الريادة

استراتيجيات فعّالة لتقليل إلغاء اشتراك البريد الإلكتروني

إذا كان معدَّل إلغاء الاشتراك لديك مرتفعاً باستمرارٍ، من المحتمل أنَّك ترسل عدداً أكبر من اللَّازم من الرسائل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم ليفيو تاناسي Liviu Tanase، مؤسس ZeroBounce ورئيسها التنفيذي

قد تكون رؤية شخصٍ ما يُلغي اشتراكه في رسائل بريدك الإلكتروني أمراً محبطاً، لكنَّك تعلم أنَّه أمرٌ طبيعيٌّ، ربَّما يحاول المشتركون لديك تنظيف صناديق بريدهم الوارد أو ربَّما لم يعودوا بحاجةٍ إلى المحتوى الذي تقدَّمه، ولكن إذا كان معدَّل إلغاء الاشتراك لديك مرتفعاً باستمرارٍ، فمن المحتمل أنَّك ترسل عدداً أكبر من اللَّازم من رسائل البريد الإلكتروني.

يعدُّ 44% من الأشخاص تكرار إرسال البريد الإلكتروني بشكلٍ مفرطٍ السَّبب الرَّئيسيّ لإلغاء الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني، وفقاً لتقرير ZeroBounce الجديد، وتجدر الإشارة أيضاً إلى هذه الأسباب الشَّائعة الأخرى:

  • ذكر 19% من الأشخاص أنَّهم ألغوا الاشتراك؛ لأنَّ المرسل لم يطلب الإذن مطلقاً بإرسال بريد إلكتروني إليهم.
  • قال 17%من المشاركين في استطلاع ZeroBounce، أنَّهم يغادرون قائمة بريدٍ إلكترونيٍّ إذا لم يعد المحتوى يُقدِّم فائدةً لهم.

ولكن كيف تعرف متى حان الوقت لإعادة النَّظر في أسلوب التسويق عبر بريدك الإلكترونيّ؟ أولاً، من المفيد أن تستخدمَ بعض المعايير، إذ إنّ متوسط ​​معدَّل إلغاء الاشتراك في البريد الإلكترونيّ هو 0.26%، قارن مقاييسك بهذا المعيار لترى متى تخرج عن المنطق؛ للحصول على الصُّورة الكاملة، كما يجب أن تنظرَ إلى إحصائيَّاتك خلال الأشهر الثَّلاثة إلى السِّتَّة الماضية بحثاً عن أيِّ أنماطٍ غير عاديَّةٍ.

كيف تعرف إذا كنت ترسل عدداً أكبر من اللازم من رسائل البريد الإلكتروني؟

لتحديد ما إذا كنت ترسل بريداً إلكترونيَّاً إلى المشتركين أكثر ممّا ينبغي، فمن الأفضل إلقاء نظرةٍ على مقاييسك الإجماليَّة، وبصرف النَّظر عن معدَّل إلغاء الاشتراك المرتفع، فقد تواجه أيضاً ما يلي:

  • انخفاض معدَّلات الفتح والنَّقر: لا يستطيع الأشخاص متابعة عدد رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها؛ لذلك يتجاهلونها أو يحذفونها تماماً.
  • ارتفاع معدَّلات الشَّكاوى من البريد العشوائي: حتَّى لو قاموا بالتَّسجيل، سيشعر الأشخاص بالانزعاج إذا تلقَّوا عدداً كبيراً جداً من رسائل البريد الإلكترونيِّ وسيبلغون عنها كرسائل غير مرغوبٍ فيها.
  • التَّغذية الرَّاجعة المباشرة: عندما يردُّ عليك المشتركون ليخبروك أنَّهم سئموا من تلقِّي رسائلك، فكِّر في الأمر كأمرٍ إيجابيٍّ، فهي علامةٌ على اهتمامهم برسائل بريدك الإلكترونيِّ، لكنَّهم لا يريدونها بهذا التِّكرار الكثير.

تمنحك مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني المزيد من البيانات لمساعدتك على التَّحسين، وفيما يلي بعض الجوانب الأخرى التي يجب مراعاتها عند تحليل سلوك المشتركين لديك.

شاهد أيضاً: كيف تُوسّع شركتك بنسبة 300% في 3 سنوات باستخدام البريد الإلكترونيّ؟

ما هي أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي تتسبَّب في مغادرة معظم الأشخاص؟

يمكن أن يوفِّر لك استخدام هذا الفلتر لتحليل مقاييسك رؤىً مفيدةً، وعلى سبيل المثال، قد تحصل رسالة إخباريَّة تعليميَّة على عددٍ أقلَّ من عمليَّات إلغاء الاشتراك مقارنةً بالبريد الإلكترونيِّ الخاصِّ بالمبيعات، إذا كان التَّفاوت كبيراً، فأعد تقييم استراتيجيَّة بريدك الإلكتروني الخاصِّ بالمبيعات.

بالإضافة إلى ذلك، إذا حصلت رسالة بريد إلكتروني ترحيبيَّةٌ على معدَّلات فتحٍ عاليةٍ، ولكن مع معدَّلات إلغاء اشتراكٍ عاليةٍ أيضاً، فقد يقوم الأشخاص بالتَّسجيل فقط للحصول على خصمٍ أو عرضٍ مجانيٍّ، إذاً، فكِّر في طرقٍ جديدةٍ لجذبهم وإبقائهم في قائمتك.

ما هي سطور الموضوع التي تعطي نتائج أفضل؟

هل تعلم أنَّه يمكن للأشخاص الآن إلغاء الاشتراك في رسائل بريدك الإلكتروني دون فتحها؟ يضيف هذا التَّحديث الأخير لـ Google وYahoo مزيداً من الأهميَّة إلى سطور موضوعك؛ لذا يتعيَّن عليها إثارة فضول المستلمين على الفور.

لمعرفة ما يحبَّه جمهورك وما لا يحبَّه، قم بإعداد قائمةٍ برسائل البريد الإلكتروني التي حصلت على أقلّ عددٍ من عمليَّات إلغاء الاشتراك، ما هي سطور الموضوع التي كتبتها فيها؟ كم بلغ طولها؟ هل استخدمت الرُّموز التَّعبيريَّة؟ ضاعف هذه التَّكتيكات التي نجحت.

إضافة: دع الأشخاص يعرفون عدد المرات التي سيحصلون فيها على رسائل بريد إلكتروني منك

إن كونك صريحاً بشأن عدد مرات إرسال بريدك الإلكترونيّ يساعدك على تقليل عدد مرِّات إلغاء الاشتراك؛ لذا، في نماذج التَّسجيل الخاصَّة بك، فكِّر في ذكر عدد المرَّات التي تُخطّط فيها للتَّواصل، إذا كنت ترسل رسائل بريد إلكتروني يوميَّة، ضعها في نسختك، وعندما يعرف الأشخاص ما يمكن توقُّعه؛ فمن المرجَّح أن يتفاعلوا معك عندما تظهر في صناديق بريدهم الوارد.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: