، لتحسينِ خدماتِ توصيلِ الطّلباتِ.

فشراكتها مع VONAGE، ساعدت سلاسة على توفيرِ حلولٍ لوجستيّةٍ أكثرَ سهولةً، وأكثرَ استجابةً من خلالِ التّعاملِ مع أفضلِ البرامجِ والخدماتِ التّقنيّةِ الذّكيّةِ لخدمةِ العملاء، أما شراكتها مع What 3 Words، فكانت تهدفُ إلى توفيرِ المالِ وزيادةِ الكفاءةِ وخلقِ تجربةٍ أفضلَ للعملاء.

ومؤخّراً أعلنت سلاسة عن حماستِها، لعقدِ شراكةٍ تحويليّةٍ مع منصّة جاهز، وقالت إنّها تأتي بهدفِ دعمِ وتسريعِ نموّ قطاعِ التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعوديةِ، وذلك عبر تقديمِ خدماتٍ رائدةٍ في السّوقِ ما يعزّزُ تجربةَ العملاء، ويبسطُ كفاءةَ عملياتهم.

وعبر التّحالف الجديد، سيحظى عملاءُ سلاسة بإمكانيةِ الوصول إلى أشهرِ 3 منصّاتٍ للبيعِ عبر الإنترنت في السعودية: جاهز وبيك، وبلو.

جولات تمويل شركة Salasa

لم تحظَ شركةُ سلاسة سوى بجولةِ تمويلٍ واحدةٍ، حدثت في سبتمبر 2020، وحصلت خلالها على 8.6 مليون دولارٍ أميركيٍّ، قادتها مجموعةُ السليمان للاستثمار، وشاركَ فيها كلٌّ من الشّركة السعودية للاستثمار الجريء، و500 Startups.

وقال حينها الشّريك المؤسّس والرّئيس التّنفيذيّ لسلاسة، المهندس عبد المجيد اليمني، إنّهم سيستفيدون من خبراتِ الدّاعمين لتحقيق المزيد من النّموّ، مشيراً أنّ استراتيجيّةَ سلاسة الأساسيّة ستكون دائماً، المضيّ قدماً باتجاه الشّفافية والمرونة في المعاملات وكلّ خدماتهم، على أن يستثمروا الجولة التّمويليّة في التّوسّع بالسّوق السّعوديّ.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

التحديات

بدأت التّحدّيات التي واجهها مؤسّسا شركةِ سلاسة منذ بدايةِ الطّريقِ، حيث يقول مؤسّسها المشارك عبد المجيد اليمني، في لقاءٍ صحفيٍّ سابقٍ، إنّ التّحدّي الأكبرَ كان الحصول على التّرخيصِ من البلديةِ والذي استغرقَ 8 أشهرٍ للحصول عليه، بينما اعتقدَ أنّ الأمرَ لن يطول لأكثر من شهرٍ.

لاحقاً واجهت الشّركةُ تحدّياً في إخبارِ العملاءِ عن معنى الإنجازِ، سرعان ما تمّ تذليلهُ من خلالِ النّدوات والجلسات التّعليميّةِ ومقاطع الفيديو، شرحوا خلالها أهميّة الإنجازِ لشركات التجارة الإلكترونيّة النّاشئةِ.

لم تواجه الشّركةُ أيّ مشاكلٍ في التّمويل نتيجة الدّعمِ الحكوميّ، لكنّها واجهت مشكلةَ الافتقارِ إلى المواهبِ، لذا فكّرت في مرحلةٍ ما بنقل مركزها إلى دبي كحلٍّ للمشكلةِ.

يدركُ اليمني أنّ التّكنولوجيا هي الشّيء الأكثرُ أهميّةً، وبالنّسبةِ لهم في سلاسة من الأفضلِ التّوسّع في المستودعاتِ الآليّةِ، كما يطمحون إلى تجربةِ التّوصيلِ بالطّائراتِ بدون طيّارٍ. وتمتلكُ الشّركةُ خططاً مستقبليّةً بزيادةِ الاستثمارِ في التّكنولوجيا، بهدفِ تحقيقِ مزيدٍ من التّوسّعِ سواء داخلَ المملكة العربية السعودية أو خارجها.

لدى شركة سلاسة الكثير من الحظوظ للاستمرار والنّموّ والنّجاح، فهي شركةٌ ناجحةٌ تعملُ بقطاعٍ، يتوقّعُ أن تصلَ إيراداته إلى 11.98 مليار دولارٍ أميركيّ مع نهاية 2023 الجاري، بينما تشيرُ الإحصائيات إلى تحقيق معدّل نموٍّ في التّجارةِ الإلكترونية بنحو 13.90% في السعودية بين 2023 وحتى 2027، ما سينتج عنه حجم سوقٍ يقدّرُ بنحو 20.16 مليار دولارٍ أميركيّ حتى عام 2027.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: