الأخبار

تقرير: أزمة OpenAI في تصاعد واستقالات بالجملة بعد طرد مؤسس الشركة

انسحب على الأقل ثلاثة من أبرز الباحثين في الشركة إثر الإطاحة المفاجئة بسام ألتمان من رئاسة الشركة الناشئة في السابع عشر من نوفمبر.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تصاعدت الأزمةُ في شركةِ OpenAI مع تزايدِ عددِ الاستقالاتِ إثرَ إعفاء الرّئيس التّنفيذي من منصبه، وفقاً لتقاريرَ حديثةٍ. إذ انسحبَ على الأقلّ ثلاثةٌ من أبرزِ الباحثين في الشّركةِ إثرَ الإطاحةِ المفاجئةِ بسام ألتمان من رئاسةِ الشركة النّاشئة في السّابعِ عشرَ من نوفمبر.

شهدت شركةُ OpenAI موجةً من الاضطراباتِ المتصاعدةِ بعد الإقصاءِ المفاجئ لمؤسّسها سام ألتمان في السابعِ عشرَ من نوفمبر، حيث أفادت التّقاريرُ بأنّ ثلاثةً من كبارِ الباحثين قد غادروا الشّركةَ الرّائدةَ في مجالِ الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً: من هي ميرا موراتي "Mira Murati"، الرئيسة التنفيذية المؤقتة لـ OpenAI؟

أعلنَ مجلس إدارة OpenAI عن عزلِ ألتمان من منصبِ الرئيس التّنفيذي في بيانٍ نُشرَ على مدوّنتهم، مبررين ذلك بأنّ ألتمان "لم يكن يتسمُّ بالصّراحةِ المستمرّةِ في تواصله مع المجلسِ، ممّا أعاقَ قدرته على القيامِ بواجباته". وبحسبِ البيانِ، فقد تولّت ميرا موراتي، الرئيس التنفيذيّ للتكنولوجيا، منصبَ الرّئيسِ التّنفيذي المؤقّتِ.

وتلا هذا القرار سلسلةً من الاستقالاتِ داخلَ الشّركةِ. فقد أعلنَ جريج بروكمان، المؤسّسُ المشاركُ ورئيسُ OpenAI، عن مغادرتهِ بعد ساعاتٍ من الإعلانِ. وكما وردَ، فقد استقالَ عددٌ من كبارِ الموظّفين في OpenAI أيضاً، بما في ذلك جاكوب باتشوكي، مديرُ الأبحاثِ، وألكسندر مادري، رئيسُ قسمِ الاستعدادِ، وسزيمون سيدور، الباحثُ الرّئيسيّ.

"لا يمكن لأحدٍ أن يتخيّلَ كيف يمكنُ تبديدُ قيمةِ مؤسّسةٍ بمقدارِ 90 مليار دولارٍ بين ليلةٍ وضُحاها".

تمّ فصلُ موظّفٍ واحدٍ على الأقلِّ مع إقالةِ ألتمان. فقدَ أليكس كوهين، المسؤولُ عن إعدادِ العروضِ التّقديميّةِ لمجلسِ الإدارةِ في OpenAI، وظيفتهُ. وقال كوهين على موقعِ X (المعروفُ سابقاً بتويتر): "لم يخبرني أحدٌ بسببِ الاستغناءِ عنّي، ولكن أرسلَ لي سام رسالةً نصيّةً تقولُ 'wtf'، وبعدها وجدتُ أنه تمَّ تعطيلُ حساباتي على Slack وGmail"، متوقّعاً أن يتبعه المزيدُ من موظّفي OpenAI في تقديمِ استقالاتهم خلالَ الأيامِ القادمةِ.

"أتوقّعُ أنّ نسبةَ 40% من موظّفي OpenAI يبحثون الآن عن فرصِ عملٍ جديدة. كان سام وجريج من الأسبابِ الرّئيسيّةِ لانضمامِ النّاسِ إلى الشّركةِ، وبغيابهما لا أرى سبباً يدعوهم للبقاءِ".

يُعتقدُ أنّ قرارَ OpenAI بإزاحةِ ألتمان يرجعُ إلى خلافاتٍ مع إيليا سوتسكيفر، المؤسّسُ المشاركُ وكبيرُ العلماءِ في الشّركةِ، خاصّةً فيما يتعلّقُ بجمعِ التّبرعاتِ الجديدةِ وتطويرِ الذكاء الاصطناعي.

لا تزالُ الخطواتُ التّاليةُ لألتمان غير واضحة بعد هذه التّطوراتِ. هو مؤسّسُ شركةِ Tools for Humanity، المطوّرةُ لمشروعِ العملاتِ المشفّرةِ Worldcoin، وقد تمّ الاتصالُ به بشأنِ المشاركةِ في مشاريعَ جديدةٍ. فقد دعا تشارلز هوسكينسون، مؤسّسُ كاردانو، ألتمان للانضمامِ إلى مشروعِ اللّغةِ الكبيرةِ اللّامركزيةِ لنظامهم البيئيّ (LLM).

الأحد، 19 نوفمبر 2023