الأخبار

تقرير جديد من HSBC يكشف عن خطط أصحاب الأعمال في الإمارات

مع تركيز خاص على الأسواق الأوروبية والآسيوية والأمريكية في السنوات القليلة القادمة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تُخطّط نخبة أصحاب الأعمال المليونيرات في الإمارات العربية المتحدة لتوسيع نطاق أعمالهم دوليَّاً في السَّنوات القليلة المقبلة، حيث يظهر اهتمامٌ متزايدٌ بالتَّوسُّع في أوروبا وآسيا والأمريكتين، وفقاً لدراسةٍ استقصائيَّةٍ جديدةٍ أجراها بنك HSBC.

وجد تقرير ثروة رواَّد الأعمال العالميَّة لعام 2023، الذي أعدَّه البنك، أنَّ أصحاب الأعمال في الإمارات هم ثاني أكثر المجموعات احتمالاً لتوسيع نشاطهم التِّجاري عبر الحدود أو كونهم في عمليَّة الدُّخول إلى الأسواق الدُّوليَّة (86%)، متأخرين قليلاً عن هونغ كونغ (96%) ومتقدِّمين على نظرائهم العالميين.

تميل الشَّركات التي يمتلك أصحابها ثرواتٌ تزيد عن مليوني دولارٍ إلى التَّوسُّع في الخارج بسبب عوامل رئيسيَّة، مثل: الوصول إلى الاستثمارات المباشرة، وفرص العقارات، وكفاءات التَّشغيل، حسب ما وجدت الدِّراسة.

"تتزايد عمليَّات التَّوسُّع الدُّوليّ للشَّركات والتَّكتُّلات العائليَّة في الإمارات، وغالباً ما يبدؤون بالتَّوسُّع أولاً داخل المنطقة مع التَّركيز على السُّعوديَّة كسوق نموٍّ رئيسيٍّ، ولكن الآن يتَّجهون أيضاً نحو آسيا وأوروبا والأمريكتين بشكلٍ متزايدٍ"، قال ريتشارد فان دير مير، رئيس الخدمات المصرفيَّة التِّجاريَّة بالإمارات في HSBC الشَّرق الأوسط.

شملت دراسة HSBC ما يقرب من 1000 رائد أعمالٍ في تسعة أسواقٍ، بما في ذلك الإمارات والولايات المتَّحدة والمملكة المتَّحدة والهند وهونغ كونغ والصِّين البر الرئيسي، وكان لدى المشاركين في الاستطلاع أصولٌ قابلةٌ للاستثمار تتراوح من مليونين إلى أكثر من 20 مليون دولارٍ.

أفاد أكثر من نصف روَّاد الأعمال الَّذين شملهم الاستطلاع (55%) بأنَّهم ينظرون إلى أوروبا للتَّوسُّع خلال ثلاث إلى خمس سنواتٍ القادمة، بينما يضع 42% منهم الشَّرق الأوسط في حساباتهم، ولدى حوالي ثلث المستطلعين (32%) أمريكا الشَّماليَّة في الاعتبار، بينما أبدى 23% اهتماماً بآسيا.

"ليس مفاجئاً أن يكون لروَّاد الأعمال وأصحاب الأعمال العائليَّة في الإمارات نظرةً عالميَّةً، والموقع الاستراتيجيّ للبلاد، والسِّياسات المؤيِّدة لريادة الأعمال، والبنية التَّحتيَّة المتقدِّمة، وإمكانية الوصول إلى الأسواق تشجِّع على التَّوسُّع العالميّ والانتشار الخارجيّ"، قال فرزاد بيليموريا، رئيس الخدمات المصرفيَّة الخاصَّة العالميَّة بالإمارات في HSBC الشَّرق الأوسط.

شاهد أيضاً: الإمارات تطلق أول مركز تميّز بالذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية

وعلى الرَّغم من رغبتهم في توسيع نطاقهم العالميّ، يهتم غالبية أصحاب الأعمال في الإمارات (56%) أيضاً بتوظيف ثرواتهم لدعم الأسباب الخيريَّة أو الاستثمار المستدام، ومع ذلك، لم يناقش تقريباً ثلث أصحاب الأعمال الأثرياء في الإمارات خطط الخلافة مع أحبائهم بعد، وأشار عددٌ صغيرٌ (13%) إلى أنَّهم لا ينوون طرح الموضوع مع عائلاتهم.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: