الأخبار

Microsoft تتقدّم على Apple متربعةً على عرش أعلى قيمة في السوق العالمية

ولكن هذا التقدّم قد يكون عابراً مع اقتراب موعد طرح "Vision Pro"

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

على مدارِ العقدِ المنصرمِ، حققّت أبل أرباحاً ضخمةً جعلتها في صدارةِ الشَّركاتِ العامَّةِ من حيثُ القيمةِ السّوقيةُ، لكنَّ مايكروسوفت لم تكن بعيدةً عن المنافسةِ؛ إذ تجاوزت أبل بعدَ أن شهدتْ أسهمها انخفاضاً بنسبةِ واحدٍ في المئةِ، ومن المحتملِ أن تكونَ هذه الصّدارةُ لمايكروسوفت مؤقتةً؛ حيثُ تخطّطُ أبل لإطلاقِ مجموعةٍ جديدةٍ من المنتجاتِ هذا العامَ. فهل تستطيعُ مايكروسوفت الحفاظَ على موقِعها كأغلى شركةٍ عالميّاً أمام أبل؟

جزءٌ من تصدّرِ مايكروسوفت مؤخّراً يعودُ إلى جهودها في مجالِ الذَّكاءِ الاصطناعيّ بالتَّعاونِ مع "Open AI". شهدت الشَّركةُ تحسّناً ملحوظاً في قيمتِها منذُ العام الماضي، مع تعزيزِها لـ "Open AI" و"ChatGPT". في المقابلِ لم تسهم أبل بشكلٍ كبيرٍ في هذا القطّاعِ، ومع ذلك، يُقالُ إنَّ الشَّركةَ تعملُ على تطويرِ نماذجَ لغويّةٍ ضخمةٍ لتطبيقاتٍ متنوّعةٍ. قصّةٌ ذات صلةٍ: ستحتاجُ إلى iPhone أو iPad بتقنية Face ID لحجز "Vision Pro" مسبقًا- تفاصيل من أبل حول كيفيّة التَّحضير.

ليست هذه المرّة الأولى التي تسبقُ فيها مايكروسوفت أبل؛ ففي 2020 و2021، تفوّقت مايكروسوفت على أبل كأعلى شركةٍ قيّمةٍ عالميَّةٍ بفضلِ النَّقصِ في سلسلةِ التَّوريدِ الذي أثَّرَ على الصّناعةِ بعد الجائحةِ، وكانَ لذلكَ أثرهُ في تراجعِ سعرِ أسهم أبل، كما أسهمَ العملُ عن بُعدٍ الذي تبنتهُ مايكروسوفت في زيادةِ أهمّيتِها خلال هذه الفترةِ، وأسهمت هذه العواملُ في تعزيزِ قيمةِ أسهمِ مايكروسوفت.

العام الماضي، لم تُعلن أبل عن أيّ تحديثاتٍ جديدةٍ لأجهزةِ iPad، ممّا انعكسَ على نتائجَ مكالماتِ أرباحِها. ومع ذلك، يُنتظرُ أن يكونَ 2024 عاماً حافلاً بالإصداراتِ الجديدةِ لآبل، مع توقعاتٍ بتحديثاتٍ كبيرةٍ لمنتجاتِها، في النّصفِ الأوَّلِ من العامِ تخطّطُ أبل لإطلاقِ إصداراتٍ جديدةٍ من iPad Pro مزوّدةٍ بشاشاتِ OLED وشريحةِ M3، ومن المتوّقعِ أن تعزّزَ هذه الإصداراتِ مبيعاتِ الشَّركةِ مع تجديدِها لتصميمِ هذه الأجهزة  اللّوحيّةِ.

بينما نتوقّعُ من أبل إطلاق إصداراتٍ جديدةٍ من iPad Pro بشاشة OLED في الرَّبيعِ، كما تستعدُّ الشَّركةُ أيضاً لإطلاقِ سمّاعاتِ "Vision Pro" المرتقبةِ في الثّاني من فبراير، وفقاً للمحلِّل الصّناعيّ مينغ-تشي كوو، ومن المتوّقعِ أن تنفدَ سماعاتُ "Vision Pro" من أبل فورَ طرحِها في الأسواقِ، ممّا قد يؤدّي إلى نقصٍ في العرض، وهذا يعكسُ الطّلبَ الكبيرَ المتوّقعَ على المنتجِ والأثرَ الذي قد يتركهُ في الصّناعةِ، وفي نهايةِ المطافِ قد يساعدُ ذلكَ أبل في استعادةِ مكانتِها كأكثرِ الشَّركاتِ قيمةً في العالمِ.

شاهد أيضاً: عمالقة التّقنية Amazon وMicrosoft وGoogle تفتتح مقرّاتها في السعودية

مع ذلكَ، ما يزالُ من السَّابقِ لأوانهِ الجزمُ بنتائجِ الأمورِ؛ حيثُ تقومُ التَّوقعاتُ على افتراضاتٍ، ولم يتحدد بعدُ كيفَ سيتفاعلُ السُّوقُ مع "Vision Pro"، خصوصاً وأنَّ سعرَ النُّسخةِ الأساسيَّةِ من السَّماعةِ يبلغُ 3,499 دولاراً، وقد تُظهرُ النَّتائجُ واقعاً مختلفاً بالنّظر إلى السّعرِ المرتفعِ والقدرةِ الشِّرائيَّةِ المحدودةِ للمستهلكين، وسنستمرّ في تزويدكم بأحدثِ المعلوماتِ، فتابعونا.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

 
آخر تحديث:
تاريخ النشر: