التنمية

المدير المالي المثالي: 6 توقعات للارتقاء بصحة شركتك المالية

سرّ تحوّل الصحة المالية لشركتك بامتلاك رؤية واضحة حالية ومستقبلية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ماكي ماكنيل Macky Mcneill، مؤسس شركة Mackey

امتلاك الأعمال التٌجاريّة ليس لضعاف القلوب، فهو يتطلّبُ المخاطرة، والحساسيّة، واتّخاذ القرارات المستمرّة. وكأصحاب أعمالٍ نحن خبراء في صناعتنا، لكنّنا نادراً ما نكون خبراءَ في كلِّ جزءٍ شغَّالٍ مطلوبٍ لإدارةِ شركةٍ ناجحةٍ؛ لذا نفعل ما يفعله أيّ قائدٍ حكيمٍ: نجلب خبراء لتكملة مجموعة مهاراتنا. [1]  

لكن هناكَ مشكلة أساسية في ذلك؛ إذا لم تكن تعرف الكثير عن شيءٍ ما، كيف يُفترض بك تعيين شخصٍ لذلك؟ كيف يُفترض بك معرفة ما تتوقّعه؟

بصفتي مؤسّساً ومالكاً لشركة إدارة مالية جزئيّة لرجال الأعمال وأصحاب الشّركات، رأيتُ ذلك أكثر ممًا يُمكنني حصره: يعلم صاحب العمل أنّه بحاجةٍ إلى مساعدةٍ في الجانب الماليّ من عمله. لذلك يستفسر عن الإحالات إلى الجهات المختصّة ويجتمع مع عددٍ قليلٍ من الخياراتِ، ثم يوظّف الشّخص الذي يبدو لطيفاً، والذي يبدو جديراً بالثّقة، والذي "يتوافق" معه.

لا تفهمني خطأً؛ القابلية والثّقة والتّوافق أمورٌ مهمّةٌ عند بناء فريقٍ. ولكن أن تعتقدَ أن شخصاً ما جيدٌ في عمله، لأنّه سهل المعشر ويتمتّع بالنّزاهة أمرٌ غير منطقيّ، وبالتّالي لن يُقدّم الرٌؤى المدعومة بالبيانات اللّازمة لاتّخاذ قراراتٍ ماليّةٍ ذكيّةٍ لشركتكَ.

لذلك إليك 6 أمور يوفّرها كل مديرٍ ماليٍ متميّزٍ لعملائه فيما يلي:

البيانات المقدمة على شكل توجّهات وأنماط

لا يُقدّم أفضل المدراء الماليّين مجرد بيانات دقيقةٍ لمراجعتك، بل يقدمون البيانات في صيغٍ تُضفي معنى على الأرقامِ. فبدلاً من الكثير من الجداول البيانيّة، يقدمون البيانات في صورٍ وخطوط اتجاه حتّى ترى كيف يسيرُ عملكَ.

شاهد أيضاً: أين تنفق المال كشركة ناشئة؟

التخطيط السنوي الفعال مع الفريق

إذا كان لديكَ مديرٌ ماليٌّ يعقد اجتماعاً أو اثنين معك لمعرفة المزيد عن مؤسستكَ، ثم يعود إلى مكتبه ويعود بخطّةٍ نهائيّةٍ كاملةٍ لتنفيذها، فإنّه يُجهزك للفشلِ. يجب أن يكونَ أصحاب الأعمال مستثمَرين في خططهم السّنوية، وإلّا نادراً ما ينجحون. يتعاون المدراء الماليّون مع أصحاب الأعمال (وغالباً مع فريقهم بأكمله!) لوضع خطّةٍ سنويّةٍ مُركّزةٍ على أهدافكَ وأحلامكَ. تذكّر، إنّها خطتكَ، وليست خطتهم.

التنبؤ الدقيق

لا يجب أن يقيّدك المدراء الماليّون بتقديم البيانات السّابقة فقط. فنحن لا نقود السّيارة بسرعة 90 ميلاً في السّاعة، وننظر فقط في المرآة الخلفية، والأمر نفسه ينطبقُ على عملكَ. يحاول أفضل المدراء الماليّين التّنبؤ، حتى تتمكّن من تشغيلِ السيناريوهات وتتوقّع كيف ستؤثر القراراتُ والتغييرات على الصّحة الماليّة لشركتكَ.

مواءمة البيانات المالية مع أهدافك الاستراتيجية

يعملُ المدراء الماليّون المميّزون كموصلين للنّقاط. إذ إنّهم يأخذون الأرقام ويقدّمونها جنباً إلى جنب مع غاياتك، وأهدافك، وخطتك الاستراتيجيّة. لن يكون كلُّ عامٍ عن النّمو التّصاعديّ، ففي بعض الأحيان تكون على استعدادٍ للمرحلة الكبيرة القادمة. وأفضل المدراء الماليين يساعدونك في تذكر ذلك؛ إنّهم يحافظون على تركيزكَ على الجائزةِ، ويقدمون البيانات السّابقة والحاليّة والمستقبليّة، حتّى تتمكّن من المضي قدماً بثقةٍ.

شاهد أيضاً: 5 أخطاء شائعة يرتكبها القادة عند التخطيط الاستراتيجي

القيام بتحليلٍ مُعمَّقٍ دوريٍّ

أفضل المدراء المالييّن يُمكنهم النّظر في البيانات ومعرفة متى يكون هناك شيء غير مناسب. عندما يحدثُ ذلك، لا يكتفون بتقديم الأرقام ودقّ ناقوسِ الخطرِ. إذ يفهم المدراء الماليّون المميّزون كيف يُمكن للبيانات كشف العلامات الحمراء، فعندما يرون شيئاً يبدو غريباً، يُشمّرون عن سواعدهم وينقّبون في العمقِ لفهم ما يحدث ولماذا قد تكون خارج المسار في تحقيق أهدافكَ الماليّة.

توقيت تقارير ثابت

يجب أن يكون المدراء الماليّون مسؤولين عن مراجعة البيانات التي تقود عملك وفهمها. يجتمعون معك وفقاً لجدولٍ زمنيٍّ محدّدٍ ويُعدّون لاجتماعاتٍ حتّى تتمكّن من المشاركة وأنت مستعد للتّعلم وللمبادرة بالفعل. إذ يعتبر المدراء الماليّون المميّزون التّوجيهَ الماليّ عمليةً مستمرّةً.

شاهد أيضاً: 10 سمات شخصيّة للإحاطة بها قبل أن تدوّن خطّة عملك

أبقِ عينك على الصورة الكبيرة

أفضل المدراء الماليّين بدوامٍ جزئيٍّ مستثمَرون في نجاحكَ. التّدريب الماليّ الناجح لا يتعلّق بمدير ماليٍّ يتولّى مشروعاً أو مهمّة منفصلةً، إنّها شراكةٌ، وهذا يعني النّظر إلى اللّعبة القصيرة واللّعبة الطّويلة.

الخميس، 02 نوفمبر 2023