التنمية

6 نصائح تسويقية من الخبراء لتبقى على اطلاع في عام 2024

تجري الشركات الصغيرة إعادة هيكلة لخطط التسويق لعام 2024 مع السيطرة الرقمية، ولكن مع ذلك ما زال التسويق التقليدي يواصل النمو.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

اضطرت فرقُ التّسويقِ في الشّركاتِ الصّغيرةِ إلى تجديدِ أساليب عملها باستمرارٍ منذ ظهورِ الإنترنت، فقبلَ 20 عاماً فقط، كانت وسائلُ التّواصلِ الاجتماعيّ في بداياتها، وكانت الإعلاناتُ التّقليديةُ لا تزال تتصدّرُ أساليبَ التّسويقِ، ولم يكن أحدٌ يسمعُ بما يُدعى بـ"المؤثرين".

ومنذ ذلك الحين تأثّرَ مشهدُ التّسويقِ بشكلٍ كبيرٍ بالعالمِ الرّقميّ، إذ أصبحت إعلاناتُ وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ وصنعُ المحتوى تهيمنُ على استراتيجيّاتِ التّسويقِ للشّركاتِ بجميعِ أحجامها، واختفت العديد من الطّرقِ التّقليديةِ للإعلانِ، وبينما يفكّرُ رؤساءُ العملِ والمسوّقون في خططهم لعامِ 2024، يتوقّعُ أن تستمرَ العديدُ من تلك الاتجاهاتِ في النّموّ حيث يظلّ التّسويقُ الإلكترونيّ هو الأكثرُ سيطرةً على الإطلاقِ، ومع ذلك، تستمرُ قنواتٌ محدّدةٌ من التّسويقِ التّقليديّ في تحقيقِ أداءٍ فوق التّوقّعاتِ. [1]  

وبينما تظلّ التّوقّعاتُ الاقتصاديةُ غير مؤكدة في العامِ المقبلِ، يتوقّعُ أن تزيدَ الاستثماراتُ في قنواتِ التّسويقِ، الجديدةِ والقديمةِ في قطاعِ الأعمالِ الصّغيرةِ. إذ كشفَ استطلاعٌ أجرته مؤخّراً شركةُ التّسويقِ تاراديل Taradel حول أصحابِ الأعمالِ الصّغيرةِ أن 94% من المستجيبين للاستقصاءِ يخطّطون لزيادةِ ميزانياتهم التّسويقيّةِ في العامِ القادمِ.

وفيما يلي مجموعةٌ من النّقاطِ الرّئيسيّةِ المستمدّةِ من هذا الاستطلاعِ لتكشفَ عن القنواتِ التّسويقيّةِ الأكثر فعاليّةً للشركاتِ الصّغيرةِ في عام 2024، التي يجبُ أن تفكّر في دمجها في استراتيجيتك الخاصّةِ:

اختر منصات التواصل الاجتماعي ذات العوائد العالية

تستخدمُ الشّركاتُ الصّغيرةُ وسائلَ التّواصلِ الاجتماعي، لأنها فعّالةٌ من حيث التّكلفةِ، وسهلةٌ، ومباشرةٌ إلى حدٍّ ما. إذ يمكنُ لما ينشرُ فيها أن يصلَ إلى كلّ العالمِ في ثوانٍ. وتستخدمُ العديدَ من الشّركاتِ وسائلَ التّواصلِ الاجتماعيّ للتفاعلِ المباشرِ مع جمهورٍ واسعٍ من العملاءِ المحتملين. ومن المهمّ اختيارُ المنصّةِ المناسبةِ لنجاحِ استراتيجيّةِ التّسويقِ عبر وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ، وغالباً ما يحدّد جمهورك هذا الأمر، بما أنهُ يجبُ عليكَ التّواصلُ معه أينما كان.

وحسبَ استطلاعِ تاراديل، أظهرَ أصحابُ الأعمالِ الصّغيرةِ تفضيلاً واضحاً لمنصّةِ فيسبوك، إذ قالَ أكثرُ من 86% من المستجيبين إنّهم يستخدمون ماردَ وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ بغرض التّسويقِ. وتشملُ مواقعُ التّواصلِ الاجتماعيّ الأخرى الشّائعةُ إنستغرام (بنسبة 48%)، ولينكد إن (بنسبة 30%)، ويوتيوب (بنسبة 18.14%)، وتيك توك (بنسبة 10.7%).

استثمر في بيانات عالية الجودة للبريد المباشر

لا يزال البريدُ المباشرُ أداةً تسويقيّةً مفيدةً للشّركاتِ الصّغيرةِ. ويوجد الكثيرُ ممّا يُقال عن فوائدِ التّواصلِ الشّخصيّ والجسديّ، وتتضّحُ فعاليةُ البريدِ المباشرِ على وجهِ الخصوصِ في التّرويجِ للشّركاتِ الصّغيرةِ في الأحياءِ المحليّةِ. كما توجدُ منافسةٌ في صناديقِ بريدِ العملاءِ المنزليّةِ أقلّ ممّا يوجدُ في صناديقِ البريدِ الإلكترونيّ، لذا غالباً ما تكون هناك فرصة أعلى للشّركاتِ للحصولِ على رؤيةٍ أوضحَ من خلال هذه الحملاتِ. وتدمجُ معظمُ الشّركاتِ الصّغيرةِ حالياً استراتيجيّةَ التّسويقِ الإلكترونيّ والبريد المباشر وفقاً لدراسةِ تاراديل، وأجابَ أكثرُ من 60% من الأشخاصِ بأنّهم سيواصلون استخدامَ البريد المباشر.

وبينما يمكنُ أن يكون البريدُ المباشرُ أسلوباً تسويقيّاً مهمّاً، إلّا أنه لن يكون ناجحاً دون توفّرِ بياناتٍ عاليةِ الجودةِ لاستخدامها في قوائمِ البريدِ الخاصّةِ بك. فإذا كنت تستثمرُ في رسائلِ البريدِ المباشرِ عاليةِ الجودةِ، قد تذهبُ جهودك هباءً إذا كانت قائمةُ البريدِ الخاصّةِ بك ذات جودةٍ منخفضةٍ. وإنّ قضاءَ الوقتِ للتأكّدِ من أنّ بياناتكَ الحاليّةَ في حالةٍ جيّدةٍ (أو شراء قوائم عاليّة الجودة) سيضمن وصولك إلى الجمهورِ المناسبِ، ويساعدُ في تجنّبِ التكاليفِ الغارقة للرّسائلِ المرفوضةِ.

شاهد أيضاً: كيف تميّز متى يجب عليك استخدام البريد الإلكتروني أو الهاتف في العمل؟

استخدم منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يبقى البريدُ الإلكتروني واحداً من أفضلِ ثلاثِ قنواتِ تسويقٍ حديثةٍ للشّركاتِ الصّغيرةِ. إذ قالَ أكثرُ من 66% من المستجيبين في استطلاعِ تاراديل إنّهم يخطّطون للاستمرارِ في استخدامِ البريدِ الإلكترونيّ للتّسويقِ في عام 2024.

ويعدّ البريدُ الإلكترونيّ مجدٍ من حيثُ التّكلفةِ كغيره من وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ. ومن السّهلِ تخصيصُ رسائلِ التّسويقِ الإلكترونيّ وأتمتةُ جوانبٍ معينةٍ من حملةِ التّسويقِ. كما تكون التّحليلاتُ أيضاً أكثرَ تنظيماً في الرّسائلِ الإلكترونيّةِ، ممّا يسمحُ للمديرين بقياسِ معدّلاتِ الفتحِ والنّقرِ والتّحويلِ ومؤشّراتٍ أخرى مهمّةٍ. ومع ذلك، لا يكون التّسويقُ عبر البريدِ الإلكترونيّ بمثلِ بساطةِ النّقر فوق زرِ "إرسال" من صندوقِ رسائلك. عليك الاستثمارُ في منصّةِ تسويقِ البريدِ الإلكترونيّ عالية الجودة لضمانِ أنّ فريقك يمكنهُ الوصولُ إلى المعلوماتِ التي يحتاجها لتقييمِ نجاحِ جهودك.

تبني استراتيجية تحسين محركات البحث SEO  

يستمرُ مجالُ تحسين محرّكات البحث (SEO) في أن يكون أحد المجالاتِ التي ينصبّ عليها تركيز فرقِ التّسويقِ بشكلٍ أساسيّ في الشّركاتِ الصّغيرةِ. ويعودُ أحد أسبابِ ذلك أنّ SEO يتطلّبُ التزاماً بجدولٍ زمنيّ. وتُجري اليوم العديد من الفرقِ توسّعاً لخططِ التسويقِ المستندةِ إلى تحسين محرّكات البحث التي كانت موجودة لسنواتٍ.

لكن ظهور الذّكاءِ الاصطناعي من شأنهِ تغييرُ استراتيجيّاتِ تحسين محرّكات البحث (SEO). ويعتقدُ بعض خبراء المجالِ أنّ الذّكاءَ الاصطناعيّ التّوليديّ سيتداخلُ أكثر مع محرّكِ البحثِ الخاصّ بجوجل. ويخمّنُ بعضهم حتى إنه سيأتي ذلك اليوم الذي سيتمكّن فيه الذّكاءُ الاصطناعيّ من إنشاءِ استراتيجيّةِ SEO بشكلٍ كاملٍ في عامِ 2024. ومن المهمِّ أن تخصصَ وقتاً وجهداً لتعليمِ فريقك حول أفضلِ الممارساتِ في مجالِ تحسينِ محرّكاتِ البحثِ، أو تتعاون مع وكالةٍ محترفةٍ في SEO، لتبقى قادراً على المنافسةِ في هذا المجالِ.

تمويل مبادرات البحث المدفوع

أصبحت إعلاناتُ غوغل (Google Ads) أكبرَ منصّةِ إعلاناتٍ بالنقرةِ على شبكةِ الإنترنت. وهيمنتها تلك جعلتها مرادفةً لكلمتي "البحث المدفوع"، إذ يستخدمُ معظمُ روّادِ الإنترنت المصطلحين بصورةٍ متبادلةٍ.

ويمكن أن تشهدَ إعلاناتُ الدّفعِ للنّقرِ (PPC) تغييراتٍ بسببِ تأثيرِ الذّكاءِ الاصطناعيّ في عام 2024، كما هو الحال مع تحسينِ محرّكاتِ البحثِ (SEO). ويعتقدُ الخبراءُ أنّ الذّكاءَ الاصطناعيّ سيساعدُ الفرقَ في تحسينِ استراتيجياتها التّسويقيّةِ، ما يؤدي إلى إعلاناتٍ مستهدفةٍ بشكلٍ أفضل ومعدّلاتِ تحويلٍ أعلى. وستحتاجُ فرقُ التّسويقِ في الشّركاتِ الصّغيرةِ أيضاً إلى توسيعِ دائرةِ اهتمامها ليشملَ البحثَ الصّوتي والبصريّ، إذ سيستمرُ الإقبال على هذه الطّرقِ بالازديادِ.

الأفضلية لصنع محتوى عالي الجودة

تستمرُ الشّركاتُ في استخدامِ المحتوى الأصليّ كاستراتيجيّةٍ تسويقيّةٍ مع تزايدِ معرفتها حول صنعِ المحتوى. فالمدوّناتُ، ومقاطعُ الفيديو، والكتبُ الإلكترونيّةُ، والبودكاست، والمحتوى الذي يصنعه المستخدمون ما هي إلا قنواتٌ تسويقيّةٌ مثاليّةٌ، لأنّها تعزّزُ الوعي بالعلامةِ التّجاريةِ، ويمكن أن تعزّزَ نتائجَ تحسين محرّكات البحث (SEO).

ونحن لا نبالغ عندما نتحدّثُ عن مدى أهميّةِ إعطاءِ الأفضليّةِ للمُحتوى عالي الجودةِ في الأعمالِ التّسويقيّةِ. فعندما يجدُ العملاءُ والعملاءُ المحتملون المحتوى مسليّاً ومفيداً، فذلك من شأنهِ أن يكون له طابع المصداقيّةِ والقدرة على الإقناعِ والتّأثيرِ.

وصحيحٌ أنّ العديدَ من الشّركاتِ الصّغيرةِ تفتقرُ ببساطةٍ إلى الكادرِ أو الوقتِ اللازمين لإنتاجِ محتوى عالي الجودةِ، إلّا أنه يمكنُ لتخصيصِ الأموالِ لضمانِ جودةِ وتنوّع المحتوى، بحيث يصلان إلى المستوى المطلوبِ، أن ينتجَ عائداً استثمارياً كبيراً.

شاهد أيضاً: انتهى التسويق عبر المؤثرين، وبدأ التسويق عبر صناع المحتوى

كيف سيتطور التسويق في الشركات الصغيرة في عام 2024 ؟

تمتلكُ الشّركاتُ الصّغيرةُ بالفعلِ ثروةً من قنواتِ التّسويقِ للاختيارِ من بينها. ويركّزُ العديدُ منها فقط على قناتين أو أكثرَ، في حين ينشئ البعضُ الآخرُ حملاتٍ شاملةٍ تمتدّ عبر مستوياتٍ وطرقِ عرضٍ متعدّدةٍ، مستفيداً من تنوّعِ القنواتِ. ومهما كانت الخياراتُ التي تتّخذها الشّركاتُ الصّغيرةُ، لا يمكن التّقليلُ من مدى أهميّةِ التّسويقِ في عامِ 2024.

لمزيدٍ من النصائح الريادية في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: