الأخبار

ملخص التمويل الأسبوعي (11-17 ديسمبر): نهضة وازدهار الشركات الناشئة

أضواء على أبرز الإنجازات وجولات التمويل في عالم ريادة الأعمال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في الأسبوعِ الماضي، تلألأت أسواقُ المالِ في ربوعِ الشّرقِ الأوسطِ ومغارب أفريقيا ودول الخليج بفيضٍ من الاستثماراتِ الرّياديةِ، إذ تمكّنت الشّركاتُ النّاشئةُ من جذبِ مبلغٍ يفوق الـ66.7 مليون دولارٍ. وفي هذا المضمارِ، برزت شركةُ "أندلسية لابس" (Andalusia Labs) بتحقيقها لتمويلٍ قدره 48 مليون دولارِ في جولتها الأولى، مكّنتها من الوثبِ إلى مصافِ الشّركاتِ ذات القيمةِ السّوقيّة الّتي تتجاوزُ المليار دولارٍ.

وقد استهلّت "هايف جيو" ( HyveGeo)، الرّائدة في تقنياتِ المناخِ، مسيرتها بجولةٍ تمويليّةٍ تمهيديّةٍ، تحت لواء "سيستيما نوفا.في.سي" (SystemaNova.vc)، بهدفِ تأسيسِ أضخم مشروعٍ لتكريرِ الطّحالبِ الدّقيقةِ في البيئةِ الصّحراويةِ، انطلاقاً من ديار الخليج.

وفي المملكةِ السّعودية، أتمّت شركة نعيم (Naeem)، المبتكرة في مجالِ الحلولِ الرّقميّة للعنايةِ الشّخصيّة، جولتها الاستثماريّة البكر، برعايةِ "لونمنت" (Lunment) وجمع من المستثمرين البصيرين.

أمّا شبكةُ "ميدوري" (Midori) لتكنولوجيا المناخ في الإمارات، فقد حظيت بتمويلٍ يُعادل 200 ألف دولارٍ لإنشاءِ وحداتٍ متنقلةٍ لإعادةِ التّدويرِ. كذلك شركة "نيرباي" (Nearpay) السعودية، المتألّقة في عالم التكنولوجيا المالية، أتمت جولةً تمويليّةً بلغت 14 مليون دولارٍ، ممهدةً الطّريقَ لتوسعها العالميّ.

كما أغلقت شركة فاندبوت الإماراتيّة جولتها بـ 1.5 مليون دولارٍ، مع نيّة التّوغلِ في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي السّعودية أيضاً، نجحت "بالا دي 7" (Pd7) في جمع مليون دولار، تمهيداً لإطلاق منصّتها الفريدة لمحبيّ رياضة البادل.

واختتمت شركة "تيرا" (Terra) الإماراتيّة، المتخصّصة في السّيارات الكهربائيّة، جولتها التّمويليّة الأولى، استعداداً لجولةٍ مقبلةٍ من السّلسلةِ A.

وفي ختام هذا الأسبوع الحافلِ، استحوذت شركةُ e& على نصفِ حصّص كريم تكنولوجيز بـ 400 مليون دولارٍ، وأطلقت "إنفستكورب" منصّةً للاستثمارِ في تقنياتِ المناخِ بقيمة 750 مليون دولارٍ، بينما أزاحت دبي السّتار عن صندوقٍ استثماريٍّ جديدٍ بأصولٍ تُقدّرُ بملياراتِ الدّولاراتِ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: