الرئيسية الذكاء الاصطناعي دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

تغلّب على تحديات تعلم الذكاء الاصطناعي مع دورات مُبسطة تناسب جميع المستويات وتفتح أمامك أبواب المستقبل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يرغب الكثيرون في التَّعرُّف عن قربٍ على تقنية الذكاء الاصطناعي وتعلُّمها وليس فقط مشاهدتها والتَّفاعل معها من بعيدٍ، ولكن تقف الرَّهبة من هذه التّقنية عائقاً أمامهم في الكثير من الأوقات، والخبر الجيّد أنَّه يُمكنك في ساعاتٍ قليلةٍ ومهما كانت معرفتك الرّياضيَّة أو تقبُّلك للغات البرمجة أن تحصلَ على واحدةٍ من أفضل دورات الذكاء الاصطناعي المجانيّة أون لاين، والتي تضع أمامك الأساسيّات بطريقة شرحٍ مبسَّطةٍ للغاية لن تخسر معها أيَّ شيءٍ على الإطلاق إلَّا دقائق عدَّةً من وقتك يوميَّاً، فما هي دورات الذكاء الاصطناعي، وكيف تُحدِّد الملائم لك من البداية، وأهمّ المهارات المطلوبة في هذا المجال؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة.

ما هي كورسات الذكاء الاصطناعي؟

كورسات الذكاء الاصطناعي هي دروسٌ تدريبيَّةٌ بسيطةٌ تتنوَّع في مستوياتها بين المبتدئ والمتوسط والمحترف، تُمكّنك من فهم تخصُّصات هذه التَّقنيَّة ومهاراتها وطريقة تطبيقها والاستفادة منها سواءً في مؤسَّستك أو في مجال عملك، وتمنحك هذه الدَّورات فكرةً واضحةً عمَّا يتمكَّن الذَّكاء الاصطناعيُّ من ممارسته بالفعل وما لا يمكّنه حتَّى الآن القيام به، كما تفيدك هذه الدَّورات في معرفة التَّأثير الحقيقيّ للذكاء الصنعي  على المجتمع والوظائف والتَّفاعل الجيِّد معه دون مخاوف ورعبٍ زائدٍ ودون مبالغةٍ في قدراته بالوقت ذاته، ولكن لا يجب الخلط بين دورات الذَّكاء الاصطناعيِّ ودورات ChatGPT أبداً.  [1]

هل تختلف دورات ChatGPT عن دورات تعلم الذكاء الصنعي؟

نعم، بالتَّأكيد تختلف دورات ChatGPT عن دورات تعلم الذكاء الصنعي، فالذكاء الاصطناعي مجالٌ واسعٌ من علوم الكمبيوتر لإنشاء أنظمةٍ ذكيَّةٍ في كلّ المجالات سواءً التَّعليميَّة أو الطّبيَّة أو التَّسويقيَّة أو الماليَّة، ولكن ChatGPT هو مجرَّد نموذجٍ للذَّكاء الاصطناعيِّ تدرَّب على مجموعة نصوصٍ ضخمةٍ تتيح له التَّرجمة وكتابة أنواعٍ مختلفةٍ من المحتوى الإبداعيّ والإعلاميّ، وتساعدك الدَّورات به على إجابة الأسئلة بطريقةٍ مفيدةٍ واختصار أوقاتٍ في البحث والدّراسة والتَّرجمة وإنشاء نصوصٍ قويَّةٍ، بالإضافة للمساعدة الذَّكيَّة في كتابة الرَّسائل الرَّسميَّة، أمَّا دورات الذَّكاء الاصطناعيِّ فيمكن من خلالها التَّعرُّف على أنظمة التَّشخيص الطِّبيِّ والسَّيَّارات ذاتيَّة القيادة وتعميق رؤية الكمبيوتر لتفسير النُّصوص والصُّور وغيرها من تطبيقاتٍ في مختلف مجالات الحياة بلا استثناءٍ تقريباً. [3]  

أهمية تحديد التخصص قبل بدء تعلّم الذكاء الصنعي

قبل أن تبدأ دورات الذكاء الاصطناعي من الضَّروريّ تحديد التَّخصُّص، فهناك التَّعلُّم الآليُّ القائم على تطوير الشَّبكات العصبيَّة، والتَّعلُّم العميق وهو أكثر تعقيداً من التَّعلُّم الآليّ، ويعتمد على تعليم الكمبيوتر معالجة البيانات بطريقةٍ مستوحاةٍ من العقل البشريّ، ويُسهم في أتمتة المهام التي تحتاج إلى ذكاءٍ وليس فقط المهام المُتكرّرة، كما يوجد تخصِّص الذكاء الاصطناعي في مجال الأدوية وتخصُّص تطوير أدوات إنشاء الخوارزميَّات، كما أنَّ هناك الذكاء الاصطناعي العام الذي يمكن للجميع بلا استثناءٍ فهمه والتَّعامل به، ويساعدك تحديد التَّخصّص المناسب في: [4]

  • تسريع عمليَّة التَّعلُّم، فلا تبدأ بتخصّصاتٍ معقَّدةٍ ولا تضيع وقتك في مفاهيم درستها بالفعل.
  • تعزيز فرصك الوظيفيَّة سواءً في مهنتك الحاليَّة أو إذا كنت ترغب في تجربة مهنةٍ جديدةٍ.
  • البقاء على اطلاعٍ دائمٍ بتطورات الذكاء الاصطناعي ومواكبة التَّغيرات المستمرَّة في المجال الذي تختاره.

أهم المهارات اللازمة لإتقان الذكاء الصنعي

يعتقد الكثيرون أنَّ مهارات تعلُّم الذكاء الاصطناعي شديدةَ التَّعقيد، ولكن ليس هذا هو الواقع الفعليُّ، فيمكن اكتساب معظمها وتعلُّمه سواءً في دوراتٍ مستقلَّةٍ أو في دورات الذكاء الاصطناعي للمبتدئين، ومن أهمّ المهارات التي تساعدك في دخول عالم الذكاء الاصطناعي: [6]

  • إتقان لغة برمجةٍ مثل Python وR وJulia، وتُعدُّ بايثون هي الأكثر طلباً وهناك دوراتٍ للمبتدئين والمحترفين.
  • القدرة على جمع البيانات وتحليلها.
  • معرفة أساسيَّات الرّياضات والإحصاء والجبر لحلّ المشكلات والابتكار.
  • التَّفكير النَّقديُّ وهي مهارةٌ لا غنى عنها لتقديم نماذجٍ لا تعاني من التَّحيُّز مع ضمان أفضل استغلالٍ لأدوات الذكاء الصنعي.
  • الإبداع لإنشاء تجارب فريدةٍ بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي واكتشاف تطبيقاتٍ جديدةٍ وطرقٍ مختلفةٍ للتَّدريب.
  • أخلاقيَّات الذكاء الاصطناعي، وهي من المهارات التي ارتفع الإقبال عليها في عالم الابتكار، ويمكن للجميع البدء بها لدخول هذا العالم.  

شاهد أيضاً: أفضل 5 كورسات مجانية لتعلّم التسويق الرقمي في عام 2024

أفضل دورات مجانية في الذكاء الاصطناعي أون لاين 2024

من الضَّروريّ للجميع محو الأمية في مجال الذكاء الاصطناعي، فهو ليس فقط يحقِّق معدَّل نموٍّ سنويٍّ مركَّبٍ مذهلٍ، ولكنَّه يغطي كلَّ الموضوعات، ويمكنك البدء الآن بمجموعة دورات ذكاء اصطناعي مجانيَّة أون لاين قد تأخذ من وقتك أيَّاماً عدَّةً فقط، ومن أهمّ هذه الدَّورات: [2] [7]   

مقدمة في الذكاء الاصطناعي

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

دورةٌ صغيرةٌ بسيطةٌ مجانيَّةٌ مع شهادةٍ من Great Learning للتَّعرُّف على الذكاء الاصطناعي من الصّفر لمن يرغب في نظرةٍ عامَّةٍ لتحديد الطَّريقة التي يبدأ بها.

دورة التعلم العميق للجميع

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

متوفِّر على كورسيرا بـ21 لغة تتعرَّف من خلاله على ماهيَّة الذكاء الاصطناعي، وطريقة بناء مشروعاتٍ بمساعدته مع تأثيره الاجتماعيّ.

دورة الذكاء الاصطناعي التوليدي

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

  • المستوى: مبتدئٌ.
  • المدَّة: 7 ساعات.
  • الاشتراك: IBM's Generative AI.

كورسٌ مقدَّمٌ من IBM بشهادةٍ معتمدةٍ عن أساسيَّات الهندسة السَّريعة لتمارس تقنيَّاتٍ هندسيَّةٍ سريعةٍ ومختلفةٍ في أقلّ من 7 ساعاتٍ.

دورة دليل الذكاء الاصطناعي

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

دورةٌ مجانيَّةٌ مقدَّمةٌ من Simple learn مع شهادةٍ معتمدةٍ لتعريف عام بالذكاء الاصطناعي ووضع القواعد الأساسيَّة للاختيار فيما بعد.

دورة تدريبيَّة عن المستقبلات العصبية

  • المستوى: متوسطٌ.
  • المدَّة: ساعةٌ ونصفٌ.
  • الاشتراك: Multilayer Perceptron.

دورةٌ للمستوى المتوسط من Great Learning مع شهادةٍ مجانيَّةٍ لتعرُّفك على الشَّبكة العصبيَّة الاصطناعيَّة، وفهم آليتها وأنواعها وكيفيَّة تنفيذها في سيناريوهاتٍ متنوِّعةٍ وفقاً لمجالك.

دورة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

عن العلاقة بين الوعي والذكاء الاصطناعي، وكيف تتحكَّم في الآلات الأكثر ذكاءً، لتملك زمام الأمور مع فهمٍ أساسيٍّ لظاهرة الذكاء الاصطناعيِّ والجوانب الأخلاقيَّة والتَّحكُّم، ومتوفّرٌ على كورسيرا.

دورة عناصر الذكاء الاصطناعي

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

  • المستوى: مبتدئٌ.
  • المدَّة: من 5-10 ساعاتٍ أسبوعيّاً لمدَّة 6 أسابيع.
  • الاشتراك: Elements of AI.

دورةٌ مجانيَّةٌ من جامعة هيلسينكي للتَّعرُّف على ماهيَّة الذكاء الاصطناعي بقدرٍ أكبر من الاستفاضة عن دوراتٍ سابقةٍ دون الحاجة إلى برمجةٍ معقَّدةٍ أو عمليَّاتٍ حسابيَّةٍ، ويمكنك الحصول على شهادةٍ معتمدةٍ بعد انتهاء الدَّورة.

دورة التنقيب عن البيانات

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

دورةٌ مقدَّمةٌ من Simple Learn لتطبيق التّقنيَّات الإحصائيَّة والتَّعلُّم الآلي والتَّعرُّف على الأنماط المخفيَّة داخل البيانات المعقَّدة.

دورة غوغل للذكاء الاصطناعي للجميع

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

  • المستوى: مبتدئٌ.
  • المدَّة: 2-3 ساعاتٍ أسبوعيّاً لمدَّة 4 أسابيع.
  • الاشتراك: Google AI for Everyone

دورةٌ مميَّزةٌ مقدَّمةٌ من غوغل عن شكل برمجة الذكاء الاصطناعي وطريقة تعليم الكمبيوتر ومبادئ التَّعلُّم الآليّ والتَّطبيقات الواقعيَّة لهذه التِّقنيَّة.

مقدمة الذكاء الاصطناعي باستخدام بايثون

دورات الذكاء الاصطناعي: أفضل الدورات المجانية أون لاين

دورةٌ مقدَّمةٌ من جامعة هارفارد لمن حصل بالفعل على دروتها السَّابقة CS50 كمقدّمةٍ لعلوم الكمبيوتر، وتتضمَّن مشروعاتٍ ومحاضراتٍ عمليَّةٍ وفهمٍ أكثر شمولاً لتقنيَّات الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً: ما هي أفضل 4 استخدامات للذكاء الاصطناعي في الأعمال؟

5 نصائح قبل بدء تعلُّم الذكاء الصنعي

قبل بدء واحدةٍ من دورات الذكاء الاصطناعي عليك الانتباه إلى مجموعةٍ من الأمور: [5]

  • حدِّد أهدافك المهنيَّة من تعلُّم الذَّكاء الاصطناعيِّ لمساعدتك في تحديد الدَّورة المناسبة لك ومدى شموليَّتها.
  • تحقَّق من وجود مشروعاتٍ عمليَّةٍ في الدَّورة لتعزيز الفهم، وهل تتمتَّع بالمرونة بما يتلاءم مع جدولك اليوميّ أم لا.
  • تحقَّق من مدى الاعتراف بالشَّهادة وهل تتوفَّر شهادةٌ في الأساس أم لا فكلَّما توفَّرت شهادةٌ موثوقةٌ كان ذلك أفضل.
  • التَّأكُّد من أنَّ الدَّورة تتماشى مع العناصر الحديثة للذَّكاء الاصطناعيِّ وليست قديمةً.
  • التَّأكُّد من أنَّها في مستوى خبرتك بالذَّكاء الاصطناعيّ ولا تتطلَّب مهارات لم تكتسبها بعد حتَّى لا تشعر بالنُّفور أو صعوبة الكورس. 

وفي النِّهاية فإنَّه من الضَّروريِّ للغاية البدء الآن في واحدةٍ من أفضل دورات الذكاء الاصطناعي أون لاين، فهو ليس فقط تقنيَّةً ثوريَّةً بل أصبح يؤثّر فعليَّاً على الطَّريقة التي نعيش ونتعامل ونتواصل بها معاً، فبالإضافة إلى أنَّ الوظائف به من الأكثر ربحيَّةً، إلَّا أنَّه أيضاً من المجالات سريعة النُّموّ، فمن المتوقَّع أن ينمو عدد الوظائف المتعلِّقة بهذا المجال بنسبة 23% خلال العقد المقبل؛ لذا ابدأ من الآن ويمكنك خلال أشهرٍ عدَّةٍ أن تتمتَّع بخبراتٍ كبيرةٍ تؤهِّلك لوظائفَ مميزةٍ أو تزيد من قيمتك في مجالك الحاليّ.

الأسئلة الشائعة عن دورات الذكاء الاصطناعي المجانية أون لاين

من أين أبدأ لتعلُّم الذكاء الاصطناعي؟

من دورةٍ عامَّةٍ للمبتدئين لتحديد التَّخصُّصات والمتطلَّبات الأساسيَّة ولتعلُّم أساسيَّات لغة البايثون الأكثر طلباً.

هل يوجد دوراتٌ للذكاء الاصطناعي؟

تتوفَّر الكثير من دورات الذَّكاء الاصطناعيِّ على كورسيرا وغوغل ومايكروسوفت، وهي مختلفة المستويات والمرونة والتَّكلفة.

كيف أطوّر نفسي في مجال الذكاء الاصطناعي؟

بالتَّدريب المستمرِّ ومحاولة الحصول على دورةٍ جديدةٍ كلَّ عدَّة أسابيع لمواكبة التَّغيرات المتسارعة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: