تكنولوجيا

هل ستتأثر استراتيجية الذكاء الاصطناعي لديك بالدراما الحاصلة في OpenAI؟

رحلة مبتكرة نحو الأمان؛ كيفية تفادي مخاطر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من مصادر خارجية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم توم تولي Tom Taulli، كاتب.

تقتربُ OpenAI من الذّكرى السّنويةِ الأولى لإطلاقها الرّائع لمركزِ الإمكانات الهائلة للذّكاءِ الاصطناعيّ ChatGPT، حيثُ بدا أنّ OpenAI لا تقهر. الآن، استفاد نحو مليوني مطوّرٍ من واجهةِ برمجةِ تطبيقاتهم (API)، وأصبحتِ الدّردشةُ الآليّةُ chatbot التّابعةُ لـ OpenAI تجذبُ 100 مليونِ مستخدمٍ نشطٍ أسبوعيّاً. ومع ذلك، ألقت الأيام القليلة الماضية شكوكاً جادّةً حول استقرارِ  OpenAI، بل وحتى قابليةِ استمرارها. [1]  

لقد تحدّثتُ مع العديدِ من الشّركاتِ النّاشئةِ التي تعتمدُ على منصّةِ الشّركةِ، وبينما يعجبها الابتكارُ المذهلُ، إلّا أنّها لا تزال قلقةً. فبعدَ دراما مثيرةٍ في قاعةِ المؤتمراتِ أدّت إلى إقالتهِ كرئيسٍ تنفيذيّ لـ  OpenAI، عادَ Sam Altman إلى قيادةِ الشّركةِ. ولكن ما الذي سيأتي بعدَ ذلك؟ بالتّأكيدِ سيكون هناك الكثير من المستخدمين القلقين، أمّا ما وراء ذلك، فمن الصّعبِ التّنبّؤ الآن.

لكن هناك شركات بَنت أنظمةً للتعاملِ مع المخاطرِ المحتملةِ، بما في ذلك سيناريوهات أسوأ الحالاتِ؛ إحداها هي  Aisera، التي أنشأت منصّةَ ذكاءٍ اصطناعيّ توليديّ يمكنها الاستفادةُ من العديدِ من نماذجِ اللّغةِ الكبيرةِ، بما في ذلك تلك المصمّمةُ بشكلٍ مخصّصٍ. وقد سمحَ ذلك بزيادةِ استقرارٍ كبيرٍ في التعاملِ مع وظائفٍ مهمّةٍ، مثل: الموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات، والمرافق، والمبيعات، والتّسويق، وخدمة العملاء.

شاهد أيضاً: 7 مفاتيح للحصول على أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي

قال Muddu Sudhaka الرّئيس التّنفيذي والمؤسس المشارك لشركة: Aisera"الذّكاءُ الاصطناعيّ التّوليديّ يصبحُ يوماً بعد يومٍ مهمّةً حيويةً لتطبيقاتٍ مختلفةٍ". أي بمعنىً آخرَ، هناك حاجةٌ إلى إلقاءِ نظرةٍ جادةٍ على كيفيّةِ التّعاملِ بشكلٍ أفضل مع نماذج اللّغةِ الكبيرةِ.

استخدام GPT-4 بطريقة أكثر أماناً

هذا النّموذجُ هو رائدُ السّوقِ، يمكنه اجتيازُ محاكاةٍ لاختبارِ نقابةِ المحامين محرزاً نسبةً من ضمنِ أفضلِ 10%، وقد قدّمَ أفكاراً تجاريةً أكثرَ إبداعاً حتى في دورةٍ دراسيّةٍ للماجستير في إدارةِ الأعمالِ فيWharton . يُعدُّ GPT-4 متعدّدَ الوسائطِ أيضاً، ممّا يسمحُ بإنشاءِ صورٍ وتحويلِ النّصِّ إلى كلامٍ.

إذا كنتَ بحاجةٍ إلى هذا النّوعِ من الطّاقةِ، فهناك طريقةٌ أكثر أماناً لاستخدامِ .GPT-4  إذ يمكنك الوصول إليه منAzure OpenAI . فيمكنكَ الحصول على فوائد استقرارٍ Microsoft بالإضافةِ إلى أمانِ المشروعِ وخصوصيته ونطاقِ عملهِ. حتى أنّ هناك برنامجاً للشّركات الناشئة يقدّمُ ما يصل إلى 150,000 دولارٍ من رصيدِ الاستضافةِ.

نشر العديد من نماذج اللغة الكبيرة

هذه هي استراتيجيّةُ EyeLevel.ai، شركةٌ ناشئةٌ تساعدُ في التّخفيفِ من الهلوساتِ باستخدامِ البياناتِ الخاصّةِ. تستخدمُ منصّةُ الشّركةِ نماذجَ لغويةً كبيرةً من Meta وGoogle وAnthropic وOpenAI.

يكمنُ السّرّ في إنشاءِ طبقةٍ برمجيّةٍ تدمجُ هذه الأنظمةَ بطريقةٍ سهلةِ الاستبدالِ أو التبديلِ. الخبرُ الجيّدُ هو أنّ هناك أطُراً متنوّعةً -مثل LangChain- توفّر قوالبَ لذلك. ولكن تقييمُ نماذجِ اللّغةِ الكبيرةِ ليس بالأمرِ السّهلِ. على الرّغمِ من وجودِ مقاييسَ، يمكن أن تكون معرَّضةً لافتراضاتٍ معقّدةٍ وقد لا تقوم بمقارناتٍ دقيقةٍ.

إذاً، ما العمل؟ النّهجُ الجيّدُ هو إجراءُ اختباراتٍ متنوّعةٍ لأنواعِ سيناريوهات عملك وتتبّعِ الاستجاباتِ. صحيحٌ أنّ ذلك يمكنُ أن يكون مملّاً، ولكنّه سيفتحُ المجالَ لنتائج أفضل.

شاهد أيضاً: كيف تطلق العنان لإمكانيات عملك بالذكاء الاصطناعي

تنفيذ نماذج لغوية كبيرة مفتوحة المصدر

شهدت هذه الفئة الكثير من الابتكار. في حين أنّ العروضَ مفتوحة المصدر عموماً لا تصل إلى مستوى الأنظمةِ ذات الملكية الخاصّة، إلّا أنّها لا تزال مثيرةً للإعجابِ. يمكن أن تحفّزَ المشاكل في OpenAI المزيدَ من الاهتمامِ. انظر فقط إلى شركةِ Ainstein، التي تعمل كمطوّرٍ لمساعدِ ذكاءٍ صناعيّ مستقلٍّ، إذ كانت الشّركةُ تولي أولويةً لنماذج مفتوحةِ المصدرِ، مثل: Llama 2 وMistral 7B وxAi Grok.

بالإضافةِ إلى ذلك، قد لا تحتاج شركتك إلى نماذج حديثة للغايةِ. "بالنسبةِ للعديدِ من المشكلاتِ، تشكّل النّماذج الأكبر بصراحةٍ إسرافاً ومبالغةً، حيث إنّها بطيئةٌ ومكلفةٌ وما زالت آليتها غير متوقّعة في الإنتاج"، قالت Naré Vardanyan، الرّئيسة التّنفيذية والمؤسّسة المشاركة لـ Ntropy، التي تدرّبُ نماذجَ لغويةً كبيرةً للبياناتِ الماليّةِ: "بالنسبةِ للشّركاتِ التي تبدأ للتوّ في بناءِ قدراتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ، قد يشكّ بعضها حتى فيما إذا كانت نماذجُ اللّغةِ الكبيرةِ هي النّهجُ الصّحيحُ."

شاهد أيضاً: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصبح الصديق الأقرب إلى موظفيك؟

كن حذراً من التكنولوجيا التجريبية

في يومِ المطوّرين الخاصّ بـ OpenAI (OpenAI's Developers Day) الذي عُقد في بدايةِ تشرين الثاني/نوفمبر، قدّمت الشّركة بعض التّطبيقاتِ الحديثةِ. على سبيل المثال، تمّ الإعلان عن واجهة برمجة التّطبيقات المساعدةِ API، ونماذجِ GPT مساعدةِ، وهي تعتبرُ نماذج مخصّصة للّغةِ الكبيرةِ.

ومع ذلك، نظراً لعدمِ اليقينِ في OpenAI، قد يكون من الجيّد استخدام هذه البرامج بحذرٍ أو الانتظار حتى تصبحَ أكثر نضجاً.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: