التنمية

التعليم الإلكتروني.. انتهز فرصة التعليم المرن في كل المجالات

تعليم شديد المرونة والفاعلية مع منحك شهادات احترافية عن بعد تؤهلك بسهولة إلى سوق العمل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لخدمة سنواتِ التّعليمِ النّظاميةِ أو الأبحاثِ الجامعيةِ أو حتى تعلُّم الحرفِ، والبرمجة، والتّصوير، وغيرها من منابع التّعلم والتطوّر، تتنوّعُ بشدّةٍ منصّاتُ التعليم الإلكترونيّ الحديثةُ سواء المجانية أو ذات الخدمات المدفوعة التي تُعتبرُ رمزيةً إلى حدٍّ كبيرٍ مقارنةً بجودةِ الخدمةِ والتوفيرِ الكبيرِ في الوقتِ والمجهودِ، فما هي أبرز منصّات التعليم الإلكتروني النّاشئةِ في المنطقةِ العربيةِ؟ هذا ما سنتعرّفُ عليه الآن.

منصة مهاراتي Maharati

مهاراتي

  • اسم البلد: مصر.
  • المؤسسون: محمد رضا
  • تاريخ التّأسيس: 2018.

لأنّ الكثيرَ من المهنِ الحرّةِ تعاني من الاندثارِ نشأت فكرةُ منصّةِ مهاراتي لمؤسّسها ورئيسها التّنفيذي محمد رضا، حيث بدأ في التّجهيزِ للفكرةِ منذ عام 2018 تقريباً لتنطلقَ رسميّاً في عام 2022 بهدفِ التّأهيلِ الفنيّ للمهنِ المختلفةِ ومساعدةِ الموهوبين والحرفيين على اقتحامِ سوقِ العملِ بكفاءةٍ وسرعةٍ.

تهدفُ منصة مهاراتي إلى تغييرِ مفهومِ العملِ الفنيّ في مصر ودول الشّرق الأوسط، وتتعاونُ مع الكثيرِ من الشّركاتِ ومراكزِ التّدريبِ المتطوّرةِ سواء في الفخارِ والخزفِ، كما تشملُ خدماتها التّوجيه، والإرشاد المهنيّ، والاطلاع على الوظائفِ المتاحةِ، والتّدريباتِ المختلفةِ وغيرها.

منصة أبواب Abwab

أبواب

سواء لترتيبِ المواد الدراسيّةِ وتقديمِ نصائح فعّالة للالتزامِ بها، أو تقديمِ دروسٍ خصوصيةٍ متنوّعةٍ وبأساليبٍ تفاعليّةٍ، فإنّ منصة أبواب تعتبرُ من طرقِ التّعليمِ عن بعدٍ المتميّزةُ للغايةِ مع تقديمِ دوراتٍ في الكثيرِ من المجالاتِ مع محتوى غاية في الإبداعِ. سواءً لموادّ الرّياضياتِ أو الفيزياءِ أو العلومِ، بالإضافةِ للغةِ العربيّةِ والإنجليزيةِ، كما توجدُ اختباراتٌ وطرقٌ يمكنُ للطالبِ وولي الأمرِ، متابعة المستوى الدّراسي ومدى التّقدّم، كذلك تتخصّصُ منصة أبواب في المناهج التّعليميّةِ المصريةِ والأردنيّةِ والباكستانيةِ من المرحلةِ الابتدائيّةِ حتى الثّانويّةِ مع شبكةٍ واسعةٍ للغايةِ من المعلمين.

منصة ندرس Nadrus

ندرس

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المؤسسون: أحمد الشياطي وأحمد شكرة
  • تاريخ التّأسيس: 2014م.

منذُ عامِ 2011 وتدورُ فكرةُ منصّةِ ندرس في أذهانِ مؤسّسيها حتى انطلقت إلى الوجودِ عام 2014 لتقديمِ محتوى عربيٍّ مميّزٍ بكورساتٍ ودوراتٍ تدريبيّةٍ مدفوعةٍ بأجرٍ رمزيّ. كما توجدُ دروسٌ مجانيّةٌ وهي تهتمّ في المقام الأوّل برفع مستوى التّعليمِ الإلكترونيّ والتّقنيّ والبرمجياتِ وغيرها، فتشملُ: برامج الأوفيس، وبرامج الأدوبي، وتطبيقاتِ الهاتفِ المحمولِ وغيرها. وقد استحوذت الجمعيّةُ العمانيّةُ على منصة ندرس ونجحت في التّوسّعِ بخدماتها لتصلَ إلى أكثرِ من 200 ألفِ متعلّمٍ مع وجودِ أكثر من 150 مدرّباً.

منصة رواق Rwaq

رواق

بشكلٍ مجانيٍّ تماماً ومتاحٍ لجميعِ الأعمارِ، بدأت منصة رواق نشاطها في السّوقِ السعودية والعربيّة منذ عام 2013. وهي منذ ذلك الحين تخطو بخطواتٍ قويّةٍ لتوفيرِ التّعليمِ المميّزِ للشّبابِ العربيّ وتأهيلهِ للدّراسةِ الجامعيّةِ المتخصّصةِ. كما توفّرُ منصة رواق دوراتٍ تدريبيّة متنوّعة لكلّ مناحي الحياةِ، سواء العمليّة أو الشّخصية عبر مجموعةٍ من الفيديوهاتِ عاليةِ الجودةِ، تحتوي على شرحٍ تفصيليّ مع تقديمِ اختباراتٍ وتدريباتٍ لمساعدةِ الطّلابِ، كما يمكنُ المناقشةُ سواءً مع المحاضرِ أو الطّلابِ.

منصة دكان إفادة

دكان إفادة

  • اسم البلد: مصر.
  • المؤسسون: أحمد شوقي.
  • سنة التّأسيس: 2022م.

تمكّنت منصّةُ دكان إفادة مع عامين فقط من تجميعِ أكثرِ من 100 مصدرٍ تعليميّ مختلفٍ باللّغةِ العربيّةِ، لتأهيلِ الشّبابِ والطّلابِ في الكثيرِ من المجالاتِ وتعليمِ مهاراتٍ متنوّعةٍ عبر الإنترنت وخصوصاً البرمجة. كما توفّرُ منصة دكان إفادة دوراتٍ تدريبيّةٍ للأطفالِ والكبارِ أيضاً، وهي تهدفُ لزيادةِ الارتقاءِ بالإنسانِ المسلمِ روحيّاً من خلال محاضراتٍ دينيّةٍ واجتماعيّةٍ وتربويةٍ وثقافيّةٍ، كما تقدّمُ كورساتٍ في الذكاء الاصطناعي، وترجمةٍ وتعلّمِ لغاتٍ متنوّعةٍ.

منصة Unihance

التعليم الإلكتروني.. انتهز فرصة التعليم المرن في كل المجالات

  • اسم البلد: الأردن.
  • المؤسسون: أحمد عبيدات
  • سنة التّأسيس: 2019م.

بهدفِ تلبيةِ الطّلبِ المتزايدِ في الأسواقِ العربيّةِ على الخبراتِ التّخصصيةِ في مختلفِ المجالاتِ، انطلقت منصّةُ Unihance عام 2019 بفكرةٍ رائدةٍ من أحمد عبيدات ليكون مقرّها الأردن، ولكن في الوقتِ ذاته لديها القدرةُ على خدمةِ أيّ شخصٍ في أيّ مكانٍ حولَ العالمِ بمحتوى عربيّ احترافيّ تعليميّ مميّزٍ.

كما أنّ Unihance لا تُعنى فقط بالتّعليمِ الذّاتيّ، بل تقدّمُ شهاداتِ تدريبٍ وخبرةٍ معتمدةٍ بالشّراكةِ مع Diplomasafe، الشّركةُ المختصّةُ في المصادقةِ على الشّهاداتِ الصادرةِ من منصّاتِ التّعليمِ الإلكترونيّ، لذا يمكنك بدءُ دروسك التي ترغبُ بها فوراً مع التّأهلِ لسوقِ العملِ والتّعرّفِ على أهمّ المهاراتِ المطلوبةِ.

منصة إدلال

إدلال

سواء في إدارةِ الأعمالِ أو التّعليقِ الصّوتي أو استراتيجيّاتِ البحثِ الفعّالِ عن الوظيفةِ أو في إدارةِ التّغييرِ وغيرها، تقدّمُ منصة إدلال المنطلقةُ عام 2017 والتّابعةُ لشركةِ بوينت للتّكنولوجيا والتّسويقِ في عُمان وصاحبها ريدان الضحاوي، مجموعةً مميزةً من الدّوراتِ المجانيّةِ والمدفوعةِ لتعلّمٍ فعّالٍ عبر الإنترنت ومقيّدٍ بوقتٍ محدّدٍ.

العائقُ الأساسيّ أمامّ التّعليمِ عن بعدٍ هو عدمُ سهولةِ التّحكّمِ في الوقتِ، ولكن عبرَ دروسٍ مركّزةٍ وقصيرةٍ وسلسلةٍ متتابعةٍ تقدمها منصة إدلال، يُمكنك الحصولُ على تعليمٍ فعّالٍ في الكثيرِ من مجالاتِ الحياةِ على يدِ أساتذةٍ وخبراءٍ.

في النّهايةِ، إنّ سوقَ التعليم الإلكتروني، أصبح مفتوحاً بشدّةٍ وعليه الكثير من الإقبالِ حول العالم، باعتباره يوفّرُ الكثيرَ من الوقتِ والجهدِ، سواءً كان التّعلمُ عبر دوراتٍ مجانيّة أم مدفوعة. وذلك بهدف المساعدةِ في التّعليمِ النّظاميّ أو التّأهيلِ لسوقِ العملِ أو اختيارِ التّخصص الجامعيّ، لذلك لا تتأخّر كثيراً في الاستفادةِ من هذه الفرصِ المتاحةِ، التي تعتبرُ شديدةَ السّهولةِ مقارنةً بالتّعليمِ في مقرٍّ دراسيّ أو تدريبٍ بالمجانّ في إحدى الوظائفِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: