تكنولوجيا

بعيداً عن فيسبوك وتيك توك: منصات تواصل اجتماعي قد تعجبك

منصاتٌ، مثل بي ريل، بلو سكاي، ثريدز، وماستودون، تُقدّم بدائل مبتكرة لإنستغرام وتويتر، لذلك تعرّف على سبب ما قد يجعلك تُفكّر في تجربتها في عام 2024.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يتغيَُّر مشهد التواصل الاجتماعي باستمرارٍ للتكيُّف مع تفضيلات ومتطلَّبات المستخدمين، وبين الحين والآخر، تظهر منصَّاتٌ جديدةٌ لتلبية احتياجاتٍ محدّدةٍ أو تقديم شيءٍ جديدٍ، ففي عام 2016، ظهر تطبيق تيك توك TikTok  الذي أحدث ثورةً في مجال التواصل الاجتماعي من خلال مقاطع الفيديو القصيرة؛ ليصبح في عام 2022 التَّطبيق الأكثر شعبيَّةً في العالم. [1] [2]

ومع ذلكَ، لا تنجح كلُّ منصَّةٍ اجتماعيَّةٍ جديدةٍ مثل تيك توك، إلَّا أنَّ نجاحَ تيك توك سلّط الضَّوء على تغيُّر أذواق المستخدمين بمرور الوقت ومدى حاجة المنصَّات إلى الابتكار من أجل الحفاظ على قاعدة مستخدميها، وإذا كنت معتاداً على استخدام منصات التواصل الاجتماعي التَّقليديَّة، مثل: فيسبوك، وإنستغرام، وإكس، فإنَّنا ننصحك باستكشاف منصَّاتٍ أُخرى وتجربتها في عام 2024. وفيما يلي بعض المنصَّات الجديدة التي ظهرت مؤخَّراً:

1. بي ريل BeReal

بعيداً عن فيسبوك وتيك توك: منصات تواصل اجتماعي قد تعجبك

هو تطبيق تواصل اجتماعي تمَّ إطلاقه في عام 2020 على يد مطوران فرنسيان، والميزة الرَّئيسيَّة للتّطبيق هي إشعارٌ يوميٌّ يطلب من المستخدمين مشاركة صورةٍ لأنفسهم والمناطق المحيطة به في غضون دقيقتين، ويهدف التَّطبيق إلى تعزيز الاتّصالات الهادفة والحياة الواقعيَّة عن طريق إزالة الفلاتر وخيارات تحرير الصُّور والفيديوهات.

كما يُقدِّم بي ريل تجربةً فريدةً من نوعها لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتحدَّى المستخدمين ليكونوا عفويّين وصادقين في منشوراتهم، وهو على عكس تطبيقات مشاركة الصُّور الأُخرى، لا يسمح للمستخدمين باختيار متى أو ما ينشرونه، بل يختار بشكلٍ عشوائيٍّ وقتاً كلَّ يومٍ ليتمكَّن الجميع من التقاط ومشاركة صورةٍ أو فيديو من حياتهم الحقيقيَّة، كما يُشجِّع المستخدمين على التَّفاعل مع أصدقائهم وعائلاتهم. كما يسعى بي ريل إلى إنشاء مجتمعٍ إيجابيٍّ وداعمٍ، حيث يستطيع المستخدمون التَّعبير عن أنفسهم بحرّيةٍ وصدقٍ. [3]

شاهد أيضاً: 4 قطاعات يغيّر فيها الذكاء الاصطناعي كيفية قيامنا بالعمل

2. بلو سكاي BlueSky

بعيداً عن فيسبوك وتيك توك: منصات تواصل اجتماعي قد تعجبك

منصَّة تدوينٍ مصغَّرةٌ لامركزيَّة تأسَّست في عام 2021 بتمويلٍ من المؤسِّس المشارك لتويتر "جاك دورسي"، وتعتمد المنصَّة على بروتوكولٍ مفتوح المصدر للشَّبكات الاجتماعيَّة يسمح لتطبيقاتٍ متعددةٍ بالتَّفاعل مع بعضها بعضاً.

يقدِّم بلو سكاي طريقةً جديدةً للتَّواصل عبر الإنترنت، حيث يمنح المستخدمين مزيداً من التَّحكُّم والشَّفافيَّة في تجربة التواصل الاجتماعي الخاصَّة بهم، ويمكن للمستخدمين اختيار الخادم الذي يريدونه، وتبديل الخوادم دون فقدان بياناتهم، ويستطيع المستخدمون أيضاً وضع شروط الإشراف على المحتوى الخاصَّة بهم، أو الاشتراك في تلك التي أنشأها الآخرون. [4]

شاهد أيضاً: 3 شركات ناشئة في المنطقة العربية حقّقت لقب Unicorn خلال 2023

3. ثريدز Threads

بعيداً عن فيسبوك وتيك توك: منصات تواصل اجتماعي قد تعجبك

تطبيق تواصل اجتماعي تمَّ إطلاقه في عام 2023 من قبل شركة ميتا، وهي نفس الشَّركة التي تقف خلف فيسبوك وإنستغرام، ويسمح ثريدز للمستخدمين بنشر ومشاركة النُّصوص والصُّور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى التَّفاعل مع مشاركات المستخدمين الآخرين من خلال الرُّدود وإعادة النَّشر والإعجابات، وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإنستغرام.

تمَّ إنشاء ثريدز بالأصل لمنافسة منصَّة إكس (تويتر سابقاً)، وذلك بعد استحواذ إيلون ماسك عليها وإجراء تغييراتٍ عديدةٍ لم تكن مقبولةً للجميع، وفي البداية تمَّ تأجيل إطلاقه في الاتِّحاد الأوروبيِّ بسبب مشكلاتٍ تنظيميَّةٍ، وعند إطلاقه، أصبح ثريدز أسرع المنصَّات نموَّاً في التَّاريخ، حيث اكتسب أكثر من 100 مليونٍ مستخدمٍ في أوَّل خمسة أيَّامٍ، ومع ذلك، تراجعت شعبيته بسرعةٍ بعد ذلك. [5] [6]

شاهد أيضاً: Zuckerberg يصف Facebook بالشركة الأصغر مع ارتفاع أرباح Meta عام 2023

4. ماستودون Mastodon

بعيداً عن فيسبوك وتيك توك: منصات تواصل اجتماعي قد تعجبك

منصَّة تواصل اجتماعي لامركزيَّة أنشأها المطوِّر الألمانيّ يوجين روشكو في عام 2016، يتمُّ تشغيلها بواسطة بروتوكول ActivityPub، الذي يسمح للمستخدمين بالتَّفاعل عبر خوادم مختلفةٍ تستضيف مجتمعاتهم الخاصَّة، ويقدِّم ماستودون عدداً من الميّزات التي تميُّزه عن منصَّات التَّواصل الاجتماعيّ الأخرى، مثل: اختيار إعدادات الخصوصيَّة لكلِّ منشورٍ، وواجهةٍ قابلةٍ للتَّخصيص يمكنها التَّبديل بين تخطيط عمودٍ واحدٍ أو تخطيطٍ متعدد الأعمدة، والأهمُّ من ذلك كلِّه، لا توجد إعلانات على ماستودون أو خوارزميَّات تتحكَّم في التَّوصية بالمنشورات، ولا تخضع المنصَّة لتدخّل أو إشراف أيِّ شركةٍ.

كما أنّ ماستودون منصَّةٌ مفتوحة المصدر تسمح لأيّ شخصٍ بإعداد خادمٍ خاصٍّ به، وإدارة مجتمعه الخاصّ ووضع قواعد الإشراف على المحتوى إذا رغب في ذلك، ويمكن للمستخدمين أيضاً الانضمام إلى أيِّ خادمٍ يريدونه ومتابعة أيِّ شخصٍ على المنصَّة بغضِّ النَّظر عن الخادم الخاصِّ به.

لمزيدٍ من قصص النّجاح في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: