الريادة

قيادة بوعي: استراتيجيات ذكية تحقّق التوازن بين الحياة والعمل

لم تكن إدارة شركة يوماً أصعب مما هي عليه اليوم، لهذا ينبغي أن يعتني الرؤساء التنفيذيون بأنفسهم بشكل أفضل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ستيفاني ميهتا Stephanie Mehta، الرَّئيسة التَّنفيذية ومديرة المحتوى في Mansueto Ventures، الشَّركة الأم لـ Inc. وFast Company

أهلاً ومرحباً بكم في "الرئيس التنفيذي الحديث"! أنا ستيفاني ميهتا Stephanie Mehta، الرَّئيسة التَّنفيذيَّة ومديرة المحتوى لشركة Mansueto Ventures. إذ تستعرض هذه النَّشرة كلَّ أسبوعٍ أساليب شاملةً للقيادة مستمدَّةً من المحادثات مع المديرين التنفيذيين ورجال الأعمال، ومن صفحات Inc. وFast Company. وإذا تلقّيت هذه النَّشرة الإخباريَّة من صديقٍ، يمكنك الاشتراك للحصول عليها بنفسك صباح كلِّ يوم اثنين. [1]  

لم يكن العام الماضي رائعاً بالنّسبة للرؤساء التنفيذيين، وفي عام 2023، ترك 1914 من الرؤساء التنفيذيين مناصبهم، وفقاً لشركة Challenger, Gray & Christmas. ويعدُّ هذا أعلى معدّل تحوُّلٍ سجَّلته شركة خدمات التَّوجيه الوظيفيّ والتَّدريب العالميَّة منذ أن بدأت في تتبُّع رحيل الرؤساء التنفيذيين في عام 2002، وقد توفِّي 19 من هؤلاء الرؤساء التنفيذيين أثناء العمل، وفقاً للتَّقرير، وهذه إحصائيَّةٌ مؤرِّقةٌ جعلتني أفكّر في الاحتراق الوظيفيّ عند الرؤساء التنفيذيين، وكيف يمكن للقادة يمكن أن يحافظوا على صحّتهم أو على الأقلّ، التَّوازن بين العمل والحياة في وقتٍ تصبح فيه الوظيفة العليا أكثر صعوبةً.

عليك أن تصبح "رياضياً مؤسسياً" أفضل

يقول نيخيل ديوجون Nikhil Deogun، الذي يُقدِّم المشورة للشركات والرؤساء التنفيذيين بشأن القضايا الحاسمة في إطار دوره كرئيسٍ تنفيذيٍّ لمجموعة Brunswick Group في الأمريكتين، إنَّ الانضباط هو المفتاح لتجنِّب الاحتراق الوظيفي، ويتذكّر ديوجون النَّصيحة التي قدَّمها له أحد المدراء التنفيذيين البارزين قبل بضع سنواتٍ: "لكي تقوم بهذه المهمَّة بشكلٍ مستدامٍ، عليك أن تكونَ ’رياضيَّاً مؤسّسيَّاً’ أفضل"، هذا ما قاله هذا الرَّئيس التَّنفيذيّ لديوجون: "عليك أن تكونَ منضبطاً ومجتهداً بشأن ما تفعله ومن ستقابله".

يؤسِّس الكثير من الرؤساء التنفيذيين النَّاجحين إجراءاتٍ روتينيَّةً أو عاداتٍ تسمح لهم بالانفصال عن العمل، إذ إنّ الرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة ستاربكس لاكسمان ناراسيمهان Laxman Narasimhan يتأمَّل لمدَّة 20 دقيقةٍ في الصَّباح و 10 دقائق قبل النَّوم، وأخبرتني مؤسِّسة شركة Beautycounter ورئيستها التَّنفيذيَّة جريج رينفرو Gregg Renfrew إنَّها تجد التَّوازن من خلال إعطاء الأولويَّة للعائلة، وتقول: "أجيب دائماً على الهاتف عندما يتّصل أطفالي حتَّى يعرفوا أهميَّتهم في حياتي"، مضيفةً: "في كلِّ ليلةٍ، أستحمَّ لأقضِ بعض الوقت بمفردي، وهي لحظةٌ استراحةٌ أخيرة أتوقَّف فيها عن العمل، حيث يمكنني أن أفكّرَ، أتنفّس، وأسترخي".

شاهد أيضاً: في يوم الصحة النفسية العالمي: التوازن بين العمل والحياة ضروري للأعمال

الرعاية الذاتية هي جزء من عملك

في الواقع؛ لأنَّ مهمَّة إدارة شركةٍ أصبحت أكثر تعقيداً في السَّنوات الأخيرة، يحتاج الرؤساء التنفيذيون إلى التَّوازن بين العمل والحياة أكثر من أيّ وقتٍ مضى، إذ سيواجه القائد المجهَد صعوبةً في الإدارة الفعَّالة للقوى العاملة التي ما تزال تعاني من آثار الجائحة، وستجد صعوبةً أكبر في اتخاذ القرارات في اقتصاد يمكن أن يبدو هشَّاً (حتَّى عندما لا يكون كذلك)، وفي اجتياز التَّحدّيات الاجتماعيَّة والسّياسيَّة الكبيرة التي تجد طريقها بشكلٍ متزايدٍ إلى المكتب.

لا: جملة كاملة

لكنَّ الكثير من الرؤساء التنفيذيين والمؤسِّسين يدفعهم مزيجٌ من الطُّموح والرَّغبة في الحصول على التَّأييد الخارجيّ، وهو ما يمكن أن يؤدِّي إلى سلوكياتٍ غير صحّيٍَّة وإرهاقٍ شديدٍ، يحثُّ جيري كولونا Jerry Colonna، صاحب رأس المال المغامر السَّابق والمؤلّف ومدرب الرؤساء التنفيذيين، عملاءه على الانخراط في عمليَّة "استفسارٍ ذاتيٍّ جوهريٍّ"، حيث يكتشفون ما الذي يمنعهم من قول "لا" للاجتماعات والطَّلبات الطَّارئة غير الجوهريَّة، وفي رسالة بريد إلكتروني مؤثِّرةٍ لي، تحدَّث كولونا قليلاً عن كيفيّة ممارسته لما ينصح به:

"مع تقدُّمي في السِّن، وزيادة شيبتي، وربَّما ازدياد حكمتي، أدركت أنَّ الأشياء التي تدفعني إلى العيش خارج التَّوازن، وعدم إعطاء الأولويَّة لحياتي وراحتي، هي في أغلب الأحيان دوافعٌ داخليَّةٌ تفهم العالم خطأً، وتجعلني أعتقد أنَّني لا أستطيع أن أكونَ جديراً بالحبِّ إلَّا إذا استنزفت نفسي إلى الحدِّ الذي يجعلني أختفي (أو الأسوأ من ذلك، أن ينتهي بي الأمر إلى الرَّغبة في الاختفاء)، والحلُّ بسيط (ولكنَّه صعبٌ): قل: لا، قل لا حتَّى للأجزاء الأكثر خوفاً في أنفسنا التي تقول: "نجاحي يعتمد على قتلي لنفسي"، هذه كذبةٌ، ولحسن الحظ أنَّني تجاوزتها".

شاهد أيضاً: التعاطف مع الذات دواء عجيب للصحة النفسية يمكن أن يساعدك في أمور كثيرة

مشاركة رؤى الرعاية الذاتية الخاصة بك

هل تعتقد أنَّ التَّوازنَ بين العمل والحياة أمرٌ يمكن تحقيقه بالنسبة للرؤساء التنفيذيين وغيرهم من كبار القادة؟ ما هي النَّصائح والتَّكتيكات التي تمارسها لتصفية ذهنك أو للاسترخاء؟ أرسل لي ملاحظة على [email protected]، وسأنشر أفضل النَّصائح في النَّشرة الإخباريَّة المستقبليَّة.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: