الأخبار

TII يطلق Falcon Foundation لتعزيز الذكاء الاصطناعي

معهد الإمارات للابتكار التكنولوجي يُطلق مؤسسة الصقر في مبادرة بقيمة 300 مليون دولارٍ أمريكيٍّ، لدعم تطوير وتوزيع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في إطار سعيها لدعم وتسريع وتيرة التَّطور في مجال الذكاء الاصطناعي، أعلن معهد الإمارات للابتكار التُّكنولوجي((TII) Technology Innovation Institute)، الركيزة البحثيَّة لـ "مجلس أبوظبي للبحث التكنولوجي المتقدِّم" (ATRC)، عن إطلاق "مؤسَّسة الصَّقر" (Falcon Foundation)، هذه المؤسَّسة غير الرِّبحيَّة مكرَّسةٌ لتعزيز تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي مفتوحة المصدر وبناء نظمٍ بيئيَّةٍ مستدامةٍ حول المشاريع مفتوحة المصدر لتسريع التَّطور التُّكنولوجيّ، و"معهد الإمارات للابتكار التكنولوجي"، كعضوٍ مؤسِّسٍ، يلتزم بتوفير 300 مليون دولارٍ أمريكيٍّ لتمويل هذه المشاريع.

تمَّ إطلاق "مؤسسة الصقر" خلال "قمَّة الحكومات العالميَّة 2024"، ممّا يشير إلى نقطةٍ حاسمةٍ في تجميع تعاون الأطراف المعنيَّة لإنشاء نماذج حوكمةٍ شفافةٍ وتشجيع تبادل المعرفة مع استمرار الذكاء الاصطناعي في توسيع آفاق نموِّه.

بدءاً بنماذج الذكاء الاصطناعي "Falcon" التي طوَّرها "معهد الإمارات للابتكار التكنولوجي" بنفسه، ستعمل المؤسَّسة على جمع الأطراف المعنيَّة، والمطوِّرين، والأكاديميين، والصِّناعة، بالإضافة إلى الأفراد، وستساعد في تحقيق قوَّة اتِّخاذ القرار التَّعاونيّ بين المساهمين، وستسرّع هذه الجهود من عمليَّة ديمقراطيَّة الذكاء الاصطناعي بمساعدة سفراء "مؤسسة الصقر" البارزين، وأساتذة الذكاء الاصطناعي المرموقين في جامعاتٍ حول العالم، وكذلك اللَّاعبين الرَّئيسيين في مجال الذكاء الاصطناعي.

تدعم المؤسَّسة تخصيص نماذج "Falcon" لمعالجة الصِّناعات أو القطَّاعات المحدَّدة، ومن خلال تمكين موارد الحوسبة المفتوحة لاستمرار البحث والتَّطوير في "Falcon AI"، ستوفِّر المؤسَّسة نظاماً بيئيَّاً قويَّاً لضمان قابليَّة تكيُّف النَّماذج في مجموعةٍ واسعةٍ من التَّطبيقات والسِّياقات.

علَّق معالي فيصل البناي، الأمين العام لـ"مجلس أبوظبي للبحث التُّكنولوجيّ المتقدِّم"، قائلاً: "في عالم يتقدَّم فيه الذكاء الاصطناعي بوتيرةٍ غير مسبوقةٍ، تلعب مبادراتٍ مثل "مؤسَّسة الصَّقر" دوراً حاسماً في توجيه مسار تطوِّر الذكاء الاصطناعي نحو مزيدٍ من الشَّفافيَّة والإتاحة".

وأضاف الدُّكتور راي أو. جونسون، الرَّئيس التَّنفيذيّ لـ"TII": "نحن ملتزمون بتعزيز الشَّفافية والتَّعاون في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال توسيع روح التَّعاون في الإمارات نحو تطوير الذكاء الاصطناعي، ونحن نضع معايير جديدةً للانفتاح ونشجُّع جميع الكيانات الأخرى التي تدعم المصدر المفتوح من حول العالم على الانضمام إلينا".

شاهد أيضاً: الإمارات تطلق أول مركز تميّز بالذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية

سيشمل المستفيدين من المؤسَّسة جميع الكيانات التي تعمل وتدعم الذكاء الاصطناعي المسؤول المفتوح المصدر، ومن خلال التَّقليل من الاعتماد على المورِّدين الخارجيين، كما وتضمن "مؤسَّسة الصَّقر" استمراريَّة الأعمال من خلال تمكين الخيارات التُّكنولوجيَّة المستقلِّة، كمنظَّمةٍ مفتوحةٍ لجميع الأطراف الملتزمة بالمصدر المفتوح، وستستفيد المؤسَّسة من أفضل الممارسات العالميَّة كجزءٍ من إطارها التَّنظيميّ والقانونيّ للذكاء الاصطناعي.

تعكس التزام "مؤسسة الصقر" بالمصدر المفتوح والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي نهجاً تطلُّعياً يساعد أبوظبي والإمارات العربيَّة المتَّحدة على تحقيق قفزةٍ نوعيَّةٍ نحو مستقبلٍ مدفوعٍ بالتُّكنولوجيا، ويدعم المجتمع العالميّ في حصاد التَّعاونات العابرة للصِّناعات لتحقيق تقدُّمٍ جوهريٍّ في مجال الذكاء الاصطناعي.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: